أحاديث نبوية

أحاديث عن جوامع الكلم

كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع المعاني الكثير في الألفاظ اليسيرة، ويختم عليها باللفظ اليسير، فلا يخرج منها شيء عن طالبه ومستنبطه، لعذوبة لفظه وجزالته، وقد تضمنت السنة النبوية عدة أحاديث عن جوامع الكلم التي فُضّل بها النبي صلى الله عليه وسلم على سائر الأنبياء؛ ولذلك يجب علينا أن نحرص على تدبر الأحاديث النبوية وأن نكشف معانيها.

أحاديث عن جوامع الكلم

أحاديث عن جوامع الكلم

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: فُضِّلْتُ علَى الأنْبِياءِ بسِتٍّ: أُعْطِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ، ونُصِرْتُ بالرُّعْبِ، وأُحِلَّتْ لِيَ الغَنائِمُ، وجُعِلَتْ لِيَ الأرْضُ طَهُورًا ومَسْجِدًا، وأُرْسِلْتُ إلى الخَلْقِ كافَّةً، وخُتِمَ بيَ النَّبِيُّونَ. [1]

عنِ ابنِ مسعودٍ قال : كُنَّا لا نَدْري ما نقولُ إذا صليْنا ، فعلَّمَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ جوامعَ الكلمِ ، فقال لنا : قولوا : التحياتُ للهِ ، والصلواتُ والطيباتُ ، السلامُ عليكَ أيُّها النبيُّ ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ ، السلامُ عليْنا وعلى عبادِ اللهِ الصالحينَ ، أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ ، وأشهدُ أن محمدًا عبدُهُ ورسولُهُ قال علقمةُ : لقد رأيْتُ ابنَ مسعودٍ يُعلِّمُنا هؤلاء الكلماتِ كما يُعلمُنا القرآنَ. [2]

عن أبي موسى الأشعريّ قال بعثني رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ومعاذ بن جبلٍ إلى اليمنِ فقلتُ يا رسولَ الله أفتنَا في شرابينِ كنا نَصنعهُما باليمن البتعُ من العسلِ ينبذُ حتى يشتدَّ والمزرُ من الشعيرِ والذرةِ ينبذُ حتى يشتدّ قال وكان نبيُّ الله صلى الله عليه وسلم قد أُعطِيَ جوامِعَ الكَلِمِ بخواتمهِ فقال حرامٌ كلّ مسكرٍ أسْكرَ عن الصلاةِ. [3]

إنَّ أبا بكرٍ دخل على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم فأراد أنْ يكلِّمَه وعائشةُ تصلِّي فقال لها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم : عليكِ بالكواملِ أو كلمةً أخرَى ، وفي روايةٍ : عليكِ من الدعاءِ بالكواملِ الجوامعِ ، فلمَّا انصرفتْ عائشةُ سألتْه عن ذلك فقال لها : قولي : اللهمَّ إني أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلهِ وآجلهِ ما علمتُ منه وما لم أعلمْ وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّهِ عاجلهِ وآجلهِ ما علمتُ منه وما لم أعلمْ ، وأسألكَ – وفي روايةٍ : اللهمَّ إني أسألكَ – الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ ، وأسألكَ – وفي روايةٍ : اللهمَّ إني أسألكَ – من الخيرِ ما سألك عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم وأعوذُ بك من شرِّ ما استعاذكَ منه عبدُك ورسولُك محمدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلم ، وأسألكَ ما قضيتَ لي من أمرٍ أنْ تجعلَ عاقبتَه لي رشدًا. [4]

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: أعطيتُ فواتحَ الكلمِ وجوامعَهُ وخواتمَهُ. [5]

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: بُعِثتُ إلى الأحمَرِ والأسوَدِ، ونُصِرتُ بالرُّعبِ مَسيرةَ شهرٍ، وجُعِلتْ أمَّتي خيرَ الأمَمِ، وأُحِلَّتْ ليَ الغنائِمُ ولَم تُحَلَّ لأحَدٍ قَبلِي، وجُعِلَتْ ليَ الأرضُ مسجدًا وطَهورًا، وأُتيتُ الشَّفاعةَ، وبُعِثتُ بجوامِعِ الكَلِمِ، وبَيْنا أنا نائِمٌ أُوتِيتُ بمفاتِيحَ خزائِنِ الأرضِ فوُضِعَتْ بينَ يديَّ، وزُوِيَتْ لي مشارِقُ الأرضِ ومغارِبُها، وأُعطِيتُ الكوثَرَ وهو خيرٌ كثيرٌ وعَذْبٌ، ولي حَوضٌ تَرِدُ عليه أمَّتي يومَ القيامةِ، آنيتُه عددُ نجومِ السَّماءِ، مَن شرِبَ منه لم يَظمَأْ بعدَها أبدًا، وخُتِمَ بي النَّبيُّونَ. [6]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن صدق الرسول

جوامع الكلم

خرج علينا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يوما كالمودِّعِ فقال أنا محمد النبي الأميّ قالهُ ثلاثَ مراتٍ ولا نبي بعدي أُوتيتُ فواتحَ الكلمِ وخواتمهُ وجوامعهُ وعُلّمتُ كم خزنةُ النارِ وحملةُ العرشِ وتُجوِّزَ بي وعوفيتُ وعوفيتْ أمّتي فاسمعوا وأطِيعوا مادمتُ فيكم فإذا ذُهِبَ بي فعليكُم بكتابِ اللهِ أحلُّوا حلالهُ وحرِّموا حرامهُ. [7]

كان النبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يستحبُّ الجوامِعَ من الدعاءِ ، ويدعُ ما سوى ذلِكَ. [8]

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يعيدُ الكلمةَ ثلاثًا لتُعقَلَ عنْهُ. [9]

عن عائشة أم المؤمنين قالت: ما كان رسولُ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ – يسردُ سردَكم هذا ؛ ولكنه كان يتكلم بكلامٍ بينه فصلٌ، يحفظه من جلس إليه. [10]

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: أُعطيتُ جوامعَ الكلامِ واختُصِرَ ليَ الحديثُ اختصارًا. [11]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن شمائل الرسول

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 523 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : أصل صفة الصلاة، الصفحة أو الرقم: 3/873 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  3. الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 12/501 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  4. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : أصل صفة الصلاة، الصفحة أو الرقم: 3/1012 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  5. الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 1483 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  6. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن عبدالبر | المصدر : الاستذكار، الصفحة أو الرقم: 1/133 | خلاصة حكم المحدث : صحاح رويت في آثار شتى []
  7. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 10/107 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  8. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 4949 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  9. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 3640 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح []
  10. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 5766 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  11. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء، الصفحة أو الرقم: 2/451 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []

اترك تعليق

eskisehir escort - dinamobet -

Casino siteleri

- bahis - mersin escort -
Kronosslot