هل يحرم الشرب من فم السقاء

إنّ لشرب الماء العديد من الفوائد التي تعود على الجسم والبشرة والشعر؛ ونظرًا لأن شرب الماء من الأفعال اليومية التي يقوم بها الإنسان، فلا بدّ أن يعرف المسلم كافة الأحكام الشرعيّة المتعلقة بالشرب، ومن أهم الأحكام التي يجب معرفتها هل يحرم الشرب من فم السقاء أم لا.

هل يحرم الشرب من فم السقاء

هل يحرم الشرب من فم السقاء

لقد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المسلم من أن يشرب الماء من فم السقاء، ودليل ذلك ما ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنَّه قال: “نهى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عن المُجَثَّمَةِ ، ولبنِ الجَلَّالَةِ ، والشربِ مِن فِي السِّقاءِ“. [1]

معنى السقاء هو: الإناء الذي يوضع فيه الماء ويكون له فم يشرب منه، كالقربة، لكنَّ النهي هنا جاء للكراهة لا للتحريم، ودليل ذلك أنَّه وقع من النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- في بعض الأحيان، وبناءً على ذلك فإنَّه لا يحرم على المسلم الشرب من فم السقاء، بل يكره له ذلك.

اقرأ أيضا: حكم التنفس في الإناء

العلة من كراهة الشرب من فم السقاء

ذكر العلماء العلة من النهي عن شرب المسلم من فم السقاء، وفيما يأتي ذكر هذه العلل:

  • أن القربة لا يظهر ما بداخلها، فقد يكون بداخلها حشرة أو حية فتؤذيه، كما روي أن رجلا شرب من في السقاء فخرجت حية.
  • أن الذي يشرب من في السقاء قد يغلبه الماء، فينصب أكثر مما يحتاج إليه، فيشرق به أو تبتل ثيابه.
  • أن النهي عن ذلك حتى لا يصيب ريقه فم السقاء أو يختلط بالماء الموجود بداخله، أو يصيب نَفَسُه فم السقاء، فيتقذره غيره، وقد يكون ذلك سبباً لانتقال الأمراض.

اقرأ أيضا: هل البلغم يفطر

حكم شرب الماء قائمًا

حكم شرب الماء قائمًا

نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الشرب قائمًا، لكنَّ النهي هنا ليس للتحريم إنَّما هو للإرشاد وبيان ما هو أفضل للمسلم، ومما يدل على ذلك ما ورد عن ابن عباس -رضي الله عنه- حيث قال: “سَقَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن زَمْزَمَ، فَشَرِبَ وهو قَائِمٌ”. [2]

وبناءً على ذلك فإنَّه يجوز للمسلم شرب الماء قائمًا، وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: “الأصل أن يشرب الإنسان قاعداً، وهو الأفضل، وله أن يشرب قائماً، وقد فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- الأمرين للدلالة على أن الأمر في ذلك واسع”.

اقرأ أيضا: هل بخاخ الربو يفطر

آداب الشراب في الإسلام

آداب الشراب في الإسلام

تتمثل آداء الشرب في الإسلام في:

  • الشرب على 3 دفعات. وذلك لحديثٍ عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم “كن يشرب في ثلاثةِ أنفاسٍ، إذا أدنى الإناء إلى فيه سمى الله، فإذا أخره حمد الله، يفعل به ثلاث مرات”. [3]
  • الشرب قاعدًا. وذلك لحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائمًا [4] لكن يجوز الشرب قائمًا لفعله صلى الله عليه وسلم إياه.
  • في حال الجماعة آخر من يشرب هو ساقي القوم. فعن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ساقي القوم آخرهم شُربًا”. [5]
  • عدم الشرب من فم الإبريق الأساسي، بل يسكب في الإناء أو الكأس. فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله نهى أن يُشربَ من فِي السِّقاء. فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اختناث الأسقية، أن يشرب من أفواهها. [6]
  • عدم التنفس في الإناء: وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: “إذ شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء”. [7]
  • عدم النفخ في الإناء. فقد جاء في الجامع الصغير عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم “نهى عن الشرب من ثُلمة القدح، وأن ينفخ في الشراب”. [8]
  • الشرب باليد اليمين: وذلك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يأكلن أحدكم بشماله، ولا يشربن بها، فإنَّ الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها”. [9]
  • البسملة قبل الأكل: فتسن التسمية قبل الشراب، وحمد الله بعد الانتهاء من الشرب. لما رواه أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها، أو يشرب الشربة فيحمده عليها”. [10]

اقرأ أيضا: أحاديث عن الطعام والشراب

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 4460 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  2. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2027 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  3. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : النووي | المصدر : الأذكار، الصفحة أو الرقم: 300 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  4. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2024 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  5. الراوي : أبو قتادة الحارث بن ربعي | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1894 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح []
  6. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2023 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  7. الراوي : أبو قتادة الحارث بن ربعي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5630 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  8. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج زاد المعاد، الصفحة أو الرقم: 4/215 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات []
  9. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2020 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  10. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2734 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eskisehir escort - dinamobet -

Casino siteleri

- bahis - mersin escort -
Kronosslot
-

Superbetin

- bet-park.net -
1xbet giriş
-

instagram takipçi

-
Casinometropol
-

cratosbet.club

- mersin escort