أحاديث عن غضب الزوج على زوجته

يعتبر الغضب وجهًا من أوجه اختلاف التكوين النفسي بين المرأة والرجل؛ فغضب الرجل لا يشبه غضب المرأة، وعندما يغضب الرجل فإنّ هذا الغضب قد يختلف من رجل لآخر، ولكن بشكل عام حذرت الشريعة الإسلامية المرأة من إثارة غضب زوجها، وقد تضمنت السنة النبوية عدة أحاديث عن غضب الزوج على زوجته وعواقبه.

أحاديث عن غضب الزوج على زوجته

أحاديث عن غضب الزوج على زوجته

إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِرَاشِهِ فأبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا المَلَائِكَةُ حتَّى تُصْبِحَ. [1]

ثلاثةٌ لا تُقبلُ لهُم صلاةٌ ولا تصعدُ لهُم حسنةٌ : العبدُ الآبِقُ حتى يرجعَ إلى مواليهِ فيضعُ يدهُ في أيديهِم ، والمرأَةُ الساخطُ عليها زوجُها ، والسكرانُ حتى يصحُو. [2]

أتيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في بَعضِ الحاجةِ ، فقالَ : أي هذِهِ ! أَذاتُ بعلٍ ؟ قلتُ : نعَم ، قالَ : كيفَ أنتِ لهُ ؟ قالَت : ما آلوهُ إلَّا ما عجزتُ عنهُ , قالَ : فانظُري أينَ أنتِ منهُ ؟ فإنَّما هوَ جنَّتُكِ ونارُك. [3]

عن معاوية بن حيدة القشيري: قلتُ يا رسولَ اللهِ ! ما حقُّ زوجةِ أحدِنا عليه قال أن تُطعمَها إذا طعِمتَ وتكسوَها إذا اكتسيْتَ ولا تضربَ الوجهَ ولا تُقبِّحَ ولا تهجُرَ إلَّا في البيتِ. [4]

اتَّقوا اللهَ في النساءِ؛ فإنَّكم أخذتُموهنَّ بأمانةِ الله، واستحلَلْتُم فروجَهنَّ بكلمةِ الله، وإنَّ لكم عليهنَّ ألَّا يُوطِئْنَ فُرُشَكم أحًدا تكرهونَه، فإنْ فعَلْنَ ذلك فاضرِبوهنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ، ولهنَّ عليكم رِزقُهنَّ وكِسوتُهنَّ بالمعروفِ. [5]

لما أَذِنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في ضَربِ النِّساءِ ، فسمِعَ مِنَ اللَّيلِ صوتًا عاليًا ، فقالَ : إنِّي لأسمَعُ صوتًا عاليًا ! قالوا : يا رسولَ اللهِ ! أَذِنْتَ في ضربِ النِّساءِ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : خيرُكُم خيرُكم لأهلِه ، وأنا خيرُكُم لأهلي. [6]

اقرأ أيضًا: كيف يكون هجر الزوجة ؟

غضب الزوج

إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قامَ في صفِّ الرجالِ والنساءِ فقال يا معشرَ النساءِ إِذَا سَمِعْتُنَّ أذَانَ هَذَا الْحَبَشِيِّ وإقامَتَهُ فقلْنُ كمَا يقولُ فإِنَّ لكُنَّ بِكُلِّ حَرْفٍ ألفَ ألفِ درجةٍ فقال عمرُ فهذا للنساءِ فما للرجالِ فقال ضِعْفانِ يا عمرُ ثمَّ أقبلَ علَى النساءِ فقال إِنَّهُ لَيْسَ مِنِ امْرَأَةٍ أَطَاعَتْ وأدَّتْ حَقَّ زَوْجِها وتَذْكُرَ حُسْنَهُ ولا تخونُهُ في نفسِها ومالِهِ إلَّا كانَ بينَها وبينَ الشهداءِ درجةٌ واحدةٌ في الجنةِ فإنْ كان زَوْجُهَا مؤمِنٌ حسنُ الخُلُقِ فهِيَ زوجتُهُ في الجنةِ وإلَّا زَوَّجَها اللهُ مِنَ الشهداءِ. [7]

كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عندَ إحدى أمَّهاتِ المؤمنينَ فأرسلت أخرى بقصعةٍ فيها طعامٌ فضربت يدَ الرَّسولِ فسقطتِ القصعةُ فانكسرت فأخذَ رسولُ اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ الكسرتينِ فضمَّ إحداهما إلى الأخرى فجعلَ يجمعُ فيها الطَّعامَ ويقولُ غارت أمُّكم كلوا فأكلوا حتَّى جاءت بقصعتِها الَّتي في بيتِها فدفعَ القصعةَ الصَّحيحةَ إلى الرَّسولِ وترَك المَكسورةَ في بيتِ الَّتي كسرتها. [8]

لمَّا قدِم معاذُ بنُ جبلٍ مِن الشَّامِ سجَد لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ما هذا؟ قال: يا رسولَ اللهِ قدِمْتُ الشَّامَ فرأَيْتُهم يسجُدونَ لبَطارقتِهم وأساقفتِهم فأرَدْتُ أنْ أفعَلَ ذلك بكَ قال: فلا تفعَلْ فإنِّي لو أمرتُ شيئًا أنْ يسجُدَ لشيءٍ لأمَرْتُ المرأةَ أنْ تسجُدَ لزوجِها والَّذي نفسي بيدِه لا تُؤدِّي المرأةُ حقَّ ربِّها حتَّى تؤدِّيَ حقَّ زوجِها حتَّى لو سأَلها نفسَها وهي على قَتَبٍ لم تمنَعْه. [9]

أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا . وخيارُكم خيارُكم لنسائهم. [10]

أَلَا أُخْبِرُكُمْ برجالِكم مِن أهلِ الجنةِ؟ النبيُّ في الجنةِ، والشهيدُ في الجنةِ، والصِّدِّيقُ في الجنةِ والمولودُ في الجنةِ، والرجلُ يزورُ أخاه في ناحيةِ المصرِ في اللهِ في الجنةِ. أَلَا أُخْبِرُكُمْ بنسائِكم مِنْ أهلِ الجنةِ؟ الودودُ الولودُ، العؤودُ؛ التي إذا ظُلِمَتْ قالت: هذه يدي في يدِكَ، لا أذوقُ غُمْضًا حتى تَرْضَى. [11]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن ظلم الزوج لزوجته

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3237 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البيهقي | المصدر : السنن الكبرى للبيهقي، الصفحة أو الرقم: 1/389 | خلاصة حكم المحدث : تفرد به زهير []
  3. الراوي : عمة حصين بن محصن | المحدث : الألباني | المصدر : آداب الزفاف، الصفحة أو الرقم: 213 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  4. الراوي : معاوية بن حيدة القشيري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/96 | خلاصة حكم المحدث : [لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما] []
  5. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : تفسير الطبري، الصفحة أو الرقم: 3/2/392 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  6. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند عمر، الصفحة أو الرقم: 1/408 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح  []
  7. الراوي : ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 4/311 | خلاصة حكم المحدث : [روي] بإسنادين جيدين []
  8. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 1903 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  9. الراوي : عبدالله بن أبي أوفى | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 4171 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  10. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1162 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح []
  11. الراوي : كعب بن عجرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2604 | خلاصة حكم المحدث : حسن []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *