يُعتبر الطلاق من أكثر الظواهر السلبية انتشارًا في وقتنا الحالي؛ فيتسبب الطلاق في مشاكل عديدة مثل تفكك الأسرة، وضياع الأطفال؛ ولذلك تضمنت السنة النبوية عدة أحاديث عن كراهية الطلاق مع توضيح آدابه عند استحالة استمرار الحياة الزوجية.
أحاديث عن كراهية الطلاق
أبغضُ الحلالِ إلى اللهِ الطَّلاقُ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/125 | خلاصة حكم المحدث : [لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما] ))
أيُّما امرأةٍ سألت زَوجَها الطَّلاقَ مِن غيرِ بأسٍ فحرامٌ علَيها رائحةُ الجنَّةِ. (( الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر، الصفحة أو الرقم: 2/51 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
ثَلاثٌ جِدُّهنَّ جِدٌّ، وهَزْلُهنَّ جِدٌّ؛ النِّكاحُ، والطَّلاقُ، والرَّجْعةُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 2194 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))
لا تَسْأَلِ المَرْأَةُ طَلاقَ أُخْتِها لِتَسْتَفْرِغَ صَحْفَتَها، ولْتَنْكِحْ، فإنَّ لها ما قُدِّرَ لَها. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6601 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
لا يفرَك مؤمنٌ مؤمنةً إن سخِطَ منْها خُلقًا رضِيَ منْها آخرَ. (( الراوي : [أبو هريرة] | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن، الصفحة أو الرقم: 2/212 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
إنَّ رجلًا قال : يا رسولَ اللهِ , أليس قال اللهُ تعالَى: {الطَّلاقُ مَرَّتانِ} فلمَ صار ثلاثًا؟ قال : فَإِمْساكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسانٍ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن القطان | المصدر : الوهم والإيهام، الصفحة أو الرقم: 2/316 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن عروةَ قال: كان الرجلُ إذا طلق امرأتَه ثم ارتجعَها قبل أنْ تنقضيَ عدتُها كان ذلك له وإن طلقَها ألفَ مرةٍ فعمدَ رجلٌ إلى امرأةٍ له فطلقها ثم أمهلَها حتى إذا شارفتِ انقضاءَ عدتِها وارتجعها ثم طلقَها وقال: واللهِ أؤويكِ ولا تحلين أبدًا فأنزلَ اللهُ عزَّ وجلَّ: {الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ} فاستقبل الناسُ الطلاقَ جديدًا من يومئذٍ من كان منهم طلق أو لم يطلقْ. (( الراوي : هشام بن عروة | المحدث : ابن الأثير | المصدر : شرح مسند الشافعي، الصفحة أو الرقم: 4/490 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
أُخبِرَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن رجُلٍ طَلَّق امرأتَه ثلاثَ تَطليقاتٍ جَميعًا، فقام غَضْبانَ، ثمَّ قال: أيُلعَبُ بكِتابِ اللهِ وأنا بين أظهُرِكم؟! حتى قام رجُلٌ، فقال: يا رَسولَ اللهِ، ألا أقتُلُه؟! (( الراوي : محمود بن لبيد الأنصاري | المحدث : الرباعي | المصدر : فتح الغفار، الصفحة أو الرقم: 1507/3 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
اقرأ أيضًا: مقال عن الطلاق واسبابه
إِنَّ المُخْتَلِعَاتِ والمنتزعاتِ هُنَّ المُنافِقَاتُ، وما مِنِ امرأةٍ تَسْأَلُ زَوْجَها الطَّلاقَ من غَيْرِ بَأْسٍ؛ فَتَجِدُ رِيحَ الجنةِ. (( الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 2018 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ أخبَرَه أّنَّه طَلَّق امرأتَه وهي حائِضٌ، فذَكَر ذلك عُمَرُ رَضِيَ اللهُ تعالى عنه لرَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فتغَيَّظ عليه رَسولُ اللهِ، ثمَّ قال رَسولُ اللهِ: لِيُراجِعْها ثمَّ ليُمسِكْها حتى تَطهُرَ، ثمَّ تحيضَ فتَطهُرَ، فإن بدا له أن يطَلِّقَها فلْيُطَلِّقْها طاهِرًا قَبْلَ أن يَمَسَّها، فتلك العِدَّةُ كما أمَرَ اللهُ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : العيني | المصدر : عمدة القاري، الصفحة أو الرقم: 20/321 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
أتى النبيَّ صلى اللهُ عليهِ وسلمُ رجلٌ فقال يا رسولَ اللهِ سيدي زَوَّجَنِي أَمَتَهُ وهو يريدُ أنْ يفرِّقَ بينِي وبينَها قالَ فصعدَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ المنبرَ فقال يَا أيُّها الناسُ ما بالُ أحدِكُم يُزوِّجُ عبدَه أمتَه ثمَّ يريدُ أنْ يفرِّقَ بينَهما إنِّما الطلاقُ لمنْ أخذَ بالساقِ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 5331 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
إنَّ عوَيْمرَ العَجلانيَّ جاءَ إلى عاصمِ بنِ عديٍّ الأنصاريِّ فقالَ لَهُ: أرأَيتَ يا عاصمُ لو أنَّ رجلًا وجدَ معَ امرأتِهِ رجلًا أيقتلُهُ فتَقتلونَهُ أم كيفَ يفعلُ ؟ سَل لي عَن ذلِكَ يا عاصمُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ عاصمٌ لِعوَيْمرٍ: لم تأتِ بخيرٍ قَد كرِهَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ المسألةَ الَّتي سألتَهُ عنها فقالَ: عوَيْمرٌ لا أنتَهي حتَّى أسألَهُ عنها . فأقبَلَ عوَيْمرٌ حتَّى أتَى رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ وسطَ النَّاسِ فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ رجلًا وجدَ معَ امرأتِهِ رجلًا أيقتلُهُ فتَقتلونَهُ أم كَيفَ يفعلُ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: فَقد أُنزِلَ فيكَ وفي صاحِبتِكَ فأذهب فائتِ بِها . قالَ سَهْلٌ: فتلاعَنا وأَنا معَ النَّاسِ عندَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ . فلمَّا فرَغا قالَ عوَيْمرٌ: كذَبتُ عليها يا رسولَ اللَّهِ إن أمسَكْتُها فطلَّقَها ثلاثًا قبلَ أن يأمرَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بِطلاقِها. (( الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5309 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
كان الطلاقُ على عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ وأبي بكرٍ وسنتيْنِ من خلافةِ عمرَ طلاقُ الثلاثِ واحدةً فقال عمرُ بنُ الخطابِ إنَّ الناسَ قد استعجلوا في أمرٍ كان لهم فيه أناةٌ فلو أمضيناهُ عليْهِم فأمضاهُ عليْهِم. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى، الصفحة أو الرقم: 10/168 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
ثلاثٌ لا يَجوزُ اللعِبُ فِيهِنَّ: الطلاقُ، والنكاحُ، والعِتْقُ. (( الراوي : فضالة بن عبيد | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3047 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن هجر الزوج لزوجته