أحاديث نبوية الأسرة

أحاديث عن صلة الرحم

تُعد صلة الرحم من أفضل ما يتقرب به العبد إلى الله -عز وجل-، وهي من الأمور الواجبة على كل مسلم، كما أنها تحق له؛ وذلك بأن يصل رحمه ويصلوه، وقد تضمنت السنة النبوية عدة أحاديث عن صلة الرحم ووجوبها و فضائلها الجمة التي تعود على صاحبها بالنفع في الدنيا والآخرة.

أحاديث عن صلة الرحم

أحاديث عن صلة الرحم

ليس شيءٌ أُطِيعَ اللهُ تعالى فيه أعجلَ ثوابًا من صلَةِ الرحِمِ، وليس شيءٌ أعجلَ عقابًا من البغْيِ وقطيعةِ الرحم ، واليمينِ الفاجرةِ تدعُ الديارَ بلاقِعَ. [1]

مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ. [2]

صنائعُ المعروفِ تقي مصارعَ السُّوءِ وصدقةُ السِّرِّ تُطفئُ غضبَ الرَّبِّ وصلةُ الرَّحمِ تزيدُ في العمرِ. [3]

مَن سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، وأَنْ يُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ. [4]

إنَّ اللَّهَ خَلَقَ الخَلْقَ، حتَّى إذا فَرَغَ مِن خَلْقِهِ، قالتِ الرَّحِمُ: هذا مَقامُ العائِذِ بكَ مِنَ القَطِيعَةِ، قالَ: نَعَمْ، أما تَرْضَيْنَ أنْ أصِلَ مَن وصَلَكِ، وأَقْطَعَ مَن قَطَعَكِ؟ قالَتْ: بَلَى يا رَبِّ، قالَ: فَهو لَكِ قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: فاقْرَؤُوا إنْ شِئْتُمْ: {فَهلْ عَسَيْتُمْ إنْ تَوَلَّيْتُمْ أنْ تُفْسِدُوا في الأرْضِ وتُقَطِّعُوا أرْحامَكُمْ}. [5]

ومما ثبت عن النبي أن الله عز وجل قالَ: أَنا الرَّحمنُ وَهيَ الرَّحمُ، شَقَقتُ لَها اسمًا منَ اسمي، من وصلَها وصلتُهُ، ومن قطعَها بتتُّهُ. [6]

عن أبي ذر الغفاري قال: أوصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بخِصالِ الخيرِ أوصاني أن لا أنظُرَ إلى من هو فوقي وأن أنظُرَ إلى من هو من دوني وأوصاني بحبِّ المساكينِ والدُّنوِّ منهم وأوصاني أن أصِلَ رحِمي وإن أدبرت وأوصاني أن لا أخافَ في اللهِ لومةَ لائمٍ وأوصاني أن أقولَ الحقَّ وإن كان مُرًّا وأوصاني أن أُكثِرَ من لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ فإنَّها كنزٌ من كنوزِ الجنَّةِ. [7]

أوَّلُ ما قدِمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ انجفَلَ النَّاسُ إليهِ فكُنت فيمن جاءه فلمَّا تأمَّلتُ وجهَهُ واستبنتُهُ عرفتُ أنَّ وجهَهُ ليسَ بوجهِ كاذِبٍ قال فَكانَ أوَّلُ ما سَمِعْتُ من كلامِهِ أن قالَ أيُّها النَّاسُ أَفشوا السَّلامَ وأطعِموا الطَّعامَ وصِلوا الأرحامَ وصلُّوا باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ تدخُلوا الجنَّةَ بِسلامٍ. [8]

الرَّحِمُ معلَّقةٌ بالعرشِ وليس الواصلُ بالمكافئِ ولكنَّ الواصلَ الَّذي إذا انقطَعت رحِمُه وصَلها. [9]

عن مالك بن ربيعة قال: بينا نحن عند رسول اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذ جاءه رجلٌ من بني سَلمةَ، فقال: يا رسولَ اللهِ، هل بَقِيَ مِن بِرِّ أَبَويَّ شيءٌ أَبَرُّهما به بعد موتِهما؟ قال: نعم، الصَّلاةُ عليهما، والاستغفارُ لهما، وإنفاذُ عَهدِهما من بعدِهما، وصِلةُ الرَّحِمِ التي لا تُوصَلُ إلَّا بهما، وإكرامُ صديقِهما. [10]

اقرأ أيضًا: فوائد صلة الرحم

صلة الرحم

إنَّ رَجُلًا قالَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أخْبِرْنِي بعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الجَنَّةَ، قالَ: ما له ما له. وقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أرَبٌ ما له، تَعْبُدُ اللَّهَ ولَا تُشْرِكُ به شيئًا، وتُقِيمُ الصَّلَاةَ، وتُؤْتي الزَّكَاةَ، وتَصِلُ الرَّحِمَ. [11]

ما من ذنبٍ أجدرُ أن يُعجِّلَ اللهُ لصاحبِه العقوبةَ في الدُّنيا مع ما يدَّخِرُ له في الآخرةِ من البَغْيِ ، وقطيعةِ الرَّحِمِ. [12]

عن عمرو بن عبسة قال: رَغِبْتُ عن آلهةِ قَوْمي في الجاهليَّةِ -فذكَرَ الحديثَ-، قال: فسألْتُ عنه فوجَدْتُه مُسْتخفيًا بشأْنِه، فتَلطَّفْتُ له حتى دخَلْتُ عليه، فسَلَّمْتُ عليه، فقلْتُ له: ما أنت؟ فقال: نَبيٌّ، فقلْتُ: وما النَّبيُّ؟ فقال: رسولُ اللهِ، فقلْتُ: ومَن أَرسَلَك؟ قال: اللهُ عزَّ وجلَّ، قلْتُ: بماذا أَرسَلَك؟ فقال: بأنْ تُوصَلَ الأرحامُ، وتُحْقَنَ الدِّماءُ، وتؤْمَنَ السُّبُلُ، وتُكْسَرَ الأَوثانُ، ويُعبَدَ اللهُ وحْدَه لا يُشرَكُ به شَيءٌ. [13]

إنَّ الصَّدقةَ على المسْكينِ صدقةٌ وعلى ذي الرَّحمِ اثنتانِ صدَقةٌ وصِلةٌ. [14]

صلةُ الرَّحمِ وحسنُ الجوارِ وحسنُ الخلقِ يعمِّرانِ الدِّيارَ ويزيدانِ في الأعمارِ. [15]

اقرأ أيضًا: دعاء عن صلة الرحم جميل جدًا

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 7583 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  2. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6138 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  3. الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/69 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  4. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5985 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  5. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5987 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  6. الراوي : عبد الرحمن بن عوف | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 1694 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  7. الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/306 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  8. الراوي : عبدالله بن سلام | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/289 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  9. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 445 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  10. الراوي : مالك بن ربيعة أبو أسيد الساعدي | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 5142 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] []
  11. الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1396 | خلاصة حكم المحدث : [أورده في صحيحه] []
  12. الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2511 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح []
  13. الراوي : عمرو بن عبسة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 17016 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  14. الراوي : سلمان بن عامر الضبي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 2581 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  15. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر، الصفحة أو الرقم: 10/429 | خلاصة حكم المحدث : إسناده رجاله ثقات []

اترك تعليق

eskisehir escort - dinamobet -

Casino siteleri

- bahis - mersin escort -
Kronosslot
-

Superbetin

- bet-park.net -
1xbet giriş