شعر عربي عن الناس

خلق الله الناس وشَكّل في صفاتِهم، وشخصياتهم، وألوانِهم، وأعراقهُم لتستمر هذهِ الحياة، فاختلاف طباع الناس تنتج مواقف كثيرة تستمر من خلالها الحياة، فهناك الصالحون، وهناك الطّالحون، وقد نظم الشعراء العديد من قصائد شعر عربي عن الناس وطباعهم.

شعر عربي عن الناس

قال الإمام علي بن أبي طالب في واحدة من أجمل قصائد شعر عربي عن الناس :

الناسُ مِن جِهَةِ التِمثالِ اَكفاءُ

أَبوهُمُ آدَمُ وَالأُمُ حَوّاءُ

نَفسٌ كَنَفسٍ وَأَرواحٌ مُشاكَلَةٌ

وَأَعظُمٍ خُلِقَت فيها وَأَعضاءُ

وَإِنَّما أُمَّهاتُ الناسِ أَوعِيَةٌ

مُستَودِعاتٌ وَلِلأَحسابِ آباءُ

فَإِن يَكُن لَهُمُ مِن أَصلِهِم شَرَفٌ

يُفاخِرونَ بِهِ فَالطينُ وَالماءُ

ما الفَضلُ إِلا لِأَهلِ العِلمِ إِنَّهُمُ

عَلى الهُدى لِمَنِ اِستَهدى أَدِلّاءُ

وَقَدرُ كُلِّ اِمرِئٍ ما كاَن يُحسِنُهُ

وَلِلرِجالِ عَلى الأَفعالِ اسماءُ

وَضِدُّ كُلِّ اِمرِئٍ ما كانَ يَجهَلُهُ

وَالجاهِلونَ لِأَهلِ العِلمِ أَعداءُ

وَإِن أَتَيتَ بِجودٍ مِن ذَوي نَسَبٍ

فَإِنَّ نِسبَتَنا جودٌ وَعَلياءُ

فَفُز بِعِلمٍ وَلا تَطلُب بِهِ بَدَلاً

فَالناسُ مَوتى وَأهُلُ العِلمِ أَحياءُ.

قال الإمام الشافعي:

الناس بالناس ما دام الحياء بهم

والسعد لاشك تارات وهبات

وأفضل الناس ما بين الورى رجل

تقضى على يده للناس حاجات

لا تمنعن يد المعروف عن أحدٍ

ما دمت مقتدراً والعيش جنات

قد مات قوم وما ماتت مكارمهم

وعاش قوم وهم في الناس أموات.

كما يقول في قصيدة أخرى عن الناس:

إِنّي صَحِبتُ الناسَ ما لَهُم عَدَدُ

وَكُنتُ أَحسَبُ أَنَّي قَد مَلَأتُ يَدي

لَمّا بَلَوتُ أَخِلاّئي وَجَدتُهُمُ

كَالدَهرِ في الغَدرِ لَم يُبقوا عَلى أَحَدِ

إِن غِبتُ عَنهُم فَشَرُّ الناسِ يَشتُمُني

وَإِن مَرِضتُ فَخَيرُ الناسِ لَم يَعُدِ

وَإِن رَأَوني بِخَيرٍ ساءَهُم فَرَحي

وَإِن رَأَوني بِشَرٍّ سَرَّهُم نَكَدي.

قال أبو العتاهية:

مَن سالَمَ الناسَ سَلِم

مَن شاتَمَ الناسَ شُتِم

مَن ظَلَمَ الناسَ أَسا

مَن رَحِمَ الناسَ رُحِم

مَن طَلَبَ الفَضلَ إِلى

غَيرِ ذَوي الفَضلِ حُرِم

مَن حَفِظَ العَهدَ وَفى

مَن أَحسَنَ السَمعَ فَهِم

مَن صَدَقَ اللَهَ عَلا

مَن طَلَبَ العِلمَ عَلِم

مَن خالَفَ الرُشدَ غَوى

مَن تَبِعَ الغَيَّ نَدِم

مَن لَزِمَ الصَمتَ نَجا

مَن قالَ بِالخَيرِ غَنِم

مَن عَفَّ وَاِكتَفَّ زَكا

مَن جَحَدَ الحَقَّ أَثِم

مَن مَسَّهُ الضُرُّ شَكا

مَن عَضَّهُ الدَهرُ أَلِم

لَم يَعدُ حَيٍّ رِزقُهُ

رِزقُ اِمرِئً حَيثُ قُسِم.

قال المتنبي:

