نسبة الكالسيوم في الحليب

  • Rasha Ali
  • 2021-07-28

الحليب، مشروب غني بالعناصر الغذائية المهمة مثل، الكالسيوم والفوسفور وفيتامينات ب، والبوتاسيوم وفيتامين د، بالإضافة إلى أنه مصدر ممتاز للبروتين، كما قد يؤدي شرب الحليب ومنتجات الألبان إلى الوقاية من هشاشة العظام، والمساعدة في الحفاظ على وزن صحي، وفي هذا المقال سنوضح نسبة الكالسيوم في الحليب

نسبة الكالسيوم في الحليب

نسبة الكالسيوم في الحليب

الحليب هو أحد أفضل مصادر الكالسيوم وأرخصها، إذ أن كوب واحد (237 مل) من حليب البقر يحتوي على 276-352 مجم، اعتمادًا على ما إذا كان حليبًا كامل الدسم أو خالي الدسم.
بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الحليب مصدرًا جيدًا للبروتين وفيتامين أ وفيتامين د، كما يعتبر حليب الماعز مصدرًا ممتازًا آخر للكالسيوم، حيث يوفر 327 مجم لكل كوب (237 مل).

ما هو الكالسيوم

الكالسيوم عنصر غذائي تحتاجه جميع الكائنات الحية، بما في ذلك البشر، إنه أكثر المعادن وفرة في الجسم ، وهو حيوي لصحة العظام.
يحتاج البشر إلى الكالسيوم لبناء عظام قوية والحفاظ عليها، كما أن نسبة 99٪ للكالسيوم في الجسم موجود في العظام والأسنان، كما أنه ضروري للحفاظ على التواصل الصحي بين الدماغ وأجزاء الجسم الأخرى، ويلعب دورًا في حركة العضلات ووظيفة القلب والأوعية الدموية.
يوجد الكالسيوم بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، ويضيفه مصنعو المواد الغذائية إلى منتجات معينة، إلى جانب الكالسيوم، يحتاج الناس أيضًا إلى فيتامين د، حيث يساعد هذا الفيتامين الجسم على امتصاص الكالسيوم

اقرأ أيضًا: فوائد الكالسيوم

أهمية الكالسيوم

نسبة الكالسيوم في الحليب

يلعب الكالسيوم أدوارًا مختلفة في الجسم، وتشمل هذه ما يلي:

صحة العظم

يوجد حوالي 99٪ من الكالسيوم في جسم الإنسان في العظام والأسنان، فهو ضروري لتطور العظام ونموها وصيانتها.
مع نمو الأطفال، يساهم في نمو عظامهم، بعد أن يتوقف الشخص عن النمو، يستمر الكالسيوم في المساعدة في الحفاظ على العظام وإبطاء فقدان كثافة العظام، وهو جزء طبيعي من عملية الشيخوخة.

تقلص العضلات

يساعد على تنظيم تقلص العضلات، عندما يحفز العصب العضلة، يطلق الجسم الكالسيوم، فهو يساعد البروتينات في العضلات على القيام بعمل الانقباض، وعندما عندما يضخ الجسم هذا المكون من العضلات، تسترخي العضلات.

نظام القلب والأوعية الدموية

يلعب دورًا رئيسيًا في تخثر الدم، فهو يحافظ على عمل عضلة القلب، ويريح العضلات الملساء التي تحيط بالأوعية الدموية، حيث أشارت دراسات مختلفة إلى وجود صلة محتملة بين ارتفاع استهلاك الكالسيوم وانخفاض ضغط الدم.

أشارت الدراسات أيضًا إلى أن تناول كمية كافية من الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى:

  • انخفاض خطر الإصابة بحالات تشمل ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
  • انخفاض ضغط الدم عند الشباب.
  • تحسين نسبة الكوليسترول.
  • انخفاض خطر الإصابة بأورام القولون والمستقيم، وهي نوع من الأورام غير السرطانية.

كمية الكالسيوم التي يحتاجها الجسم

الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم هي 1000 مجم يوميًا لمعظم البالغين، على الرغم من أن النساء فوق سن الخمسين ، وكل شخص فوق 70 عامًا يجب أن يحصلن على 1200 مجم يوميًا، بينما يُنصح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 18 عامًا بتناول 1300 مجم.
الأطعمة الرئيسية الغنية بالكالسيوم هي، منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي، ومع ذلك، فإن العديد من المصادر غير الألبان غنية أيضًا بهذا المعدن، وتشمل المأكولات البحرية، والخضروات الورقية والبقوليات، والفواكه المجففة.

اقرأ أيضًا: فوائد حليب البقر كامل الدسم

فوائد الحليب للجسم

نسبة الكالسيوم في الحليب

ملئ بالعناصر الغذائية

يعتبر الحليب مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن بما في ذلك: البوتاسيوم، ب 12 ، الكالسيوم وفيتامين د، فيتامين أ والمغنيسيوم والزنك والثيامين، بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر ممتاز للبروتين، ويحتوي على مئات من الأحماض الدهنية المختلفة، بما في ذلك حمض اللينوليك المترافق (CLA) وأوميغا 3.

مصدر جيد للبروتين

يعتبر الحليب مصدرًا غنيًا بالبروتين، حيث يحتوي كوب واحد فقط على 8 جرام، يعد البروتين ضروريًا للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم، بما في ذلك النمو والتطور وإصلاح الخلايا وتنظيم جهاز المناعة.

الحفاظ على صحة العظام

يحتوي الحليب على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تفيد صحة العظام، مثل فيتامين د والفوسفور والمغنيسيوم، تشير الدراسات إلى أن تناول الحليب ومنتجات الألبان/ قد يمنع هشاشة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.

يساعد على منع زيادة الوزن

ربطت العديد من الدراسات تناول الحليب، بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة، ومن المثير للاهتمام أن هذه الفائدة مرتبطة فقط بالحليب كامل الدسم، فهو يحتوي على مجموعة متنوعة من المكونات، التي قد تساهم في إنقاص الوزن.

المراجع

مصدر1
مصدر2

مقالات مهمة
مقالات مهمة