تجربتي مع سورة الشورى
يهتم الكثيرون بالتعرف على تجربتي مع سورة الشورى حيث تُعتبر إحدى سور القرآن الكريم التي أُنزلت على النبي صلى الله عليه وسلم بمكة المكرمة؛ لذلك فهي تعالج قضية العقيدة كسائر السور المكية، ولكنها تركز بصفة خاصة على حقيقة الوحي والرسالة، حتى ليصح أن يقال إنها المحور الرئيسي الذي ترتبط به السورة كلها، وتأتي سائر الموضوعات فيها تبعاً لتلك الحقيقة الرئيسية فيها.
تجربتي مع سورة الشورى
تقول إحدى السيدات: تجربتي مع سورة الشورى أنها كانت لها الفضل في كشف جميع الخفايا عني، فكنت أعاني السحر ولم أكن أعلم من الفاعل، وحين علمت بفضل سورة الشورى في كشف الأعداء وإبطال السحر، قرأت السورة ثلاث مرات متتالية على كأس من الماء، وشربته ليلة الجمعة، وبعد أن شربته بدقائق خطرت إحدى صديقاتي على بالي، وقلت سوف أقوم بمواجهتها، ولمجرد أن واجهتها بالحقيقة أصبحت تبكي وتعتذر، واعترفت بجميع تفاصيل العمل الذي قامت بها، وبررت تصرفها بأنها كانت لحظة شيطان، وكان لهذا الأمر تأثير كبير على حياتي، حيث أنها دلتني على المكان الذي وضعت فيه سحرها، وتمكنت من إبطاله بفضل الله تعالى، وبركة سورة الشورى.
تتحدث إحدى الفتيات عن تجربتها مع سورة الشورى للزواج، وأنها بعدما كانت تعاني من تأخر الزواج وانصراف الخُطاب عنها، داومت على قراءة سورة الشورى ثلاث مرات كل يوم حتى تقدم لخطبتها أحد الشباب ذوي الخُلق، ووافقت عليه، وكتب الله لهما الزواج والتوفيق في حياتهما.
اقرأ أيضا: تجربتي مع سورة الأحقاف
أسرار سورة الشورى
تعظم أسرار سورة الشورى حيث ورد في فضلها وخواصها العديد من الأحاديث مثل ما جاء عن أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها: قرأَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ حم عسق فقالَ: يا ميمونةُ أتعرفين (حم عسق) لقد نسيتُ ما بينَ أوَّلِها وآخرِها؟ قالت: فقرأتُها فقرأَها رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ. (( الراوي : ميمونة | المحدث : السيوطي | المصدر : الدر المنثور، الصفحة أو الرقم: 13/128 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
جاء عن أبي بن كعب: “من قرأ حم عسق كان ممن تُصلِّي عليه الملائكةُ ويستغفرونَ لهُ”. (( الراوي : أبي بن كعب | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الكافي الشاف، الصفحة أو الرقم: 250 | خلاصة حكم المحدث : موضوع ))
تُعد سورة الشورى إحدى سور الحواميم والتي ورد في فضلها: لقَدْ تَعَلَّمْتُ النَّظَائِرَ الَّتي كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقْرَؤُهُنَّ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ، في كُلِّ رَكْعَةٍ، فَقَامَ عبدُ اللَّهِ ودَخَلَ معهُ عَلْقَمَةُ، وخَرَجَ عَلْقَمَةُ فَسَأَلْنَاهُ، فَقَالَ: عِشْرُونَ سُورَةً مِن أوَّلِ المُفَصَّلِ علَى تَأْلِيفِ ابْنِ مَسْعُودٍ، آخِرُهُنَّ الحَوَامِيمُ: حم الدُّخَانِ وعَمَّ يَتَسَاءَلُونَ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 4996 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
إنَّ رجلًا أتى رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقال يا رسولَ اللَّهِ أقرِئني قال أقرَأْ من ذواتِ {الر} قال يا رسولَ اللَّهِ ثقُلَ لساني وغلظ جسمي قال أقرأ من الحواميمِ فقال مِثلَ قولِه الأوَّل قال أقرئكَ من المسبِّحاتِ فقال مثلَ قولِه الأوَّلِ قال عليكَ بالسُّورةِ الجامعةِ الفاذَّةِ { إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا ٍ} قال فقال الأعرابيُّ حسْبي. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار، الصفحة أو الرقم: 3/271 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
الحَواميمُ ديباجُ القرآنِ. (( الراوي : أبو مسعود | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 3835 | خلاصة حكم المحدث : موقوف ))
عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : من قرأ (حم عسق) بعثه اللّه يوم القيامة ووجهه كالثلج، أو كالشمس، حتى يقف بين يدي اللّه عز وجل، فيقول: عبدي أدمت قراءة (حم عسق) ولم تدر ما ثوابها أما لو دريت ما هي وما ثوابها لما مللت قراءتها، ولكن سأجزيك جزاءك، أدخلوه الجنة وله فيها قصر من ياقوتة حمراء، أبوابها وشرفها ودرجها منها، يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، وله حوراء من حور العين، وألف جارية وألف غلام من الولدان المخلدين، الذين وصفهم اللّه عز وجل. (( ثواب الأعمال ، ص 142 ))
قال الإمام البقاعي عن مقصد سورة الشورى في نظم الدرر: مقصدها الاجتماع على الدين الذي أساسه الإيمان، وأهم دعائمه الصلاة، وروح أمره الألفة بالمشاورة المقتضية لكون أهل الدين كلهم في سواء كما أنهم في العبودية لشارعه سواء، وأعظم نافع في ذلك الإنفاق والمؤاساة فيما في اليد، والعفو والصفح عن المسيء، والإذعان للحق في الخضوع للآمر الحق وإن صعب وشق، وذلك كله الداعي إليه هذا الكتاب الذي هو روح جسد هذا الدين المعبر عما دعا إليه من محاسن الأعمال، وشرائف الخلال بالصراط المستقيم، وإلى ذلك لوّح آخر السورة الماضية {حتى يتبين لهم أنه الحق (53)} فصلت، {ألا إنه بكل شيء محيط (54)} فصلت، وصرح ما في هذه من قوله: {أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه (13)}، {إلا المودة في القربى (23)} {استجيبوا لربكم (47)} {نهدي به من نشاء من عبادنا (52)} {وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم (52)} {ألا إلى الله تصير الأمور (53)}.
اقرأ أيضا: مقاصد سورة الشورى