علوم هل تعلم؟

خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

خط الطول الذي يبين تغير التاريخ هو خط وهمي لا يمكن مشاهدته بالعين المجردة، ويظهر فقط على الخرائط، ودوره يكمن في الفصل بين تاريخين متتاليين في التقويم، وقد أنشأ لاول مرة في سنة 1884.

خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

خط التوقيت الدولي، والمعروف باختصار “IDL”، هو خط يمر عبر منتصف المحيط الهادئ يتبع تقريبا خط الطول 180 درجة من بين الشمال والجنوب على الأرض، في منتصف الطريق حول العالم عند خط الزوال الرئيسي.

خط الطول عند درجة الصفر يقسم العالم الى قسمين، قسم غربي وآخر شرقي، وهذا الخط يعرف باسم غرينتش، ويمر عبر أفريقيا وأوروبا والمتجمد الشمالي والقارة القطبية الجنوبية.

يمتد خط التوقيت الدولي بشكل مستقيم تقريبا من القطب الى القطب، باستثناء بعض الاعوجاج حول الحدود السياسية مثل شرق روسيا او جزر الوتيان (جزر تقع في ولاية الاسكا).

فكرة انشاء خطوط الطول ظهرت سنة 150 قبل الميلاد من عالم الرياضيات والفلك اليوناني هيبارخوس، لكنها ظلت مجرد فكرة لم يأخذ بها أحد، وفي فترة التوسع الأوروبي، بدأت الامبراطوريات في استخدام أنظمتها الخاصة.

اقرأ أيضا: ما هو مفهوم الوقت

تاريخ خط الطول

خط الطول الذي يبين تغير التاريخ

في سنة 1851، استخدمت انجلترا خط الطول الرئيسي باعتبار خط الزوال هو الذي يمر عبر غرينتش، وبما انها كانت الامة المسيطرة على الملاحة البحرية آنذاك، فقد اتبعتها العديد من المستعمرات والأمم الأخرى.

واجه الناس في القرن التاسع عشر مشاكل كثيرة في تحديد الوقت بعد اختراع وسائل النقل السريعة مثل خطوط سكك الحديد، مما اضطر المسافرين إلى إعادة ضبط ساعاتهم بعد كل محطة في الشرق أو الغرب.

لعلاج هذه المشكلة، اجتمعت 25 دولة في أكتوبر 1884 في مؤتمر ميريديان الدولي بواشنطن العاصمة لإنشاء خط رئيسي مشترك للخرائط الجغرافية يكون مقبولا لدى جميع الأطراف، ومن أهم قرارات المؤتمر، إنشاء خط الطول الدولي الذي نعرفه اليوم.

اقرأ أيضا: تعريف علم الحركة

الوضع القانوني لخط التوقيت الدولي

ليس لدى الخط أي وضع قانوني، ويمكن للدول اتباع التواريخ التي تراها مناسبة لها، مثل اتخاذ التوقيت الصيفي الذي عادة ما يجعل الدول تضيف ساعة او اكثر عن التاريخ الذي يحدده الخط.

تمتد أراضي بعض الدول عبر أكثر من خط طول، وبالتالي، يكون لديها أكثر من توقيت واحد، في حين ان دولا اخرى تتخذ نفس التوقيت على الرغم من ذلك، مثل الصين.

في 29 ديسمبر 2011، قامت دولة ساموا بتغيير منطقتها الزمنية من UTC-11 إلى UTC + 13، في منتصف ليلة 29 ديسمبر 2011، وبذلك القرار، قفز تاريخهم يوما كاملا، وانتقلوا من 29 ديسمبر مباشرا الى 31 ديسمبر.

اقرأ أيضا: تعريف علم الطبوغرافيا

خط غرينتش

غرينتش هو خط الطول الذي يلتقي فيه الشرق بالغرب عند خط الطول 0 درجة، وإذا كان الشخص يقف عند الخط ويضع قدما على الجانب الايمن والاخرى على الجانب الأيسر، فهو في منتصف الشرق والغرب تمامًا.

في مؤتمر ميريديان الدولي، كان من الضروري اختيار خط رئيسي يعتمد عليه، وبحلول نهاية الاجتماع، فاز غرينتش في التصويت بنتيجة 22 صوتا مقابل صوت واحد منح لسان دومينغو، في حين امتنعت كل من فرنسا والبرازيل من التصويت.

تم اختيار موقع الخط بناء على سببين رئيسيين، الأول أن الولايات المتحدة الامريكية اختارت هذا الخط مسبقا كأساس لنظام المنطقة الزمنية الوطنية الخاص بها.

السبب الثاني كان في أن 72 في المائة من التجارة العالمية البحرية آنذاك تستخدم غرينتش باعتباره خط الطول الرئيسي، وكان من الاستمرار على نفس الخط أكثر سهولة بالنسبة لمعظم الدول.

المراجع

المصدر 1، المصدر 2، المصدر 3، المصدر 4

اترك تعليق