أحاديث عن الإخلاص

الإخلاص هو أن يكون هدف العبد وقصده من خلال أعماله وأقواله رضا الله، وألا يشرك معه أحدًا، وأن يبتعد عن الرياء، والسمعة، والشهرة، ومدح الناس، فيكون عمله خالصًا لوجه الله تعالى؛ رغبةً بالأجر والثواب العظيم، وقد تضمنت السنة النبوية عدة أحاديث عن الإخلاص لله في القول والعمل وفضائله.

أحاديث عن الإخلاص

الإخلاص

نادى رجلٌ فقال: يا رسولَ اللهِ، ما الإيمانُ؟ قال: الإخلاصُ. [1]

مَن فارقَ الدُّنيا على الإخلاصِ للَّهِ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، وأقامَ الصَّلاةَ، وآتى الزَّكاةَ، فارقَها واللَّهُ عنهُ راضٍ. [2]

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ  لمعاذ بن جبل: يا معاذُ، أخلِص دينَكَ، يَكْفِكَ القليلُ منَ العَملِ. [3]

خرَج زيدُ بنُ ثابتٍ مِن عندِ مَروانَ قريبًا مِن نِصفِ النَّهارِ فقُلْتُ : ما بعَث إليه إلَّا لشيءٍ سأَله فقُمْتُ إليه فسأَلْتُه فقال : أجَلْ سأَلَنا عن أشياءَ سمِعْناها مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: نَضَّرَ اللهُ عبْدًا سَمِع مَقالَتي هذه فحَمَلَها، فرُبَّ حامِلِ الفِقهِ فيه غيْرُ فقيهٍ، ورُبَّ حامِلِ الفِقهِ إلى مَن هو أَفْقَهُ منه. ثلاثٌ لا يَغِلُّ علَيهِنَّ صدرُ مُسلِمٍ: إخلاصُ العملِ للهِ، ومُناصَحةُ أُولي الأمرِ، ولُزومُ جماعةِ المُسلِمينَ؛ فإنَّ دَعْوتَهم تُحيطُ مِن وَرائِهم.[4]

عن سعد بن أبي وقاص قال: مَرِضْتُ عامَ الفتحِ مرضًا أَشفَيْتُ منه على الموتِ، فأتاني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعُودُني، فقُلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أُخَلَّفُ عن هِجرتي؟ قال: إنَّكَ لنْ تُخَلَّفَ بَعْدي، فتعمَلَ عملًا تَبتغي به وجهَ اللهِ عزَّ وجلَّ إلَّا ازْدَدْتَ به رِفعةً. [5]

ومن أشهر أحاديث عن الإخلاص وعدم الرياء: مَن سَمَّعَ سَمَّعَ اللَّهُ به، ومَن يُرائِي يُرائِي اللَّهُ بهِ. [6]

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا أصبحَ قالَ : أصبحْنا علَى ملَّةِ الإسلامِ ، وَكَلمةِ الإخلاصِ ، ودينِ نبيِّنا محمَّدٍ ، وملَّةِ أبينا إبراهيمَ حَنيفًا وما كانَ منَ المشرِكينَ. [7]

سمِعَ رَجُلًا مِن بَني تَميمٍ، قال: سأَلتُ ابنَ عبَّاسٍ عن قَولِ الرَّجُلِ بأُصبْعِه هكذا -يَعني في الصَّلاةِ- قال: ذاك الإخلاصُ. [8]

سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في هذا اليومِ مِن عامِ الأوَّلِ، ثمَّ استَعبَرَ أبو بَكْرٍ وبكَى، ثمَّ قال: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: لم تُؤتَوْا شيئًا بعدَ كلمةِ الإخلاصِ مِثلَ العافيةِ؛ فاسألُوا اللهَ العافيةَ. [9]

إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال لرجلٍ فعلتَ كذا وكذا قال لا والذي لا إلهَ إلا هو يا رسولَ اللهِ ما فعلتُ فقال بَلى قد فعلتَ ولكن غُفِر لكَ بالإخلاصِ. [10]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن حسن الظن بالله