أَفاضِلُ الناسِ أَغراضٌ لِذا الزَمَنِ

يَخلو مِنَ الهَمِّ أَخلاهُم مِنَ الفِطَنِ

وَإِنَّما نَحنُ في جيلٍ سَواسِيَةٍ

شَرٍّ عَلى الحُرِّ مِن سُقمٍ عَلى بَدَنِ

حَولي بِكُلِّ مَكانٍ مِنهُمُ خِلَقٌ

تُخطي إِذا جِئتَ في اِستِفهامِها بِمَنِ

لا أَقتَري بَلَداً إِلّا عَلى غَرَرٍ

وَلا أَمُرُّ بِخَلقٍ غَيرِ مُضطَغِنِ

وَلا أُعاشِرُ مِن أَملاكِهِم أَحَداً

إِلّا أَحَقَّ بِضَربِ الرَأسِ مِن وَثَنِ

إِنّي لَأَعذِرُهُم مِمّا أُعَنِّفُهُم

حَتّى أُعَنِّفُ نَفسي فيهِمِ وَأَني

فَقرُ الجَهولِ بِلا عَقلٍ إِلى أَدَبٍ

فَقرُ الحِمارِ بِلا رَأسٍ إِلى رَسَنِ

وَمُدقِعينَ بِسُبروتٍ صَحِبتُهُمُ

عارينَ مِن حُلَلٍ كاسينَ مِن دَرَنِ

خُرّابِ بادِيَّةٍ غَرثى بُطونُهُمُ

مَكنُ الضِبابِ لَهُم زادٌ بِلا ثَمَنِ

يَستَخبِرونَ فَلا أُعطيهِمُ خَبَري

وَما يَطيشُ لَهُم سَهمٌ مِنَ الظِنَنِ

وَخَلَّةٍ في جَليسٍ أَتَّقيهِ بِها

كَيما يُرى أَنَّنا مِثلانِ في الوَهَنِ

وَكِلمَةٍ في طَريقٍ خِفتُ أَعرِبُها

فَيُهتَدى لي فَلَم أَقدِر عَلى اللَحنِ

قَد هَوَّنَ الصَبرُ عِندي كُلَّ نازِلَةٍ

وَلَيَّنَ العَزمُ حَدَّ المَركَبِ الخَشِنِ

كَم مَخلَصٍ وَعُلاً في خَوضِ مَهلَكَةٍ

وَقَتلَةٍ قُرِنَت بِالذَمِّ في الجُبُنِ

لا يُعجِبَنَّ مَضيماً حُسنُ بِزَّتِهِ

وَهَل يَروقُ دَفيناً جَودَةُ الكَفَنِ.

قال أبو نواس:

عَلَيكَ بِاليَأسِ مِنَ الناسِ

إِنَّ الغِنى وَيحَكَ في الياسِ

كَم صاحِبٍ قَد كانَ لي وامِقاً

إِذ كانَ في حالاتِ إِفلاسِ

أَقولُ لَو قَد نالَ هَذا الغِنى

أَقعَدَني حُبّاً عَلى الراسِ

حَتّى إِذا صارَ إِلى ما اِشتَهى

وَعَدَّهُ الناسُ مِنَ الناسِ

قَطَّعَ بِالقِنطيرِ حَبلَ الصَفا

مِنّي وَلَمّا يَرضَ بِالفاسِ.

اقرأ أيضا: خواطر عن الناس

أبيات شعر عربي عن الناس

شعر عن الناس

  • يقول محمود الوراق:

لا تَلتَمِس مِن مَساوي الناس ما سَتَروا

فَيهتِكَ اللَهُ سَتراً عَن مَساويكا

وَاِذكُر مَحاسِنَ ما فيهِم إِذا ذُكِروا

وَلا تَعِب أَحَداً مِنهُم بِما فيكا

وَاِستَغنِ بِاللَهِ عَن كُلِّ فانٍ بِه

غِنىً لِكُلّ وثق بِاللَهِ يَكفيكا

  • يقول الإمام الشافعي:

لَم يَبقَ في الناسِ إِلّا المَكرُ وَالمَلَقُ

شَوكٌ إِذا لَمَسوا زَهرٌ إِذا رَمَقوا

فَإِن دَعَتكَ ضَروراتٌ لِعِشرَتِهِم

فَكُن جَحيماً لَعَلَّ الشَوكَ يَحتَرِقُ.

يقول ابن طاهر:

الناس بحر عميق

والبعد منهم سفينة

وقد نصحتك فانظر

لنفسك المسكينة

فقلت تذييلا لهما

وإن لم تكن مثلهما

فبحرهم شر بجر

فيها البلايا كمينه

به التماسيح جمة

وكم أفاعي سمينة

ففر منهم فرارا

فالبعد حصن حصينه

فيها اللآلى الغوالي

مع العلوق الثمينة

من كل ذكر وفكر

مع الهدى والسكينة

والرفق مع جملة أشيا

على المعيشة معينة

وترك عادات سوء

فيها الشر ورد فينه

وهي بكل بلاء وكل فقر ضمينة

حذار عنها حذار من قبل محنة محينة

واسلك سبيلا سويا

على الطريق المبينة

طريقة ما كماها

بيضا نقية حسينة

طريقة المصطفى أحمد

بكل خير قينة.

يقول إيليا أبو ماضي:

سَئِمَت نَفسي الحَياةَ مَعَ الناسِ

وَمَلَّت حَتّى مِنَ الأَحبابِ

وَتَمَشَّت فيها المَلالَةُ حَتّى

ضَجِرَت مِن طَعامِهِم وَالشَرابِ

وَمِنَ الكَذِبِ لابِساً بُردَةَ الصِدقِ

وَهَذا مُسَربَلاً بِالكِذابِ

وَمِنَ القُبحِ في نِقابٍ جَميلٍ

وَمِنَ الحُسنِ تَحتَ أَلفِ نِقابِ

وَمِنَ العابِدينَ كُلَّ إِلَهٍ

وَمِنَ الكافِرينَ بِالأَربابِ

وَمِنَ الواقِفينَ كَالأَنصابِ

وَمِنَ الساجِدينَ لِلأَنصابِ

وَمِنَ الراكِبينَ خَيلَ المَعالي

وَمِنَ الراكِبينَ خَيلَ التَصابي

وَالأُلى يَصمُتونَ صَمتَ الأَفاعِ

وَالأُلى يَهزِجونَ هَزجَ الذُبابِ

صَغُرَت حِكمَةُ الشُيوخِ لَدَيها

وَاِستَخَفَّت بِكُلِّ ما لِلشَبابِ

قالَتِ اِخرُج مِنَ المَدينَةِ لِلقَفرِ

فَفيهِ النَجاةُ مِن أَوصابي.

اقرأ أيضا: أحاديث عن كلام الناس

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3
مصدر 4
مصدر 5
مصدر 6
مصدر 7

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *