أحاديث نبوية

أحاديث عن عيادة المريض

عيادة المريض من الآداب الرفيعة التي حثّ الإسلام المسلمين عليها وجعلها من أولى حقوق المسلم على أخيه المسلم؛ لذلك تزخر السنة النبوية بعدة أحاديث عن عيادة المريض وفضائلها.

أحاديث عن عيادة المريض

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَقُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ خَمْسٌ: رَدُّ السَّلَامِ، وعِيَادَةُ المَرِيضِ، واتِّبَاعُ الجَنَائِزِ، وإجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وتَشْمِيتُ العَاطِسِ. [1]

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : من عادَ مريضًا خاضَ في الرَّحمةِ فإذا جلسَ عندهُ استشفعَ فيها وقدِ استشفعتم إن شاءَ اللَّهُ في الرَّحمةِ. [2]

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ما مِنْ مسلِمٍ يعودُ مسلمًا غَدْوَةً، إلَّا صلَّى عليه سبعونَ ألفَ ملَكٍ حتى يُمْسِيَ، وإِنْ عادَهُ عشِيَّةً صلَّى علَيْهِ سبعونَ ألفَ ملَكِ حتى يُصْبِحَ، وكانَ لَهُ خريفٌ في الجنةِ. [3]

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إنَّ المُسْلِمَ إذا عادَ أخاهُ المُسْلِمَ لَمْ يَزَلْ في خُرْفَةِ الجَنَّةِ حتَّى يَرْجِعَ. [4]

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَن عادَ مريضًا؛ ناداه منادٍ من السماءِ: طِبتَ وطابَ ممشاكَ، وتبوأتَ من الجنةِ منزلًا. [5]

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَطْعِمُوا الجَائِعَ، وعُودُوا المَرِيضَ، وفُكُّوا العَانِيَ. [6]

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إذا حضرتُم المريضَ فقولوا خيرًا فإنَّ الملائِكةَ يؤمِّنونَ علَى ما تقولونَ فلمَّا ماتَ أبو سلمةَ قلتُ يا رسولَ اللَّهِ كيفَ أقولُ قالَ قولي اللَّهمَّ اغفر لنا ولَه وأعقبني منهُ عقبى حسنةً. [7]

اقرأ أيضًا: ادعية عن المريض قصيرة ومستجابة

عيادة المريض

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عُودوا المرضَى واتَّبِعوا الجنائزَ تُذكِّرْكم الآخرةَ. [8]

إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ يقولُ يَومَ القِيامَةِ: يا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي، قالَ: يا رَبِّ كيفَ أعُودُكَ؟ وأَنْتَ رَبُّ العالَمِينَ، قالَ: أما عَلِمْتَ أنَّ عَبْدِي فُلانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ، أما عَلِمْتَ أنَّكَ لو عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ؟ يا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي، قالَ: يا رَبِّ وكيفَ أُطْعِمُكَ؟ وأَنْتَ رَبُّ العالَمِينَ، قالَ: أما عَلِمْتَ أنَّه اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلانٌ، فَلَمْ تُطْعِمْهُ؟ أما عَلِمْتَ أنَّكَ لو أطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذلكَ عِندِي، يا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيْتُكَ، فَلَمْ تَسْقِنِي، قالَ: يا رَبِّ كيفَ أسْقِيكَ؟ وأَنْتَ رَبُّ العالَمِينَ، قالَ: اسْتَسْقاكَ عَبْدِي فُلانٌ فَلَمْ تَسْقِهِ، أما إنَّكَ لو سَقَيْتَهُ وجَدْتَ ذلكَ عِندِي. [9]

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يُعَوِّذُ بَعْضَ أهْلِهِ، يَمْسَحُ بيَدِهِ اليُمْنَى ويقولُ: اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا. [10]

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خمسٌ مَن فعلَ واحدةً منْهنَّ كانَ ضمانًا على اللَّهِ عزَّ وجلَّ من عادَ مريضًا أو خرجَ معَ جنازةٍ أو خرجَ غازيًا أو دخلَ على إمامِهِ يريدُ تعزيزَهُ وتوقيرَهُ أو قعدَ في بيتِهِ فسلِمَ النَّاسُ منْهُ وسلِمَ منَ النَّاسِ. [11]

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : من أصبح منكم اليومَ صائمًا فقال أبو بكرٍ أنا فقال من أطعم اليومَ مسكينًا فقال أبو بكرٍ أنا فقال من عاد منكم اليومَ مريضًا فقال أبو بكرٍ أنا فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما اجتمعت هذه الخصالُ قطُّ في رجلٍ إلَّا دخل الجنَّةَ. [12]

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَن عادَ مريضًا لم يحضُرهُ أجلُه فقالَ عندَه سبعَ مرَّاتٍ : أسألُ اللَّهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أن يشفيَكَ، عافاهُ اللَّهُ من ذلِكَ المرضِ. [13]

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَن عادَ مريضًا، لم يزَلْ يخوضُ الرَّحمةَ حتَّى يجلِسَ؛ فإذا جلَسَ اغتَمسَ فيها. [14]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن ثواب المرض

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1240 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : كعب بن مالك | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 2/300 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  3. الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 5767 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  4. الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2568 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  5. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 3474 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره []
  6. الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5649 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  7. الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 1824 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  8. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/259 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  9. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2569 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  10. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5743 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  11. الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة، الصفحة أو الرقم: 1021 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  12. الراوي : أبو هريرة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/93 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  13. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : النووي | المصدر : الأذكار، الصفحة أو الرقم: 180 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  14. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 1525 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []

اترك تعليق

eskisehir escort - dinamobet -

Casino siteleri

- bahis - mersin escort -
Kronosslot