أحاديث عن معاملة الزوجة

لا تقوم الحياة الزوجية على الحقوق والواجبات بين الشريكين فقط، وإنما يلزمها المودة والسكينة والرحمة، وتولي كل منهما مسؤولية إعفاف الطرف الآخر، وهما بذلك يحافظان على نقاء النسل، ويتقيدان بالسلوكيات الشرعية؛ ولذلك اشتملت السنة النبوية على عدة أحاديث عن معاملة الزوجة في الإسلام.

أحاديث عن معاملة الزوجة

معاملة الزوجة

عن معاوية بن حيدة القشيري: قلتُ يا رسولَ اللهِ ! ما حقُّ زوجةِ أحدِنا عليه قال أن تُطعمَها إذا طعِمتَ وتكسوَها إذا اكتسيْتَ ولا تضربَ الوجهَ ولا تُقبِّحَ ولا تهجُرَ إلَّا في البيتِ. (( الراوي : معاوية بن حيدة القشيري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/96 | خلاصة حكم المحدث : [لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما] ))

اتَّقوا اللهَ في النساءِ؛ فإنَّكم أخذتُموهنَّ بأمانةِ الله، واستحلَلْتُم فروجَهنَّ بكلمةِ الله، وإنَّ لكم عليهنَّ ألَّا يُوطِئْنَ فُرُشَكم أحًدا تكرهونَه، فإنْ فعَلْنَ ذلك فاضرِبوهنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ، ولهنَّ عليكم رِزقُهنَّ وكِسوتُهنَّ بالمعروفِ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : تفسير الطبري، الصفحة أو الرقم: 3/2/392 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

قالَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا تضربُنَّ إماءَ اللَّه فجاءَ عمرُ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللَّهِ قد ذَئرَ النِّساءُ على أزواجِهنَّ فأمر بضربِهنَّ فَضُرِبنَ فطافَ بآلِ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ طائفُ نساءٍ كثيرٍ فلمَّا أصبحَ قالَ لقد طافَ اللَّيلةَ بآلِ محمَّدٍ سبعونَ امرأةً كلُّ امرأةٍ تشتَكي زوجَها فلا تجدونَ أولئِكَ خيارَكم. (( الراوي : إياس بن عبدالله بن أبي ذباب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 1628 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))

لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إنْ كَرِهَ منها خُلُقًا رَضِيَ منها آخَرَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1469 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

اللَّهمَّ إنِّي أحرِّجُ حقَّ الضَّعيفينِ: اليتيمِ ، والمرأَةِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 2982 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

ليتَّخِذْ أحدُكم قلبًا شاكرًا ، ولسانًا ذاكرًا ، وزوجةً صالحةً تُعينُه على أمرِ الآخرةِ. (( الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 2176 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا . وخيارُكم خيارُكم لنسائهم. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1162 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))

اقرأ أيضًا: فن التعامل مع الزوجة

مَن كانَ يؤمنُ باللَّهِ واليومِ الآخرِ، فإذا شَهِدَ أمرًا فليتَكلَّم بخيرٍ أو ليسْكت، واستوصوا بالنِّساءِ، فإنَّ المرأةَ خُلِقت من ضِلَعٍ، وإنَّ أعوجَ شيءٍ في الضِّلعِ أعلاهُ، إن ذَهبتَ تقيمُهُ كسرتَهُ، وإن ترَكتَهُ لم يزل أعوَج، استوصوا بالنِّساءِ خيرًا. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 960 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

عن ابنِ جُرَيْجٍ قال: قال لي عَطاءٌ: أتَتِ امرأةٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالَتْ: يا رسولَ اللهِ، إنِّي أُبغِضُ زَوْجي وأُحِبُّ فِراقَه، قال: فترُدِّينَ عليه حديقتَه الَّتي أصدَقَكِ؟! قالَتْ: نَعَم، وزيادةً مِن مالي، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أمَّا الزِّيادةُ مِن مالِكِ فلا، ولكِنِ الحديقةَ؟ قالَتْ: نَعَم، فقضى بذلكَ على الزَّوجِ. (( الراوي : عطاء بن أبي رباح | المحدث : ابن القيم | المصدر : زاد المعاد، الصفحة أو الرقم: 5/178 | خلاصة حكم المحدث : مرسل ))

كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عندَ إحدى أمَّهاتِ المؤمنينَ فأرسلت أخرى بقصعةٍ فيها طعامٌ فضربت يدَ الرَّسولِ فسقطتِ القصعةُ فانكسرت فأخذَ رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ الكسرتينِ فضمَّ إحداهما إلى الأخرى فجعلَ يجمعُ فيها الطَّعامَ ويقولُ غارت أمُّكم كلوا فأكلوا حتَّى جاءت بقصعتِها الَّتي في بيتِها فدفعَ القصعةَ الصَّحيحةَ إلى الرَّسولِ وترَك المَكسورةَ في بيتِ الَّتي كسرتها. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 1903 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

أَتَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى بَعْضِ نِسَائِهِ ومعهُنَّ أُمُّ سُلَيْمٍ، فَقَالَ: ويْحَكَ يا أنْجَشَةُ، رُوَيْدَكَ سَوْقًا بالقَوَارِيرِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6149 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

مَن كانتْ له امرأتانِ فمال إلى إحداهما جاء يومَ القِيامةِ وشِقُّهُ مائلٌ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 2133 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))

لما أَذِنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في ضَربِ النِّساءِ ، فسمِعَ مِنَ اللَّيلِ صوتًا عاليًا ، فقالَ : إنِّي لأسمَعُ صوتًا عاليًا ! قالوا : يا رسولَ اللهِ ! أَذِنْتَ في ضربِ النِّساءِ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : خيرُكُم خيرُكم لأهلِه ، وأنا خيرُكُم لأهلي. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند عمر، الصفحة أو الرقم: 1/408 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح  ))

ألا واسْتَوْصُوا بِالنِّساءِ خيرًا ، فإنَّما هُنَّ عَوَانٌ عندَكُمْ ، ليس تَمْلِكُونَ مِنْهُنَّ شيئًا غيرَ ذلكَ ، إِلَّا أنْ يأتينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ ، فإنْ فَعَلْنَ ، فَاهْجُرُوهُنَّ في المضَاجِعِ واضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غيرَ مُبَرِّحٍ ، فإنْ أَطَعْنَكُمْ فلا تَبْغُوا عليهِنَّ سَبيلًا ، ألا إِنَّ لَكُمْ على نِسائِكُمْ حَقًّا ، ولِنِسائِكُمْ عليكُمْ حَقًّا ، فَحَقُّكُمْ عليهِنَّ أنْ لا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ مَنْ تَكْرَهونَ ، ولا يَأْذَنَّ في بُيُوتِكُمْ لِمَنْ تَكْرَهونَ ، لا وحَقُّهُنَّ عليكُمْ أنْ تُحْسِنُوا إليهِنَّ في كِسْوَتِهنَّ وطعامِهِنَّ. (( الراوي : عمرو بن الأحوص | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 1930 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

اقرأ أيضًا: فضل اكرام الزوجة

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

Exit mobile version