أمبيكلوكس Ampiclox كبسولات مضاد حيوي

  • Ayat Ahmed
  • 2021-05-24

أمبيكلوكس Ampiclox كبسولات مضاد حيوي، يعالج الالتهابات البكتيرية في الرئتين والحلق والمسالك الهوائية والجلد والأنسجة الرخوة والعظام والأذن والأنف والدم . كما أنه يعالج عدوى الجروح والرئتين بعد الجراحة، يمنع Ampiclox تكوين الغشاء الخارجي للبكتيريا وبالتالي يقتل البكتيريا المسؤولة عن العدوى.

أمبيكلوكس Ampiclox كبسولات مضاد حيوي

موانع استعمال أمبيكلوكس :

  • إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه الأمبيسيلين أو كلوكساسيللين أو أي من مكونات كبسولة أمبيكلوكس.
  • إذا كان يعاني من حساسية تجاه مضادات حيوية مماثلة مثل سيفيكسيم، سيفودوكسيم، أموكسيسيلين.
  • لا ينبغي استخدامه لالتهابات العين ويجب تجنب ملامسة العين.

الآثار الجانبية لـ أمبيكلوكس Ampiclox كبسولات مضاد حيوي:

أمبيكلوكس Ampiclox كبسولات مضاد حيوي

  • غثيان
  • التقيؤ
  • إسهال
  • حكة في الجلد
  • طفح جلدي

الاحتياطات والتحذيرات من أمبيكلوكس Ampiclox :

  • الحمل والرضاعة:

تأثير كبسولة أمبيكلوكس على النساء الحوامل غير معروف بشكل واضح، ويجب استخدامه فقط إذا وصفه الطبيب بعد اعتباره ضروريًا وآمنًا. يمر Ampiclox Capsule إلى حليب الثدي ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية مثل الإسهال والعدوى الفطرية في الفم للطفل، لذلك ينصح بعدم الإرضاع أثناء تناوله.

  • الأمراض والحالة الصحية:

يجب إخبار الطبيب إذا كان لدى المريض تاريخ من الحساسية تجاه البنسلينات، أو كان يعاني من ردود فعل تحسسية خطيرة وطفح جلدي بعد تناول الدواء، أو لديه مشاكل حالية في الكلى. إذا كان يعاني من إسهال مائي أو ألم شديد في المعدة، يجب التوقف فورًا عن تناول الدواء واستشارة الطبيب.

  • عمر المريض:

يجب عدم إعطاء الدواء للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من اليرقان، وكذلك كبار السن يلزم توخي الحذر وتقليل الجرعات لكونهم أكثر عرضة للآثار الجانبية.

الجرعة وكيفية الاستخدام:

الطبيب وحده من يحدد الجرعة وفقا لحالة المريض، ويجب تناول كبسولات أمبيكلوكس ككل مع كوب من الماء في وقت محدد للحصول على الفائدة المثلى، لا ينبغي كسرها أو سحقها أو مضغها.

يجب تناول كبسولات أمبيكلوكس مع الطعام لتجنب اضطراب المعدة، كما أنه يعزز امتصاص الدواء، وتناوله على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في المعدة. ينصح بإكمال دورة المضادات الحيوية وعدم تخطي أي جرعة حتى لو شعر المريض بالتحسن.

اقرأ أيضا:سيفوتيل Cefutil مضاد حيوي

تفاعلات كبسولة أمبيكلوكس:

أمبيكلوكس Ampiclox كبسولات مضاد حيوي

يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على طريقة عمل Ampiclox Capsule، أو يمكن لهذا الدواء نفسه أن يقلل من فعالية الأدوية الأخرى التي يتم تناولها في نفس الوقت.

يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية أو المكملات أو الأعشاب التي يتناولها المريض أو قد يتناولها لتجنب أي تفاعل محتمل.

يلزم إخبار الطبيب بكافة الأدوية وخاصًة، أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب ومستويات الكوليسترول المرتفعة أوغير الطبيعية ومخففات الدم ومضادات العدوى ومضادات السكري ومضادات الربو.

اقرأ أيضا:أقراص كلافوكس Klavox مضاد حيوي واسع المدى

تخزين أمبيكلوكس Ampiclox كبسولات مضاد حيوي :

يحفظ في مكان جاف عند أو أقل من 25 درجة مئوية، ويجب حفظه بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

أعراض الجرعة الزائدة :

قد تسبب الجرعة الزائدة من Ampiclox Capsule فشل كلوي خطير إذا كان المريض يعاني من مشاكل في الكلى، وأعراض الجرعة الزائدة هي الغثيان والقيء والإسهال.

اقرأ أيضا:زينوكسيمور Zionximor مضاد حيوي واسع المجال

معلومات حول أمبيكلوكس Ampiclox كبسولات مضاد حيوي:

أمبيكلوكس Ampiclox كبسولات مضاد حيوي

قد يتسبب الدواء في الشعور بالدوخة أو النعاس، ولن يكون من الآمن قيادة سيارة أو القيام بمهمة تتطلب اليقظة.

لا يجب التوقف فجأة عن تناول الدواء، من المفترض أن يتم تكملة جدول الجرعات الموصوف من قبل الطبيب، فقد يتسبب إيقاف المضادات الحيوية في مقاومة العدوى ويقلل من فعالية العلاج الفوري.

يجب عدم إعطاء الدواء لأشخاص آخرين، حتى لو لديهم نفس الأعراض، قد يؤدي ذلك لجرعة مفرطة .عند نسيان الجرعات يتم تجاهلها إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية. مضاعفة الجرعات لن يحسن من حالة المريض بل يزيد الأمر سوءًا .

لا يمكن تناول Ampiclox Capsule لعلاج البرد والانفلونزا، لكونه مخصص لعلاج الالتهابات البكتيرية بينما البرد والانفلونزا تسببهما الفيروسات، لذلك، فإن تناول هذا الدواء في مثل هذه الظروف قد يؤدي إلى مقاومة المضادات الحيوية.

يمكن أن يسبب استخدام Ampiclox Capsule الإسهال مع التأثير المطلوب، ولكن لا يصاب به الجميع. وهو مضاد حيوي يقتل البكتيريا الجيدة والسيئة على حد سواء، وعندما تقتل البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء يمكن أن تسبب الإسهال.

إذا كان المريض يعاني من الإسهال الشديد، فعليه التحدث إلى الطبيب لإيجاد بديل مناسب أو تقليل الجرعة وفقا للحالة.

اقرأ أيضا:جينو بيفاريل gyno-pevaryl كريم مضاد لفطريات المهبل

المراجع:

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة