أحاديث عن طلب الرزق

تكفّل الله تعالى برزق الإنسان، وعلى الإنسان أن يسعى في أسباب الرزق المشروعة، ولا يظنّن أن سعيه هو مصدر رزقه، فالرزق من الله عز وجل، وقد اشتملت السنة النبوية على عدة أحاديث عن طلب الرزق الحلال والبعد عن الحرام.

أحاديث عن طلب الرزق

طلب الرزق

قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: هَلُمُّوا إِليَّ. فأَقبَلُوا إليه فجَلَسُوا، فقال: هذا رسولُ ربِّ العالمِينَ؛ جِبريلُ نَفَثَ في رُوعِي: إنَّه لا تَموتُ نفسٌ حتى تسْتكمِلَ رِزْقَهَا وإنْ أبطأَ عليهَا، فاتَّقُوا اللهَ؛ وأجْمِلُوا في الطَّلَبِ، ولا يحْمِلَنَّكم اسْتِبْطاءُ الرِّزقِ أن تَأخذُوهُ بِمعصيةِ اللهِ، فإنَّ اللهَ لا يُنالُ ما عِندَه إلا بِطاعتِه. (( الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 1702 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))

يا أيُّها النَّاسُ لا تحمِلنَّكم العُسرةُ على طلبِ الرِّزقِ من غيرِ حِلِّه، فإنِّي سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: اللَّهمَّ تَوفَّني فقيرًا، ولا تَوفَّني غنيًّا واحشُرْني في زُمرةِ المساكينِ، فإنَّ أشقَى الأشقياءِ من اجتمع عليه فقرُ الدُّنيا، وعذابُ الآخرةِ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/141 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

التمِسوا الرِّزقَ في خبايا الأرضِ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن عساكر | المصدر : معجم الشيوخ، الصفحة أو الرقم: 2/812 | خلاصة حكم المحدث : حسن غريب ))

لا تستبطِئوا الرِّزقَ فإنَّه لن يموتَ العبدُ حتَّى يبلُغَه آخِرُ رزقٍ هو له فأجمِلوا في الطَّلبِ: أَخْذِ الحلالِ وتَرْكِ الحرامِ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3239 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))

خيرُ الرِّزقِ الكَفافُ. (( الراوي : زياد بن جبير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3275 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

من عرض له من هذا الرِّزقِ شيءٌ من غيرِ مسألةٍ ولا إشرافِ نفسٍ فليتوسَّعْ به في رزقِه فإن كان غنيًّا فليوجِّهْه إلى من هو أحوَجُ إليه منه. (( الراوي : عائذ بن عمرو | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/51 | خلاصة حكم المحدث : إسناد أحمد جيد قوي ))

الأمانةُ تجرُّ الرِّزقَ والخيانةُ تجرُّ الفقرَ. (( الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : السفاريني الحنبلي | المصدر : شرح كتاب الشهاب، الصفحة أو الرقم: 244 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))

إنَّ الرِّزقَ لَيطلبُ العبدَ أكثرُ مما يطلبُه أجلُه. (( الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 1630 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

اقرأ أيضًا: أحاديث عن مساعدة الناس

عن حبة وسواء بني خالد قالا: أتَيْنا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو يعمَلُ عملًا يبني بناءً فلمَّا فرَغ دعانا فقال: (لا تَنافَسا في الرِّزقِ ما هزَّت رؤوسُكما فإنَّ الإنسانَ تلِدُه أمُّه وهو أحمرُ ليس عليه قِشرٌ ثمَّ يُعطيه اللهُ ويرزُقُه. (( الراوي : حبة وسواء ابني خالد | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 3242 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))

إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ قد وَكَّلَ بالرَّحمِ ملَكًا، فيقولُ: أي ربِّ، نُطفةٌ، أي ربِّ، علقةٌ، أي ربِّ، مضغةٌ، فإذا أرادَ اللَّهُ أن يقضيَ خلقًا، قالَ: قال الملكُ: أي ربِّ ذَكَرٌ أم أنثى؟ شقيٌّ أم سعيدٌ؟ فما الرِّزقُ؟ فما الأجلُ؟ فيُكْتبُ كذلِكَ في بَطنِ أمِّهِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3333 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

إنَّ اللهَ جلَّ وعلا يقولُ: يا ابنَ آدَمَ تفرَّغْ لعبادتي أملأْ صدرَك غنًى وأسُدَّ فقرَك وإلَّا تفعَلْ ملَأْتُ يدَك شغلًا ولم أسُدَّ فقرَك. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 393 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))

لو أنَّ ابنَ آدمَ هرَبَ من رزقِهِ كما يهرَبُ من الموتِ، لأدْرَكَهُ رزْقُهُ كما يُدْرِكُهُ الموتُ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 5240 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

خيرُ الذِّكرِ الخفيُّ وخيرُ الرِّزقِ أو العيشِ ما يَكفي. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 809 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))

يا أيُّها النَّاسُ إنَّ الغنَى ليس عن كثرةِ العرَضِ ولكنَّ الغنَى غنَى النَّفسِ وإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يؤتي عبدَه ما كتب له من الرِّزقِ فأجمِلوا في الطَّلبِ خُذوا ما حلَّ ودعوا ما حُرِّم. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/10 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))

اجتمع عليُّ بنُ أبي طالبٍ وأبو بكرٍ وعمرُ وأبو عبيدةَ بنُ الجرَّاحِ فتمارَوْا في أشياءَ، فقال لهم عليُّ بنُ أبي طالبٍ: انطلِقوا بنا إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نسألُه، فلمَّا وقفوا على النَّبيِّ عليه السَّلامُ قالوا: يا رسولَ اللهِ جِئنا نسألُك، قال: إن شئتم سألتموني وإن شئتم أخبرتُكم بما جئتم له، قالوا أخبِرْنا يا رسولَ اللهِ، قال: جئتم تسألوني عن الصَّنيعةِ لمن تكونُ؟ ولا ينبغي أن تكونَ الصَّنيعةُ إلَّا لذي حسَبٍ أو دِينٍ، وجئتم تسألوني عن الرِّزقِ يجلِبُه اللهُ على العبدِ، اللهُ يجلبُه عليه فاستنزِلوه بالصَّدقةِ، وجئتم تسألوني عن جهادِ الضَّعيفِ، وجهادُ الضَّعيفِ الحجُّ والعمرةُ، وجئتم تسألوني عن جهادِ المرأةِ، وجهادُ المرأةِ حُسنُ التَّبعُّلِ لزوجِها، وجئتم تسألوني عن الرِّزقِ من أين يأتي وكيف يأتي، أبَى اللهُ أن يرزُقَ عبدَه المؤمنَ إلَّا من حيث لا يحتسِبُ. (( الراوي : علي بن الحسين بن علي | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : التمهيد، الصفحة أو الرقم: 21/20 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن الرزق

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

Exit mobile version