أورسوفالك Ursofalk لتنشيط خلايا الكبد

  • Esraa Ahmed
  • 2021-03-08

الكبد عضو رئيسي في جسم الإنسان فهو المسئول عن تخليص الجسم من السموم وهضم الدهون، عند إصابة الكبد بأى ضرر فإنه يؤثر على الصحة العامة فيشعر المريض بالتعب المستمر ويلجأ الأطباء إلى وصف أدوية لتنشيط خلايا الكبد وحمايتها من التلف وعلاج أمراضه المختلفة ومن أمثلة العلاجات المستخدمة، أورسوفالك Ursofalk لتنشيط خلايا الكبد.

أورسوفالك Ursofalk لتنشيط خلايا الكبد

أورسوفالك دواء وقائي للكبد، يعمل عن طريق تقليل كمية الكوليسترول في الدم ويساعد على إذابة حصوات المرارة التي تتكون أساسًا من الكوليسترول. كما أنه يحسن إنزيمات الكبد، ويحمي خلايا الكبد من الإصابة التي تسببها الأحماض الصفراوية السامة، ويحسن وظائف الكبد.

يستخدم لإذابة أنواع معينة من حصوات المرارة ولمنعها من التكون ولعلاج نوع من أمراض الكبد يسمى تليف الكبد الصفراوي الأولي.

اقرأ أيضاً: روفيرون أ Roferon A لعلاج التهاب الكبدي الفيروسي

طريقة استعمال أورسوفالك Ursofalk لتنشيط خلايا الكبد:

أورسوفالك Ursofalk لتنشيط خلايا الجلد الكبد

  1. أورسوفالك يجب تناوله بعد وجبة مع كوب من الحليب أو الماء.
  2. تناول أورسوفالك بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب.
  3. الجرعة تعتمد على ما يتم علاجك من أجله ووزن جسمك.
  4. ابتلاع الكبسولة كاملة.
  5. الاستخدام المنتظم للحصول على أكبر فائدة وقد تضطر إلى تناوله لعدة أشهر أو أكثر. والاستمرار في استخدامه حتى لو اختفت الأعراض. حتى لو تم إذابة حصوات المرارة تمامًا، يجب أن يستمر العلاج لعدة أسابيع أو أشهر.

اقرأ أيضاً: كبسولات بانفيرين Panvirin لعلاج التهاب الكبدي فيروس سي

الاحتياطات والتحذيرات لاستخدام أورسوفالك:

أورسوفالك Ursofalk لتنشيط خلايا الكبد

  • استشارة الطبيب

قبل تناول أورسوفالك، يجب إعلام الطبيب إذا كنت تعاني من التهاب في المرارة أو القنوات الصفراوية، أو تشعر بألم متكرر يشبه التقلصات في الجزء العلوي من البطن، أو كنت تسعل الدم أو اكتسبت الوزن بسرعة.

  • الأدوية الأخرى

استخدام أورسوفالك يمكن أن يقلل أو يزيد من تأثير بعض الأدوية الأخرى، لذا ينصح بإخبار الطبيب بجميع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

  • الحمل والرضاعة

يعتبر أورسوفالك بشكل عام آمنًا للاستخدام أثناء الحمل. كما أنه على الأرجح آمن للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.

النساء اللواتي يستخدمن أورسوفالك لإذابة حصوات المرارة يجب عليهن التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل لأن الهرمونات الموجودة فيه يمكن أن تزيد من إنتاج حصوات المرارة.

  • الاختبارات المعملية

أثناء العلاج، قد تحتاج إلى فحوصات بالموجات فوق الصوتية، أو اختبارات دم متكررة لفحص وظائف الكبد. قد يراقب طبيبك وظائف الكبد ومستويات البيليروبين كل شهر لمدة 3 أشهر بعد بدء العلاج، وكل 6 أشهر بعد ذلك.

اقرأ أيضاً: أمبولات بيج انترون Peg- Intron لعلاج التهاب الكبدي الوبائي

أسئلة شائعة عن أورسوفالك Ursofalk لتنشيط خلايا الكبد:

أورسوفالك Ursofalk لتنشيط خلايا الكبد

  • متى يجب أن أتناول أورسوفالك؟

قد يختلف التوقيت المناسب لتناول أورسوفالك حسب حالتك. قد يطلب منك طبيبك أن تأخذ 2 إلى 3 جرعات في اليوم ويقترح أن تأخذ آخر جرعة في وقت النوم. عند وصفه لإذابة حصوات المرارة، يُقترح عادةً تناوله مرة واحدة يوميًا في الليل، ومن الناحية المثالية، ينبغي أن تؤخذ في غضون 6 ساعات، على سبيل المثال في الساعة 8 صباحًا و 2 مساءً و 8 مساءً.

  • هل يعتبر أورسوفالك آمنًا؟

يعتبر أورسوفالك عادة دواء آمنًا وفعالًا. ومع ذلك، قد يكون له بعض الآثار الجانبية الشائعة، مثل الإسهال. في حالة حدوث إسهال، قد يقوم طبيبك بتقليل الجرعة وإذا استمر، فقد يتم إيقاف علاجك.

إضافة إلى ذلك، فإن استخدام أورسوفالك كعلاج طويل الأمد قد يؤثر أيضًا على مستويات إنزيم الكبد. سيواصل الطبيب مراقبة مستويات إنزيمات الكبد بانتظام.

  • هل يسبب أورسوفالك زيادة الوزن؟

نعم، هناك فرصة لزيادة الوزن باستخدام كبسولة أورسوفالك، ولكنها غير شائعة. تختلف فرصة زيادة الوزن من شخص لآخر حسب المرض، لذا عليك باستشارة الطبيب إذا كنت تعاني من زيادة الوزن.

  • ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تناول أورسوفالك؟

أثناء تناول أورسوفالك Ursofalk لتنشيط خلايا الكبد، تجنب تناول مستحضر مضاد للحموضة دون استشارة الطبيب، لأنها تقلل من فعاليته. يجب عليك أيضًا تجنب الأدوية مثل كوليسترامين أو كوليستيبول لأنها تؤثر على فعالية كبسولات أورسوفالك.

تجنب تناول موانع الحمل الفموية وهرمونات الإستروجين وعوامل خفض الكوليسترول في الدم مثل الكلوفيبرات لأنها قد تزيد من فرص الإصابة بحصوات المرارة وتتصرف بعكس كبسولة أورسوفالك.

اقرأ أيضاً: ريبافيرين Ribavirin لعلاج مرض الكبدي فيروس سي

الآثار الجانبية المحتملة لأورسوفالك:

  • آلام البطن
  • الإسهال
  • تساقط الشعر
  • الحكة
  • الغثيان
  • الطفح الجلدي

اقرأ أيضاً: حقن بيجاسيس Pegasys لعلاج التهاب الكبدي سي وبي

المراجع:

المصدر

مقالات مهمة
مقالات مهمة