بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide لعلاج حب الشباب

بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide لعلاج حب الشباب، يعالج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط، يمكن استخدامه مع علاجات حب الشباب الأخرى. عند وضعه على الجلد، يعمل عن طريق تقليل كمية البكتيريا المسببة لحب الشباب .

بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide لعلاج حب الشباب

كيفية استخدام بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide لعلاج حب الشباب:

بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide لعلاج حب الشباب

قبل استخدام المنتج لأول مرة، يجب التحقق من أن المريض ليس لديه حساسية تجاهه. للتحقق، يتم وضع كمية صغيرة على منطقة أو منطقتين صغيرتين من حب الشباب لمدة ثلاثة أيام. إذا كان لديه رد فعل تحسسي، فعليه التوقف عن استخدام المنتج والحصول على مساعدة طبية على الفور.

يتم وضع البنزويل بيروكسايد على مناطق البشرة المصابة بحب الشباب، ويلزم تجنب دخوله إلى العينين أو داخل الأنف أو الفم أو في أي مناطق من الجلد المصاب لأنه قد يسبب تهيجًا. إذا حدث هذا، يتم غسل المنطقة بالكثير من الماء، قد يبيض البنزويل بيروكسايد الشعر أو الأقمشة، يتم استخدامه بعناية، ويلزم تجنب ملامسة الشعر والملابس والمفروشات.

جرعة بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide :

تعتمد الجرعة على الحالة الطبية والاستجابة للعلاج، غالبًا ما يتم تطبيق الدواء مرتين يوميًا، وعادًة ما يظهر التحسن في حب الشباب بعد 3 أسابيع من الاستخدام، والاستفادة القصوى بعد 8-12 أسبوعًا من الاستخدام. لا يجب زيادة الجرعة أو استخدام الدواء لفترة أطول من التوجيهات، لن تتحسن الحالة بشكل أسرع، وسيزداد خطر التعرض لآثار جانبية.

اقرأ أيضا:اكنيمايسين Aknemycin لعلاج حب الشباب … تجربتي مع محلول اكنيمايسين

آثار جانبية لـ بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide لعلاج حب الشباب:

  • قد تحدث تفاعلات جلدية مثل التقشير والحكة والتهيج واحمرار الجلد، خاصة في بداية العلاج. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت، يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور، قد يوصون بتطبيق كميات أقل من الدواء .
  • أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة أو تورم (خاصة في الوجه واللسان والحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس.

اقرأ أيضا:إيزوتريتينوين Isotretinoin لعلاج حب الشباب

الاحتياطات قبل  تناول بنزويل بيروكسيد  Benzoyl Peroxide :

  • الحساسية:

قبل استخدام benzoyl peroxide، يتم إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان لدى المريض حساسية من ذلك، أو إذا لديه أي حساسية أخرى. قد يحتوي المنتج على مكونات غير نشطة (مثل العطور)، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

  • الأمراض:

قبل استخدام الدواء، يتم إخبار الطبيب أو الصيدلي بالتاريخ الطبي للمريض وإذا كان يعاني من أي أمراض، خاصًة، أمراض القلب والسكري والضغط.

  • أشعة الشمس:

قد يجعل الدواء البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس الضارة. يجب عدم الخروج في أشعة الشمس . عند الخروج للضرورة يتم استخدام واقي الشمس وارتداء ملابس واقية، ويتم إخبار الطبيب على الفور عند الإصابة بحروق الشمس أو ظهور بثور أو حدوث تهيج واحمرار في الجلد.

  • الحمل والرضاعة:

أثناء الحمل، يجب استخدام الدواء فقط عند الحاجة إليه بوضوح، ومناقشة المخاطر والمنافع مع الطبيب، كما يتم إخباره بالرضاعة الطبيعية، وإيجاد بديل مناسب إذا كانت هناك أي خطورة على الجنين أو الرضيع.

اقرأ أيضا:بنزويل بيروكسيد Benzoyl peroxide لعلاج حب الشباب

التفاعلات مع الأدوية الأخرى:

التفاعلات الدوائية قد تغير طريقة عمل الأدوية أو تزيد من خطر التعرض لآثار جانبية خطيرة.

يلزم إخبار الطبيب بجميع المنتجات التي يستخدمها المريض(بما في ذلك الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والمنتجات العشبية) .

المنتج الذي قد يتفاعل مع بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide هو: دابسون ويستعمل على الجلد.

اقرأ أيضا:ايزوروميديرم جيل Isoromyderm Gel لعلاج حب الشباب

معلومات حول بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide لعلاج حب الشباب:

بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide لعلاج حب الشباب

بنزويل بيروكسيد قد يكون ضار إذا تم ابتلاعه، إذا تناول شخص جرعة زائدة ولديه أعراض خطيرة مثل القيء، الغثيان، الإغماء أو صعوبة في التنفس، فعليه الاتصال بالطبيب والذهاب لأقرب مستشفى.

يجب استخدام المنتج وفقًا لجدول زمني منتظم، وعند نسيان جرعة يتم استخدامها بمجرد تذكرها،  إذا كان قريبًا من وقت الجرعة التالية، فيتم تجاوز الجرعة الفائتة. لا يجب مضاعفة الجرعات لتعويض جرعة فائتة، هذا قد يعرض المريض لآثار جانبية خطيرة مثل تهيج واحمرار الجلد وزيادة الحبوب.

اقرأ أيضا:كريم أكرتين Acretin لعلاج حب الشباب

تخزين بنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide:

يجب حفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والرطوبة. لا يتم تخزينه في الحمام، ولا يتم تجميده . يجب إبقاء جميع الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

اقرأ أيضا:كريم ماربالين Marpalene لعلاج البثور وحب الشباب

المراجع:

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.