أحاديث عن الإخلاص

ومما ثبت من أحاديث عن الإخلاص : من قال لا إلهَ إلا اللهُ مخلصًا دخل الجنةَ، قيل وما إخلاصُها قال: تحجِزُه عما حرَّمَ اللهُ. [11]

سألتُ جبريلَ عَنِ الإخلاصِ ما هوَ فقال سألتُ عنهُ ربَّ العزةِ فقال الإخلاصُ سرٌ مِنْ أسرارِي أودعتُهُ قلبَ مَنْ أحببتُ مِنْ عبادِي. [12]

قال اللهُ عزَّ وجلَّ : إنِّي أنا اللهُ لا إلهَ إلَّا أنا فاعبدوني ، من جاءني منكم بشهادةِ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ بالإخلاصِ دخل في حِصني ، ومن دخل في حِصني أمِن من عذابي. [13]

لمَّا كان يَومُ فَتحِ مكَّةَ، أمَّنَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ النَّاسَ، إلَّا أربعةَ نَفَرٍ، وامرأتَيْنِ، وقال: اقتُلُوهم، وإنْ وَجَدتُموهم مُتَعَلِّقينَ بأستارِ الكَعبةِ: عِكرِمةُ بنُ أبي جَهلٍ، وعَبدُ اللهِ بنُ خَطَلٍ، ومِقيَسُ بنُ صُبابةَ، وعَبدُ اللهِ بنُ سَعدِ بنِ أبي سَرحٍ، فأمَّا عَبدُ اللهِ بنُ خَطَلٍ؛ فأُتيَ وهو مُتعَلِّقٌ بأستارِ الكعبةِ، فاستَبَقَ إليه سَعيدُ بنُ حُرَيثٍ، وعَمَّارُ بنُ ياسِرٍ، فسبَقَ سَعيدٌ عَمَّارًا، -وكان أشَدَّ الرَّجُليْنِ- فقتَلَهُ، وأمَّا مِقيَسُ بنُ صُبابةَ؛ فأدرَكَهُ النَّاسُ بالسُّوقِ، فقتَلوهُ، وأمَّا عِكرِمةُ بنُ أبي جَهلٍ؛ فركِبَ البَحرَ، فأصابَهم ريحٌ عاصِفٌ، فقال أصحابُ السَّفينةِ لأهلِ السَّفينةِ: أخْلِصوا؛ فإنَّ آلهَتَكم لا تُغْني عنكم هاهنا شَيئًا. فقال عِكرِمةُ: واللهِ لئنْ لم يُنَجِّني في البَحرِ إلَّا الإخلاصُ، لا يُنَجِّيني في البَرِّ غَيرُهُ، اللَّهمَّ إنَّ لكَ علَيَّ عَهدًا إنْ أنتَ أنجَيْتَني ممَّا أنا فيه أنْ آتيَ محمَّدًا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثم أضَعَ يَدي في يَدِهِ، فلَأجِدنَّهُ عَفُوًّا كَريمًا. فنَجا، فأسلَمَ. [14]

اقرأ أيضًا: مقال عن الإخلاص

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو فراس الأسلمي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 3 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  2. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/39 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  3. الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسيرالصفحة أو الرقم: 1/592 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته] []
  4. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2658 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  5. الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 2627 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين []
  6. الراوي : جندب بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6499 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  7. الراوي : أبزى الخزاعي والد عبدالرحمن | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسير، الصفحة أو الرقم: 1/847 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  8. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 3152 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  9. الراوي : أبو بكر الصديق | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 10 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  10. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن العراقي | المصدر : طرح التثريب، الصفحة أو الرقم: 3/269 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  11. الراوي : زيد بن أرقم | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء، الصفحة أو الرقم: 2/98 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  12. الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : القاوقجي | المصدر : اللؤلؤ المرصوع، الصفحة أو الرقم: 94 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  13. الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء، الصفحة أو الرقم: 3/224 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  14. الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 4521 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *