مؤلف كتاب شمس العرب تسطع على الغرب

  • محرر 14
  • 2021-06-28

يعتبر كتاب “شمس العرب تسطع على الغرب” من بين أشهر الكتب الغربية التي تطرقت الى العلاقة بين الحضارة الإسلامية ونظيرتها الأوروبية في العصور المظلمة، وكيف أثرت كل منهما على الأخرى، لاسيما التأثير الإسلامي. فيما يلي نلقي نظرة عن مؤلف كتاب شمس العرب تسطع على الغرب.

كتاب شمس العرب تسطع على الغرب

مؤلف كتاب شمس العرب تسطع على الغرب

شمس العرب تسطع على الغرب هو كتاب من تأليف عالمة الدين الألمانية سيغريد هونكه التي طرحت في هذا الكتاب شرحًا مفصلا عن إنجازات ومساهمات المسلمين التي قدموها للعالم الغربي منذ ظهور الإسلام.

الكتاب يركز على دور المسلمين على الحضارة الأوروبية في العصور الوسطى، عندما كانت أوروبا غارقة من الجهل والتعصب، وتصف فيه الكاتبة هذا التأثير بانه الخطوة الأولى في تحرير أوروبا من المسيحية.

اقرأ أيضا: مؤلف كتاب صورة الارض

يتناول الكتاب إنجازات مجموعة من كبار العلماء المسلمين العرب وغير العرب، بما في ذلك الخوارزمي والرازي وأبو الريحان البيروني وابن الهيثم وابن النفيس وابن سينا وعمر الخيام ومئات علماء العالم الإسلامي الاخرين.

تذكر الكاتبة أن العلماء المسلمين اكتسبوا معرفتهم من الحضارات والأمم السابقة، مثل حضارة الاغريق، فقاموا بتحسينها وتقديمها للعالم في صورتها المحدثة، ومنها ما ساهم في اختراع أكثر التقنيات حداثة في عالمنا اليوم.

اقرأ أيضا: من هو مؤلف كتاب رسالة الغفران

مؤلف كتاب شمس العرب تسطع على الغرب

مؤلف كتاب شمس العرب تسطع على الغرب

سيغريد هونكه هي عالمة دين ومستشرقة المانية ولدت في 26 أبيرل 1913 بمدينة كيل، بشمال المانيا، وتوفيت عن عمر يناهز السادسة والثمانية في 15 يونيو 1999 بمدينة هامبورغ.

تخصصت سيغريد في البحث في علم النفس العنصري، وعرفت بنقدها الشديد للمسيحية، وفي الوقت نفسه الاعجاب والثناء على الإسلام، ولها الكثير من المؤلفات عن هذا، أشهرها هو كتاب “ديانة أوروبا الجديدة وقديمها”.

اقرأ أيضا: مؤلف كتاب محمد رسول الحرية

عاشت سيغريد لفترة في مدينة طنجة المغربية، وهناك بدأت العمل على كتاب شمس العرب فوق الغرب الذي نشرته في سنة 1960، وترجم الى عدة لغات، بما في ذلك اللغة العربية.

تم تكريم الكاتبة الألمانية على هذا الكتاب من قبل المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في القاهرة، وقالت انها كانت عضوًا فيه.

إضافة الى موقفها المؤيد للعرب، كانت سيغريد تدعوا الى محاربة أفكار عصر التنوير التي وصفتها بالأفكار الدخيلة على أوروبا، كما ساهمت أيضا في ظهور ما يعرف بـ “اليمن الجديد” في سبعينات القرن الماضي.

المراجع

المصدر 1، المصدر 2

مقالات مهمة
مقالات مهمة