أحاديث عن الايمان

الإيمان هو تصديق القلب وإذعانه وقبوله بكلّ ما جاء به النبي -عليه الصلاة والسلام-، وجعل الله -تعالى- الشهادتين العلامة الظاهرة التي تدل عليه؛ لإجراء أحكام الإسلام على الشخص المؤمن؛ وتتضمن السنة النبوية عدة أحاديث عن الايمان بالله.

أحاديث عن الايمان

أحاديث عن الايمان

الإِيمانُ بِضعٌ وسَبعونَ شُعبةً، فأَفْضَلُها قَولُ: لا إِلهَ إلا اللهُ، وأدْناها إِماطَةُ الأَذَى عنِ الطَّرِيقِ، والحياءُ شُعبةٌ من الإِيمانِ. [1]

ثلاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَدَ حلاوةَ الإيمانِ: مَن كان اللهُ ورسولُه أَحَبَّ إليه ممَّا سِواهما، وأنْ يُحِبَّ العبدَ لا يُحِبُّه إلَّا للهِ، وأنْ يُقذَفَ في النارِ أَحَبُّ إليه مِن أنْ يُعادَ في الكفرِ. [2]

إنَّ الإيمانَ بدأَ غريبًا وسَيعودُ كَما بدأَ، فَطوبى يومَئذٍ للغُرَباءِ إذا فَسدَ النَّاسُ، والَّذي نفسُ أبي القاسمِ بيدِهِ ليأرِزنَّ الإيمانُ بينَ هذينِ المسجِدينِ كما تَأرزُ الحيَّةُ في جُحْرِها. [3]

إنَّ الإيمانَ ليَخلَقُ في جوفِ أحدِكم كما يَخْلَقُ الثوبُ، فاسأَلوا اللهَ أن يُجدِّدَ الإيمانَ في قلوبِكم. [4]

إنَّ من الإيمانِ أن يحِبَّ الرَّجلُ رجلًا لا يُحبُّه إلَّا للهِ من غيرِ مالٍ أعطاه فذلك الإيمانُ. [5]

المؤمنُ منْ أهلِ الإيمانِ بمنزلةِ الرأسِ منَ الجسدِ، يألمُ المؤمنُ لأهلِ الإيمانِ، كمَا يألمُ الجسدُ لما في الرأسِ. [6]

مَثَلُ مَن أُعطي القرآنَ والإيمانَ كمثَلِ أُترُجَّةٍ طيِّبِ الطَّعمِ طيِّبِ الرِّيحِ ومَثَلُ مَن لم يُعطَ القرآنَ ولم يُعطَ الإيمانَ كمَثَلِ الحنظلةِ مُرَّةِ الطَّعمِ لا ريحَ لها ومَثلُ مَن أُعطي الإيمانَ ولم يُعطَ القرآنَ كمَثَلِ التَّمرةِ طيِّبةِ الطَّعمِ ولا ريحَ لها ومَثَلُ مَن أُعطي القرآنَ ولم يُعطَ الإيمانَ كمَثَلِ الرَّيحانةِ مُرَّةِ الطَّعمِ طيِّبةِ الرِّيحِ. [7]

بينما نحن عند رسولِ اللهِ ذات يومٍ، إذ طلع علينا رجلٌ شديدُ بياضِ الثيابِ، شديدُ سوادِ الشعرِ، لا يُرى عليه أثرُ السفرِ ولا يعرفه منا أحدٌ، حتى جلس إلى رسولِ اللهِ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخِذيه، ثم قال : يا محمدُ أخبرني عن الإسلامِ ؟ قال : أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسولُ اللهِ، وتقيمَ الصلاةِ وتؤتيَ الزكاةِ، وتصومَ رمضانَ، وتحجَّ البيتَ إنِ استطعتَ إليه سبيلًا. قال: صدقتَ فعجِبنا إليه يسأله ويصدِّقُه، ثم قال : أخبرني عن الإيمانِ؟ قال : أن تؤمن بالله وملائكتِه وكتبه ورسلهِ واليوم الآخرِ والقدر كله خيرِه وشرهِ قال : صدقتَ. [8]

اقرأ أيضًا: المقصود بملة ابراهيم

الإيمان

لا يقتلُ القاتلُ حين يقتلُ وهو مؤمنٌ ولا يشربُ الخمرَ حين يشربُها وهو مؤمنٌ لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمنٌ، ولا يسرقُ السارقُ حين يسرقُ وهو مؤمنٌ، ولا يختلسُ خلسةً وهو مؤمنٌ يخلعُ منه الإيمانَ كما يخلعُ منه سربالَه فإذا رجع إلى الإيمانِ رجع إليه وإذا رجع رجع إليه الإيمانُ. [9]

بين الكُفْرِ و الإيمانِ تَرْكُ الصَّلاةِ. [10]

جاءَ رَجُلٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: إنِّي أُحدِّثُ نَفْسي بالشَّيءِ؛ لَأنْ أَخِرَّ منَ السَّماءِ أحبُّ إليَّ من أنْ أتكلَّمَ به، فقال: ذاك مَحضُ الإيمانِ، أو قال: صريحُ الإيمانِ. [11]

الصَّبرُ نصفُ الإيمانِ واليقينُ الإيمانُ كلُّهُ. [12]

الإيمانُ يزيدُ وينقصُ. [13]

إذا زنى الزاني خرج منه الإيمانُ فكان كالظُّلَّةِ، فإذا انقلع رجع إليه الإيمانُ. [14]

ذكر أصحابُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يومًا عنده الدنيا فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: ألا تستمعون؟! ألا تستمعون، إنَّ البذاذةَ من الإيمانِ!! إنَّ البذاذةَ من الإيمانِ! [15]

أفضلُ الإيمانِ الصبرُ والسماحةُ. [16]

مَثَلُ المؤمنِ ومَثَلُ الإيمانِ كمَثَلِ الفرَسِ في آخِيَّتِه يجولُ ثمَّ يرجِعُ إلى آخِيَّتِه وإنَّ المُؤمِنَ يسهو ثمَّ يرجِعُ إلى الإيمانِ فأطعِموا طعامَكم الأتقياءَ ووَلُّوا معروفَكم المُؤمنينَ. [17]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن فعل الخير

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2800 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  2. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 13592 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  3. الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 3/96 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  4. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 1585 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال مسلم []
  5. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/80 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  6. الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 6659 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  7. الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 121 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  8. الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 5005 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  9. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى، الصفحة أو الرقم: 11/119 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ) []
  10. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 563 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  11. الراوي : عبدالله | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 1637 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  12. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : السفاريني الحنبلي | المصدر : شرح كتاب الشهاب، الصفحة أو الرقم: 282 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  13. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الجورقاني | المصدر : الأباطيل والمناكير، الصفحة أو الرقم: 1/154 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  14. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : الإيمان لابن تيمية، الصفحة أو الرقم: 30 | خلاصة حكم المحدث : ثابت []
  15. الراوي : أبو أمامة إياس بن ثعلبة الحارثي | المحدث : الدمياطي | المصدر : المتجر الرابح، الصفحة أو الرقم: 335 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  16. الراوي : معقل بن يسار | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 1495 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  17. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 616 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *