أحاديث عن مساعدة الفقراء

أولت الشريعة الإسلامية شريحة الفقراء في المجتمع اهتماماً كبيراً؛ فالزكاة التي فرضها الله تعالى هي حقٌ معلومٌ للسائل والمحروم، وقد فرضها الله تعالى مقداراً معيناً يدفع من أموال الأغنياء إذا بلغ المال نصاب الزكاة المستحق، وتصرف في مصارفها الشرعية التي حدّدها الله، ومن بين تلك المصارف الفقراء، كما اشتملت السنة النبوية على عدة أحاديث عن مساعدة الفقراء والمحتاجين.

أحاديث عن مساعدة الفقراء

أحاديث عن مساعدة الفقراء

إنَّ سعدَ بنَ أبي وقَّاصٍ قال: يا رسولَ اللَّهِ الرَّجُلُ يكونُ حامِيَةَ القومِ أيُسهَمُ له مثلَ ما يُسهَمُ لأضعفِهِم؟ فقال : يا سعدُ وهل تُنصَرونَ وتُرزقونَ إلَّا بضعفائكُم بدعائِهم وصلاتِهم وإخلاصِهم. [1]

جاء أعرابيٌّ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال , دلَّني على عملٍ يُدخلُني الجنةَ قال : أطعمِ الجائعَ واسقِ الظمآنَ وأمرْ بالمعروفِ وانهَ عنِ المنكرِ فإن لم تُطِقْ فكفْ لسانَكَ إلا من خيرٍ. [2]

مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ. [3]

عن أَنَسٍ بن مالك، أنَّ المُهاجِرينَ قالوا: ما رأَيْنا قومًا أَبْذَلَ من كَثِيرٍ، ولا أَحْسَنَ مُواساةً من قليلٍ: من قومٍ نزلنا بين أَظْهُرِهِم، لقد كَفَوْنا المُؤْنَةَ، وأَشْرَكُونا في المَهْنَإِ، حتى لقد خِفْنا أن يذهبوا بالأجرِ كلِّهِ ! فقال : لا، ما دَعَوْتُمُ اللهَ لهم, وأَثْنَيْتُم عليهم. [4]

مَن أنعمَ اللَّهُ عليهِ نعمةً، فإنَّ اللَّهَ يحبُّ أن يَرى أثرُ نعمتِهِ على خَلقِهِ. [5]

إنَّ للهِ عندَ أقوامٍ نعمًا أقرَّهَا عندَهُم؛ ما كانوا في حَوائجِ المسلمينَ ما لَم يَمَلُّوهُم، فإذا مَلُّوهُم نقلَها إلى غيرِهِم. [6]

جاء رجُلٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال يا رسولَ اللهِ أيُّ النَّاسِ أحَبُّ إلى اللهِ وأيُّ الأعمالِ أحَبُّ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أحَبُّ النَّاسِ إلى اللهِ أنفَعُهم للنَّاسِ وأحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ سُرورٌ تُدخِلُه على مُسلِمٍ أو تكشِفُ عنه كُربةً أو تقضي عنه دَيْنًا أو تطرُدُ عنه جوعًا ولَأَنْ أمشيَ مع أخٍ لي في حاجةٍ أحَبُّ إليَّ مِن أنْ أعتكِفَ في هذا المسجِدِ يعني مسجِدَ المدينةِ شهرًا ومَن كفَّ غضَبَه ستَر اللهُ عَوْرَتَه ومَن كظَم غَيْظَه ولو شاء أنْ يُمضيَه أمضاه ملَأ اللهُ عزَّ وجلَّ قَلْبَه أَمْنًا يومَ القيامةِ ومَن مشى مع أخيه في حاجةٍ حتَّى أثبَتَها له أثبَتَ اللهُ عزَّ وجلَّ قدَمَه على الصِّراطِ يومَ تزِلُّ فيه الأقدامُ.  [7]

شَرُّ الطَّعَامِ طَعَامُ الوَلِيمَةِ، يُدْعَى لَهَا الأغْنِيَاءُ ويُتْرَكُ الفُقَرَاءُ، ومَن تَرَكَ الدَّعْوَةَ فقَدْ عَصَى اللَّهَ ورَسوله صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. [8]

أَوحَى اللهُ تعالَى إلى داودَ : يا داودُ إن العبدَ لَيأتي بالحسنةِ يومَ القيامةِ فأَحْكُمُهُ بها في الجنةِ، قال داودُ: يا ربِّ ومَن هذا العبدُ الذي يأتيكَ بالحسنةِ يومَ القيامةِ فتَحْكُمَهُ بها في الجنةِ ؟ قال : عَبْدٌ مُؤْمِنٌ سَعَى فِي حَاجَةِ أَخِيهِ أَحَبَّ قضاءَها على يدَيهِ قُضِيتْ أو لمْ تُقْضَ. [9]

اقرأ أيضاً: من هم الفقراء والمساكين

مساعدة الفقراء

ومما ثبت من أحاديث عن مساعدة الفقراء : لا يزالُ اللهُ في حاجةِ العبدِ ما دام في حاجةِ أخيه. [10]

الخلقُ كلُّهم عيالُ اللهِ – تعالَى – فأَحبُّهم إلى اللهِ – عزَّ وجلَّ – أنفعُهم لعيالِه. [11]

المُؤْمِنُ يَأْلَفُ ويُؤْلَفُ، ولا خيرَ فيمَن لا يَأْلَفُ ولا يُؤْلَفُ، وخيرُ النَّاسِ أَنفَعُهُم للنَّاسِ. [12]

من نزَلَت بهِ فَاقَةٌ فأَنزَلَها بالناسِ لم تُسَدَّ فَاقَتُهُ. ومَن نزَلتْ به فَاقَةٌ فأنزَلَهَا باللهِ فيوشِكُ اللهُ لهُ برزْقٍ عاجِلٍ أو آجِلٍ. [13]

من وَلِي شيئًا من أمورِ المسلمين لم ينظُرِ اللهُ في حاجتِه حتَّى ينظُرَ في حوائجِهم. [14]

من مشَى في حاجةِ أخيه كان خيرًا له من اعتكافِ عشرِ سنين ومن اعتكف يومًا ابتغاءَ وجهِ اللهِ جعل اللهُ بينه وبين النَّارِ ثلاثَ خنادقَ كلُّ خندقٍ أبعَدُ ممَّا بين الخافِقَيْن. [15]

اقرأ أيضاً: أحاديث عن الفقراء

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : [سعد بن أبي وقاص] | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى، الصفحة أو الرقم: 11/442 | خلاصة حكم المحدث حسن []
  2. الراوي : البراء بن عازب | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء، الصفحة أو الرقم: 3/136 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2699 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  4. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 2960 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  5. الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير، الصفحة أو الرقم: 1/198 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته] []
  6. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 2616 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره []
  7. الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 906 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  8. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5177 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  9. الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الخطيب البغدادي | المصدر : تاريخ بغداد، الصفحة أو الرقم: 3/80 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  10. الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : الدمياطي | المصدر : المتجر الرابح، الصفحة أو الرقم: 261 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  11. الراوي : الحسن البصري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 217 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  12. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 426 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  13. الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2326 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح []
  14. الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/191 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح []
  15. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/344 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *