أحاديث عن كثرة ذكر الله

إن الذكر هو أحد العبادات العظيمة التي حثّ الشرع على لزومها، ومعنى الذِكر في اللغة: الشيء الذي يجري على اللسان، وتارةً يُقصد به الحفظ للشيء، وتزخر السنة النبوية بعدة أحاديث عن كثرة ذكر الله وثمارها.

أحاديث عن كثرة ذكر الله

كثرة ذكر الله

من استيقَظَ مِنَ اللَّيلِ وأيقَظَ امرأتَه فصَلَّيَا ركعتينِ جميعًا، كُتِبَا مِنَ الذَّاكِرينَ اللهَ كثيرًا والذَّاكِراتِ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 1451 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

أكثِرُوا ذِكرَ اللهِ حتى يقولُوا: مَجنونٌ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 1391 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

لا تُكثِروا الكلامَ بغيرِ ذكرِ اللهِ فإنَّ كثرةَ الكلامِ بغيرِ ذكرِ اللهِ قسوةٌ للقلبِ وإن أبعدَ الناسِ من اللهِ القلبُ القاسي. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2411 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

لا يَزَالُ لسانُكَ رَطْبًا من ذِكْرِ اللهِ. (( الراوي : عبدالله بن بسر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 7700 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

يَقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: أنا مع عَبْدي حين يَذْكُرُني، فإنْ ذكَرَني في نَفْسِه ذكَرْتُه في نَفْسي، وإنْ ذكَرَني في مَلَإٍ، ذكَرْتُه في مَلَإٍ هُم خَيْرٌ مِنهم، وإن اقترَبَ إليَّ شِبْرًا اقترَبْتُ إليه ذِراعًا، فإنِ اقترَبَ إليَّ ذِراعًا اقترَبْتُ إليه باعًا، فإنْ أتاني يَـمْشي أتَيْتُه هَرْوَلةً، وقال ابنُ نُـمَيْرٍ في حَديثِه: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدي بي، وأنا معَه حين يَذْكُرُني. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 7422 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))

اقرأ أيضًا: أحاديث عن الحوقلة

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لجُلسائِه أيَعجَزُ أُحُدٍُكم أن يكسِبَ ألفَ حسنةٍ فسأله سائِلٌ من جُلسائِه كيفَ يكسِبُ أُحُدٍُنا ألفَ حسنةٍ قال يُسَبِّحُ أُحُدٍُكم مِائةَ تَسبيحةٍ تُكتَبُ له ألفُ حسنةٍ وتُحَطُّ عنه ألفُ سَيِّئةٍ. (( الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 3463 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))

مَنْ قال لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لَا شرِيكَ لَهُ ، لَهُ الملْكُ ، ولَهُ الحمْدُ ، وهُوَ عَلَى كُلِّ شيءٍ قديرٌ ، فِي يومٍ مائَةَ مرةٍ ، كانتْ لَهُ عِدْلَ عشرِ رقابٍ ، وكُتِبَتْ لَهُ مائَةُ حسنَةٍ ، ومُحِيَتْ عنه مائَةُ سيِّئَةٍ ، وكانَتْ لَهُ حِرْزًا منَ الشيطانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حتى يُمْسِيَ ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ مِمَّا جاءَ بِهِ ، إلَّا أحدٌ عَمِلَ عملًا أكثرَ مِنْ ذلِكَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 6437 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

مُعَقِّباتٌ لا يَخِيبُ قائِلُهُنَّ، أوْ فاعِلُهُنَّ، دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ، ثَلاثٌ وثَلاثُونَ تَسْبِيحَةً، وثَلاثٌ وثَلاثُونَ تَحْمِيدَةً، وأَرْبَعٌ وثَلاثُونَ تَكْبِيرَةً. (( الراوي : كعب بن عجرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 596 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

لَأَنْ أقُولَ سُبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلا اللهُ واللهُ أكبرُ، أحَبُّ إليَّ مِمَّا طَلَعَتْ عليه الشَّمسُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 5037 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، عَشْرَ مِرَارٍ كانَ كَمَن أَعْتَقَ أَرْبَعَةَ أَنْفُسٍ مِن وَلَدِ إسْمَاعِيلَ. (( الراوي : عمرو بن ميمون | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2693 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

ألا أنبِّئُكُم بخَيرِ أعمالِكُم، وأزكاها عندَ مَليكِكُم وأرفعِها في درَجاتِكُم وخَيرٌ لكُم مِن إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ وخَيرٌ لكُم مِن أن تَلقوا عدوَّكُم فتضرِبوا أعناقَهُم ويضرِبوا أعناقَكُم . قالوا بلَى يا رسولَ اللَّهِ ، قالَ ذِكرُ اللَّهِ . قالَ معاذُ بنُ جبلٍ ما شَيءٌ أنجَى مِن عذابِ اللَّه ِ مِن ذكرِ اللَّهِ. (( الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند، الصفحة أو الرقم: 1042 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

لَقيتُ إبراهيمَ ليلةَ أُسْريَ بي فقالَ : يا محمَّدُ ، أقرئ أمَّتَكَ منِّي السَّلامَ وأخبِرْهُم أنَّ الجنَّةَ طيِّبةُ التُّربةِ عذبةُ الماءِ ، وأنَّها قيعانٌ ، وأنَّ غِراسَها سُبحانَ اللَّهِ والحمدُ للَّهِ ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أَكْبرُ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 3462 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

لأن أقعُدَ أصلي معَ قومٍ يذكُرونَ اللَّهَ تعالى مِن صلاةِ الغداةِ ، حتَّى تطلُعَ الشَّمسُ أحبُّ إليَّ ، من أن أُعتِقَ أربعةً من قوم ولدِ إسماعيلَ ولأن أقعُدَ معَ قومٍ يذكرونَ اللَّهَ من صلاةِ العَصرِ إلى ، أن تغربَ الشَّمسُ أحبُّ إليَّ من أن أُعتقَ أربعةً. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/220 | خلاصة حكم المحدث : [ لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما] ))

جاءَ الفُقَراءُ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالوا: ذَهَبَ أهْلُ الدُّثُورِ مِنَ الأمْوالِ بالدَّرَجاتِ العُلا، والنَّعِيمِ المُقِيمِ يُصَلُّونَ كما نُصَلِّي، ويَصُومُونَ كما نَصُومُ، ولَهُمْ فَضْلٌ مِن أمْوالٍ يَحُجُّونَ بها، ويَعْتَمِرُونَ، ويُجاهِدُونَ، ويَتَصَدَّقُونَ، قالَ: ألا أُحَدِّثُكُمْ إنْ أخَذْتُمْ أدْرَكْتُمْ مَن سَبَقَكُمْ ولَمْ يُدْرِكْكُمْ أحَدٌ بَعْدَكُمْ، وكُنْتُمْ خَيْرَ مَن أنتُمْ بيْنَ ظَهْرانَيْهِ إلَّا مَن عَمِلَ مِثْلَهُ تُسَبِّحُونَ وتَحْمَدُونَ وتُكَبِّرُونَ خَلْفَ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فاخْتَلَفْنا بيْنَنا، فقالَ بَعْضُنا: نُسَبِّحُ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، ونَحْمَدُ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، ونُكَبِّرُ أرْبَعًا وثَلاثِينَ، فَرَجَعْتُ إلَيْهِ، فقالَ: تَقُولُ: سُبْحانَ اللَّهِ، والحَمْدُ لِلَّهِ، واللَّهُ أكْبَرُ، حتَّى يَكونَ منهنَّ كُلِّهِنَّ ثَلاثًا وثَلاثِينَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 843 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

اقرأ أيضًا: أحاديث عن دعوة المظلوم

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

Exit mobile version