أحاديث عن نفع الناس

كثيرةٌ هي الأعمال التي يقوم بها الإنسان في حياته، وكثيرةٌ هي المشاغل التي تحيط بالبشر من كل حدب وصوب، حتى إن الإنسان يصل إلى مرحلة لا يجد فيها وقتًا لنفسه، أو لحياته الشخصية، إلا أن العمل المهم الذي ينبغي أن يكون له حيز مهم في حياة كل إنسان هو نفع الناس، فقد اشتملت السنة النبوية على عدة أحاديث عن نفع الناس وفضائله.

أحاديث عن نفع الناس

أحاديث عن نفع الناس

الخلقُ كلُّهم عيالُ اللهِ – تعالَى – فأَحبُّهم إلى اللهِ – عزَّ وجلَّ – أنفعُهم لعيالِه. [1]

مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ. [2]

أَوحَى اللهُ تعالَى إلى داودَ: يا داودُ إن العبدَ لَيأتي بالحسنةِ يومَ القيامةِ فأَحْكُمُهُ بها في الجنةِ، قال داودُ: يا ربِّ ومَن هذا العبدُ الذي يأتيكَ بالحسنةِ يومَ القيامةِ فتَحْكُمَهُ بها في الجنةِ؟ قال: عَبْدٌ مُؤْمِنٌ سَعَى فِي حَاجَةِ أَخِيهِ أَحَبَّ قضاءَها على يدَيهِ قُضِيتْ أو لمْ تُقْضَ. [3]

من مشَى في حاجةِ أخيه كان خيرًا له من اعتكافِ عشرِ سنين ومن اعتكف يومًا ابتغاءَ وجهِ اللهِ جعل اللهُ بينه وبين النَّارِ ثلاثَ خنادقَ كلُّ خندقٍ أبعَدُ ممَّا بين الخافِقَيْن. [4]

افْعَلوا الخَيْرَ دَهْرَكُمْ، وتَعَرَّضُوا لِنَفَحاتِ رَحْمَةِ اللهِ، فإنَّ للهِ نَفَحاتٍ من رحمتِهِ، يُصِيبُ بِها مَنْ يَشَاءُ من عبادِهِ، وسَلوا اللهَ أنْ يَسْتُرَ عَوْرَاتِكُمْ، وأنْ يُؤَمِّنَ رَوْعَاتِكُمْ. [5]

من نزَلَت بهِ فَاقَةٌ فأَنزَلَها بالناسِ لم تُسَدَّ فَاقَتُهُ. ومَن نزَلتْ به فَاقَةٌ فأنزَلَهَا باللهِ فيوشِكُ اللهُ لهُ برزْقٍ عاجِلٍ أو آجِلٍ. [6]

عن أَنَسٍ بن مالك، أنَّ المُهاجِرينَ قالوا: ما رأَيْنا قومًا أَبْذَلَ من كَثِيرٍ، ولا أَحْسَنَ مُواساةً من قليلٍ: من قومٍ نزلنا بين أَظْهُرِهِم، لقد كَفَوْنا المُؤْنَةَ، وأَشْرَكُونا في المَهْنَإِ، حتى لقد خِفْنا أن يذهبوا بالأجرِ كلِّهِ ! فقال : لا، ما دَعَوْتُمُ اللهَ لهم, وأَثْنَيْتُم عليهم. [7]

جاء رجُلٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال يا رسولَ اللهِ أيُّ النَّاسِ أحَبُّ إلى اللهِ وأيُّ الأعمالِ أحَبُّ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أحَبُّ النَّاسِ إلى اللهِ أنفَعُهم للنَّاسِ وأحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ سُرورٌ تُدخِلُه على مُسلِمٍ أو تكشِفُ عنه كُربةً أو تقضي عنه دَيْنًا أو تطرُدُ عنه جوعًا ولَأَنْ أمشيَ مع أخٍ لي في حاجةٍ أحَبُّ إليَّ مِن أنْ أعتكِفَ في هذا المسجِدِ يعني مسجِدَ المدينةِ شهرًا ومَن كفَّ غضَبَه ستَر اللهُ عَوْرَتَه ومَن كظَم غَيْظَه ولو شاء أنْ يُمضيَه أمضاه ملَأ اللهُ عزَّ وجلَّ قَلْبَه أَمْنًا يومَ القيامةِ ومَن مشى مع أخيه في حاجةٍ حتَّى أثبَتَها له أثبَتَ اللهُ عزَّ وجلَّ قدَمَه على الصِّراطِ يومَ تزِلُّ فيه الأقدامُ.  [8]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن كف الأذى

نفع الناس

إنَّ للهِ عندَ أقوامٍ نعمًا أقرَّهَا عندَهُم؛ ما كانوا في حَوائجِ المسلمينَ ما لَم يَمَلُّوهُم، فإذا مَلُّوهُم نقلَها إلى غيرِهِم. [9]

من وَلِي شيئًا من أمورِ المسلمين لم ينظُرِ اللهُ في حاجتِه حتَّى ينظُرَ في حوائجِهم. [10]

المُؤْمِنُ يَأْلَفُ ويُؤْلَفُ، ولا خيرَ فيمَن لا يَأْلَفُ ولا يُؤْلَفُ، وخيرُ النَّاسِ أَنفَعُهُم للنَّاسِ. [11]

مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ. [12]

جاء أعرابيٌّ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال , دلَّني على عملٍ يُدخلُني الجنةَ قال : أطعمِ الجائعَ واسقِ الظمآنَ وأمرْ بالمعروفِ وانهَ عنِ المنكرِ فإن لم تُطِقْ فكفْ لسانَكَ إلا من خيرٍ. [13]

سدِّدُوا و قارِبوا، و اعملُوا وخيِّروا، و اعلَموا أنَّ خيرَ أعمالِكم الصلاةُ، و لا يحافظُ على الوضوءِ إلا مؤمنٌ. [14]

الكذبُ كلُّه إثمٌ، إلا مَا نُفعَ به مسلمٌ، أو دُفعَ بهِ عن دِينٍ. [15]

مَن أنعمَ اللَّهُ عليهِ نعمةً، فإنَّ اللَّهَ يحبُّ أن يَرى أثرُ نعمتِهِ على خَلقِهِ. [16]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن الاحسان

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : الحسن البصري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 217 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  2. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2699 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  3. الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الخطيب البغدادي | المصدر : تاريخ بغداد، الصفحة أو الرقم: 3/80 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  4. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/344 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  5. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 1890 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  6. الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2326 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح []
  7. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 2960 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  8. الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 906 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  9. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 2616 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره []
  10. الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/191 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح []
  11. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 426 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  12. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6475 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  13. الراوي : البراء بن عازب | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء، الصفحة أو الرقم: 3/136 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  14. الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 115 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  15. الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 6437 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  16. الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير، الصفحة أو الرقم: 1/198 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته] []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *