اسلام تفسير سور القرآن للأطفال

تفسير سورة الناس للأطفال

سورة الناس هي السورة 114 من القرآن الكريم، وهي سورة مكية مكونة من ست آيات. نستخلص من تفسير سورة الناس للأطفال أن هناك ثلاث صفات تم وصف الله بهم في الآيات؛ وهم العظمة والسيادة والألوهية. فالله هو رب وملك وإله كل شيء. كما أن كل الأشياء مخلوقة ومملوكة وخاضعة له. لذلك يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم وكل من يطلب الحماية أن يستعيذ بصاحب هذه الصفات من الشيطان الذي يبذل قصارى جهده لإرباك الناس وإضلالهم واختراق قلوبهم. والله هو الوحيد الذي يحفظنا منه. كذلك يتوافق موضوع سورة الناس مع سورة الفلق فهما المعوذتين اللذين ينصح بهما للوقاية من الأذى والشرور.

تفسير سورة الناس للأطفال

طلب الحماية من الله والاستعاذة به

تفسير سورة الناس للأطفال

قد يهمك أيضًا: أسباب نزول سورة الناس

تبدأ الآيات بأمر الله إلى نبيه أن يستعيذ بربه من شر الشيطان. كما تعلمنا الآيات الصلاة والاستعاذة بالله بالرجوع إلى صفاته الثلاث. أولاً أنه رب الناس، ثانيًا أنه سيد البشرية جمعاء ومالكهم. ثالثًا أنه الإله الحقيقي والوحيد للبشرية. لذلك نستخلص من تفسير سورة الناس للأطفال أن التماس الملجأ من الله يكون من خلال هذه الصفات الثلاث. حيث أن الله له القوة الكاملة على الناس ويمكن أن يحميهم تمامًا وينقذهم من الشر، ولا يوجد سواه يمكنه أن يوفر ملاذًا من الشر.

من هو الوسواس الخناس .. شرح و تفسير سورة الناس للأطفال

يأمرنا الله في آيات سورة الناس أن نستعيذ به من شر الوسواس الخناس، وهو الشيطان الجاثم على قلب الإنسان فيسيطر على ذهنه بوسوسته وهمسه للإنسان. ثم إذا ذكر اسم الله انسحب واختفى. فالوسواس هو الذي يهمس مرارًا وتكرارًا حتى يتمكن من قلب وذهن ابن آدم ويزرع به الشر بطرق قد لا يعلمها الشخص نفسه. كما أن الإنسان لا يتم إغوائه بفعل الشر بمحاولة واحدة فقط، وإنما يجب أن يبذل الشيطان مجهودًا لإغوائه؛ فكل هذه المحاولات تنجح بالوسوسة. أما كلمة خناس فتعني التخفي بعد الظهور بسبب ذكر الله. ثم يعود الشيطان للظهور مرة أخرى ليقوم بمحاولات ثانية وثالثة لإغواء الإنسان بفعل الشر.

قد يهمك أيضًا: فضل سورة الناس

شياطين الإنس وشياطين الجن

تفسير سورة الناس للأطفال

قد يهمك أيضًا: مقاصد سورة الناس

عند تفسير سورة الناس للأطفال نجد أن الله سبحانه وتعالى يخبرنا بأن هناك شياطين من الجن وشياطين من الإنس يوسوسون للناس بفعل الشر ليضلوهم عن طريقهم. لذلك عند قراءة سورة الناس فإننا نستعيذ بالله من شر الشياطين من الجن والإنس. كما أن شياطين الإنس قد يكونوا أكثر شرًا من شياطين الجن بسيطرتهم على عقول الآخرين وبثهم للشر في نفوس الناس. غير أن شياطين الجن ينصرفون ويختفون عند ذكر اسم الله لخوفهم منه عز وجل. أما شياطين الإنس فإنهم لا يخافون الله ومنهم من لا يؤمن به على الإطلاق، ولا يوجد من هو أكثر شرًا من هؤلاء الذين لا يخافون الله.

أهمية قراءة سورة الناس في أوقات الشدة

إن طبيعة الإنسان تجعله عندما يواجه بعض الشر والخطر، فلا يستطيع إبعاده عن نفسه. لذلك فإنه يلجأ إلى من يمكنه مساعدته على ذلك. وكثير من الناس يلجأون إلى غيرهم من البشر فيخيبون آمالهم، إلا الله سبحانه وتعالى فلا يخيب أبدًا من يلجأ إليه في شدته. وهذا هو ما نستخلصه من سورة الناس التي تعد آخر سورة في القرآن الكريم، حيث تعلمنا اللجوء إلى الله والاستعاذة به عند الخوف من الشيطان، ومخافة أن يؤثر علينا بوسوسته وينفذ إلى قلوبنا فيغوينا بفعل الشر وإغضاب الله. وقد نصحنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بقراءة هذه السورة قبل النوم وعند الاستيقاظ مع سورة الفلق فهما يحميان من الشرور.

قد يهمك أيضًا: تجربتي مع سورة الناس

الدروس المستفادة من سورة الناس

  • نتعلم عند تفسير سورة الناس للأطفال أن الشر لا يمكن محاربته بدون مساعدة الله سبحانه وتعالى.
  • يجب ألا يفقد المذنبون الأمل في رحمة الله بهم، لأن الله هو رب الجميع وليس رب المؤمنين فقط؛ وإذا شاء يمكن أن يهديهم ويغفر لهم ذنوبهم.
  • يجب أن يقبل الإنسان سلطة الله عليه ويؤمن بأن الله هو الإله الواحد الأحد للكون بأكمله وهو رب الناس جميعًا وسيدهم ومالكهم.
  • لذلك فالله يسيطر على الناس ويملك قلوبهم يقلبها كيف يشاء.
  • الاستعاذة بالله تصرف وساوس الشياطين من الإنس والجن.

قد يهمك أيضًا: فوائد من سورة الناس

المراجع

اترك تعليق