أحاديث عن الإخلاص
نادى رجلٌ فقال: يا رسولَ اللهِ، ما الإيمانُ؟ قال: الإخلاصُ. (( الراوي : أبو فراس الأسلمي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 3 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
مَن فارقَ الدُّنيا على الإخلاصِ للَّهِ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، وأقامَ الصَّلاةَ، وآتى الزَّكاةَ، فارقَها واللَّهُ عنهُ راضٍ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/39 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لمعاذ بن جبل: يا معاذُ، أخلِص دينَكَ، يَكْفِكَ القليلُ منَ العَملِ. (( الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسيرالصفحة أو الرقم: 1/592 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته] ))
خرَج زيدُ بنُ ثابتٍ مِن عندِ مَروانَ قريبًا مِن نِصفِ النَّهارِ فقُلْتُ : ما بعَث إليه إلَّا لشيءٍ سأَله فقُمْتُ إليه فسأَلْتُه فقال : أجَلْ سأَلَنا عن أشياءَ سمِعْناها مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: نَضَّرَ اللهُ عبْدًا سَمِع مَقالَتي هذه فحَمَلَها، فرُبَّ حامِلِ الفِقهِ فيه غيْرُ فقيهٍ، ورُبَّ حامِلِ الفِقهِ إلى مَن هو أَفْقَهُ منه. ثلاثٌ لا يَغِلُّ علَيهِنَّ صدرُ مُسلِمٍ: إخلاصُ العملِ للهِ، ومُناصَحةُ أُولي الأمرِ، ولُزومُ جماعةِ المُسلِمينَ؛ فإنَّ دَعْوتَهم تُحيطُ مِن وَرائِهم.(( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2658 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن سعد بن أبي وقاص قال: مَرِضْتُ عامَ الفتحِ مرضًا أَشفَيْتُ منه على الموتِ، فأتاني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعُودُني، فقُلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أُخَلَّفُ عن هِجرتي؟ قال: إنَّكَ لنْ تُخَلَّفَ بَعْدي، فتعمَلَ عملًا تَبتغي به وجهَ اللهِ عزَّ وجلَّ إلَّا ازْدَدْتَ به رِفعةً. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 2627 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))
ومن أشهر أحاديث عن الإخلاص وعدم الرياء: مَن سَمَّعَ سَمَّعَ اللَّهُ به، ومَن يُرائِي يُرائِي اللَّهُ بهِ. (( الراوي : جندب بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6499 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا أصبحَ قالَ : أصبحْنا علَى ملَّةِ الإسلامِ ، وَكَلمةِ الإخلاصِ ، ودينِ نبيِّنا محمَّدٍ ، وملَّةِ أبينا إبراهيمَ حَنيفًا وما كانَ منَ المشرِكينَ. (( الراوي : أبزى الخزاعي والد عبدالرحمن | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير، الصفحة أو الرقم: 1/847 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
سمِعَ رَجُلًا مِن بَني تَميمٍ، قال: سأَلتُ ابنَ عبَّاسٍ عن قَولِ الرَّجُلِ بأُصبْعِه هكذا -يَعني في الصَّلاةِ- قال: ذاك الإخلاصُ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 3152 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في هذا اليومِ مِن عامِ الأوَّلِ، ثمَّ استَعبَرَ أبو بَكْرٍ وبكَى، ثمَّ قال: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: لم تُؤتَوْا شيئًا بعدَ كلمةِ الإخلاصِ مِثلَ العافيةِ؛ فاسألُوا اللهَ العافيةَ. (( الراوي : أبو بكر الصديق | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 10 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال لرجلٍ فعلتَ كذا وكذا قال لا والذي لا إلهَ إلا هو يا رسولَ اللهِ ما فعلتُ فقال بَلى قد فعلتَ ولكن غُفِر لكَ بالإخلاصِ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن العراقي | المصدر : طرح التثريب، الصفحة أو الرقم: 3/269 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن حسن الظن بالله
ومما ثبت من أحاديث عن الإخلاص : من قال لا إلهَ إلا اللهُ مخلصًا دخل الجنةَ، قيل وما إخلاصُها قال: تحجِزُه عما حرَّمَ اللهُ. (( الراوي : زيد بن أرقم | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء، الصفحة أو الرقم: 2/98 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
سألتُ جبريلَ عَنِ الإخلاصِ ما هوَ فقال سألتُ عنهُ ربَّ العزةِ فقال الإخلاصُ سرٌ مِنْ أسرارِي أودعتُهُ قلبَ مَنْ أحببتُ مِنْ عبادِي. (( الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : القاوقجي | المصدر : اللؤلؤ المرصوع، الصفحة أو الرقم: 94 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
قال اللهُ عزَّ وجلَّ : إنِّي أنا اللهُ لا إلهَ إلَّا أنا فاعبدوني ، من جاءني منكم بشهادةِ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ بالإخلاصِ دخل في حِصني ، ومن دخل في حِصني أمِن من عذابي. (( الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء، الصفحة أو الرقم: 3/224 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
لمَّا كان يَومُ فَتحِ مكَّةَ، أمَّنَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ النَّاسَ، إلَّا أربعةَ نَفَرٍ، وامرأتَيْنِ، وقال: اقتُلُوهم، وإنْ وَجَدتُموهم مُتَعَلِّقينَ بأستارِ الكَعبةِ: عِكرِمةُ بنُ أبي جَهلٍ، وعَبدُ اللهِ بنُ خَطَلٍ، ومِقيَسُ بنُ صُبابةَ، وعَبدُ اللهِ بنُ سَعدِ بنِ أبي سَرحٍ، فأمَّا عَبدُ اللهِ بنُ خَطَلٍ؛ فأُتيَ وهو مُتعَلِّقٌ بأستارِ الكعبةِ، فاستَبَقَ إليه سَعيدُ بنُ حُرَيثٍ، وعَمَّارُ بنُ ياسِرٍ، فسبَقَ سَعيدٌ عَمَّارًا، -وكان أشَدَّ الرَّجُليْنِ- فقتَلَهُ، وأمَّا مِقيَسُ بنُ صُبابةَ؛ فأدرَكَهُ النَّاسُ بالسُّوقِ، فقتَلوهُ، وأمَّا عِكرِمةُ بنُ أبي جَهلٍ؛ فركِبَ البَحرَ، فأصابَهم ريحٌ عاصِفٌ، فقال أصحابُ السَّفينةِ لأهلِ السَّفينةِ: أخْلِصوا؛ فإنَّ آلهَتَكم لا تُغْني عنكم هاهنا شَيئًا. فقال عِكرِمةُ: واللهِ لئنْ لم يُنَجِّني في البَحرِ إلَّا الإخلاصُ، لا يُنَجِّيني في البَرِّ غَيرُهُ، اللَّهمَّ إنَّ لكَ علَيَّ عَهدًا إنْ أنتَ أنجَيْتَني ممَّا أنا فيه أنْ آتيَ محمَّدًا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثم أضَعَ يَدي في يَدِهِ، فلَأجِدنَّهُ عَفُوًّا كَريمًا. فنَجا، فأسلَمَ. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 4521 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
اقرأ أيضًا: مقال عن الإخلاص