أحاديث عن حافظ القرآن

إن القرآن الكريم كتاب الله الذي يشتمل على كل التشريعات التي هيأها الله تعالى وأمر بها لكي يلتزم بها الناس وأنزلها على قلب رسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- وقد خص الله تعالى من يتلو كتابه العزيز بالخير والثواب، وتتضمن السنة النبوية عدة أحاديث عن حافظ القرآن الكريم وفضله.

أحاديث عن حافظ القرآن

أحاديث عن حافظ القرآن

مَثَلُ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ، وهو حافِظٌ له مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، ومَثَلُ الذي يَقْرَأُ، وهو يَتَعاهَدُهُ، وهو عليه شَدِيدٌ فَلَهُ أجْرانِ. [1]

يقالُ لصَاحِبِ القرآنِ اقرَأْ وارتَقِ ورتِّلْ كما كنتَ ترتِّلُ في الدُّنيا فإنَّ منزلَك عندَ آخِرِ آيةٍ تقرؤُها. [2]

يجيءُ صاحبُ القرآنِ يومَ القيامةِ فيقولُ : يا ربِّ حلِّهِ، فيُلبسُ تاجُ الكرامةِ، ثم يقولُ : يا ربِّ زدهُ، فيُلبسُ حُلَّةَ الكرامةِ، ثم يقول : يا ربِّ ارضِ عنهُ، فيقالُ : اقرأْ وارقأْ ويزادُ بكلِّ آيةٍ حسنةً. [3]

تعلَّموا كتابَ اللهِ، وتعاهدوهُ، واقتنوهُ، وتغنَّوْا به، فوالذي نفسي بيدهِ، لهو أشدُّ تفلُّتًا من المَخاضِ في العُقُلِ. [4]

كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَجْمَعُ بيْنَ رَجُلَيْنِ مِن قَتْلَى أُحُدٍ، ثُمَّ يقولُ: أيُّهُمْ أكْثَرُ أخْذًا لِلْقُرْآنِ؟ فَإِذَا أُشِيرَ له إلى أحَدِهِمَا، قَدَّمَهُ في اللَّحْدِ، فَقالَ: أنَا شَهِيدٌ علَى هَؤُلَاءِ يَومَ القِيَامَةِ فأمَرَ بدَفْنِهِمْ بدِمَائِهِمْ، ولَمْ يُغَسِّلْهُمْ. [5]

قال رجلٌ: يا رسولَ اللهِ أيُّ العملِ أفضلُ؟ قال : عليك بالحالِّ المُرتحِلِ قال : وما الحالُّ المُرتحِلُ؟ قال : صاحبُ القرآنِ يضربُ من أولِه إلى آخرِه، ثم يضربُ من آخرِه إلى أوَّلِه، كلما حلَّ ارتحَلَ. [6]

إنَّ للهِ أهلين من النَّاسِ. قالوا : يا رسولَ اللهِ من هم؟ قال : هم أهلُ القرآنِ، أهلُ اللهِ وخاصَّتُه. [7]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن سور القرآن

حافظ القرآن

ما اجتمَعَ قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللَّهِ يتلونَ كتابَ اللَّهِ، ويتدارسونَهُ فيما بينَهم إلَّا نزلَت عليهِم السَّكينةُ، وغشِيَتهُمُ الرَّحمةُ، وحفَّتهُمُ الملائكَةُ، وذكرَهُمُ اللَّهُ فيمَن عندَهُ. [8]

تعاهدوا القرآنَ فإنه أشدُّ تفصِّيَّا من صدورِ الرجالِ من النعمِ من عُقُلِها بئسما لأحدِهم أن يقولَ نسيت آيةَ كَيتَ وكَيتَ بل هو نُسِّىَ. [9]

لَقِيَ نَافِعُ بن عبدِ الحَارِثِ عُمَرَ بعُسْفَانَ، وَكانَ عُمَرُ يَسْتَعْمِلُهُ علَى مَكَّةَ، فَقالَ: مَنِ اسْتَعْمَلْتَ علَى أَهْلِ الوَادِي، فَقالَ ابْنَ أَبْزَى، قالَ: وَمَنِ ابنُ أَبْزَى؟ قالَ: مَوْلًى مِن مَوَالِينَا، قالَ: فَاسْتَخْلَفْتَ عليهم مَوْلًى؟ قالَ: إنَّه قَارِئٌ لِكِتَابِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وإنَّه عَالِمٌ بالفَرَائِضِ، قالَ عُمَرُ: أَما إنَّ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ قدْ قالَ: إنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بهذا الكِتَابِ أَقْوَامًا، وَيَضَعُ به آخَرِينَ. [10]

خيرُكم من تعلَّم القرآنَ وعلَّمه. [11]

مَن حَفِظَ عشْرَ آياتٍ من سورةِ الكَهفِ. [12]

من قرأَ { حم } المؤمِنَ إلى { إِليهِ الْمَصِيرُ } وآيةَ الكرسيِّ حينَ يصبحُ حفظَ بهما حتَّى يمسيَ ومن قرأَهما حينَ يمسي حُفِظَ بهما حتَّى يصبح. [13]

لا حَسَدَ إلَّا في اثْنَتَيْنِ: رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ القُرْآنَ، فَهو يَتْلُوهُ آناءَ اللَّيْلِ، وآناءَ النَّهارِ، فَسَمِعَهُ جارٌ له، فقالَ: لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ ما أُوتِيَ فُلانٌ، فَعَمِلْتُ مِثْلَ ما يَعْمَلُ، ورَجُلٌ آتاهُ اللَّهُ مالًا فَهو يُهْلِكُهُ في الحَقِّ، فقالَ رَجُلٌ: لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ ما أُوتِيَ فُلانٌ، فَعَمِلْتُ مِثْلَ ما يَعْمَلُ. [14]

كان صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ختَمَ القرآن جَمَعَ أهلَه ودَعا. [15]

إنَّ مِن إجلالِ اللهِ إكرامَ ذي الشَّيبةِ المُسلِمِ، وحاملِ القُرآنِ غيرِ الغالي فيه والجافي عنه، وإكرامَ ذي السُّلطانِ المُقسِطِ. [16]

اقرأ أيضًا: أكثر الآيات تأثيرا في القرآن

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 4937 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : عبد الله بن عمرو | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الصغرى، الصفحة أو الرقم: 901 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد] []
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2915 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح []
  4. الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : أصل صفة الصلاة، الصفحة أو الرقم: 2/577 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم []
  5. الراوي : جابر بن عبد الله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1353 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  6. الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار، الصفحة أو الرقم: 3/179 | خلاصة حكم المحدث : لا نعرفه من حديث ابن عباس إلا من هذا الوجه []
  7. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الزرقاني | المصدر : مختصر المقاصد، الصفحة أو الرقم: 227 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  8. الراوي : أبو هريرة | المحدث : النووي | المصدر : التبيان، الصفحة أو الرقم: 128 | خلاصة حكم المحدث : رواه مسلم وأبو داود بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم []
  9. الراوي : عبد الله بن مسعود | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 6/48 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  10. الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 817 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  11. الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء، الصفحة أو الرقم: 4/215 | خلاصة حكم المحدث : صحيح متفق عليه []
  12. الراوي : أبو الدرداء | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 27542 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم []
  13. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 2/376 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] []
  14. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5026 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  15. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الفتوحات الربانية، الصفحة أو الرقم: 3/244 | خلاصة حكم المحدث : رواته موثقون []
  16. الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4843 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *