إن الله تعالى أمر المؤمنين بغض الأبصار لما حرمه عليهم، وإذا وقع البصر بغير قصدٍ فليصرف المؤمن بصره سريعاً، فالبصر هو أكبر أبواب القلب، وتشتمل السنة النبوية على عدة أحاديث عن غض البصر عن محرمات الله.
أحاديث عن غض البصر
إياكم والجلُوسَ علَى الطُرُقاتِ ، فإِنْ أبَيْتُمْ إلَّا المجالِسَ فأعْطُوا الطَّرِيَق حقَّها ؛ غضُّ البصرِ ، وكفُّ الأذَى ، وردُّ السلامِ ، والأمرُ بالمعروفِ ، والنَهْىُ عنِ المنكرِ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2675 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن أبي طلحة الأنصاري قال: كُنَّا قُعُودًا بالأفْنِيَةِ نَتَحَدَّثُ، فَجَاءَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقَامَ عَلَيْنَا فَقالَ: ما لَكُمْ وَلِمَجَالِسِ الصُّعُدَاتِ اجْتَنِبُوا مَجَالِسَ الصُّعُدَاتِ، فَقُلْنَا إنَّما قَعَدْنَا لِغَيْرِ ما بَاسٍ قَعَدْنَا نَتَذَاكَرُ وَنَتَحَدَّثُ قالَ: إمَّا لا فأدُّوا حَقَّهَا غَضُّ البَصَرِ، وَرَدُّ السَّلَامِ، وَحُسْنُ الكَلَامِ. (( الراوي : أبو طلحة الأنصاري زيد بن سهل | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2161 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
اضمَنوا لي ستًّا أضمَنْ لكم الجنَّةَ: اصدُقوا إذا حدَّثْتُم وأوفوا إذا وعَدْتُم وأدُّوا إذا ائتُمِنْتُم واحفَظوا فُروجَكم وغُضُّوا أبصارَكم وكُفُّوا أيديَكم. (( الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 271 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
يا علِيُّ، لا تُتْبِعِ النَّظْرةَ النَّظْرةَ؛ فإنَّ لكَ الأُولى، وليسَتْ لكَ الآخِرةُ. (( الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 2149 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))
قَالَ سَعِيدُ بْنُ أَبِى الْحَسَنِ: إِنَّ نِسَاءَ الْعَجَمِ يَكْشِفْنَ صُدُورَهُنَّ وَرُءُوسَهُنَّ! قَالَ سمعتُ رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم يقول اصْرِفْ بَصرَكَ. (( الراوي : جرير بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 1014 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
لتغُضُنَّ أبصارَكم ولتحفَظُنَّ فروجَكم ولتُقِيمُنَّ وجوهَكم أو لتُكشَفَنَّ وجوهُكم. (( الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 8/66 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
لا تَرْفَعوا أبصارَكم إلى السماءِ في الصلاةِ ، أن تَلْتَمِعَ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 7280 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
إذا حضَرْتُم مَوْتاكم فأَغمِضوا البصرَ؛ فإنَّ البصرَ يَتْبَعُ الرُّوحَ، وقولوا خَيرًا؛ فإنَّه يؤَمَّنُ على ما قال أهلُ المَيِّتِ. (( الراوي : شداد بن أوس | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 17136 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره ))
أدوا حقَّ المجالسِ : اذكروا اللهَ كثيرًا ، وأرشدوا السبيلَ ، وغضوا الأبصارَ. (( الراوي : سهل بن حنيف | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 326 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
ثلاثةٌ لا ترَى أعينُهم النَّارَ : عينٌ حرستْ في سبيلِ اللهِ ، وعينٌ بكَتْ من خشيةِ اللهِ ، وعينٌ كُفَّتْ عن محارمِ اللهِ. (( الراوي : معاوية بن حيدة القشيري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/191 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات ))
إذا كانَ يومُ القيامةِ نادَى منادٍ مِن وراءِ الحُجُبِ يا أهلَ الجمعِ غضُّوا أبصارَكم عن فاطمةَ بنتِ محمَّدٍ حتَّى تَمرَّ. (( الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 816 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
يا معشرَ النساءِ ، إذا سجدْتُنَّ فاخطفوا أبصارَكم ؛ لا تَريْنَ عوراتِ الرجالِ ؛ من ضيقِ الأُزرِ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى، الصفحة أو الرقم: 3/227 | خلاصة حكم المحدث : احتج به ، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند) ))
لعلَّكم ستفتحونَ بعدي مَدائنَ عظامًا، وتتَّخذونَ في أسواقِها مجالسَ، فإذا كانَ ذلِك فردُّوا السَّلامَ، وغُضُّوا من أبصارِكم، واهدوا الأعمى، وأعينوا المظلومَ. (( الراوي : وحشي بن حرب | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 7232 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
اقرأ أيضاً: الفرق بين البصر والبصيرة
فوائد غض البصر
بعدما ذكرنا ما ثبت من أحاديث عن غض البصر ، من المهم أن نُشير إلى ما ذكره العلامة ابن القيم رحمه الله من فوائد لغض البصر:
- طاعة لله تعالى في أمره، ولرسوله صلّى الله عليه وسلّم.
- غَضُّ البصر شكرُ الله على نعمة البصر، كما يورِّث محبةَ الله، فالبصر أحد نعم الله وغضهما عمّا لا يقبله خالقهما أضعف الشكر الواجب.
- التخلص من الحسرة التي تقتل القلب وتؤلمه.
- التخلص من ظلمة عدم غض البصر.
- صدق الفراسة، فغض البصر يورث النفس الفراسة، كما يورثها الأكل من الحلال، واجتناب الشهوات، والتزام السنة.
- اكتساب النور في القلب بما يفتح على الإنسان أبواب العلم وطرقه وأسبابه.
- اكتساب قوة القلب وشجاعته.
- استشعار اللذة في القلب، وسرور النفس وبهجتها من غض البصر.
- وقاية من نار جهنم، فالنظر من أسباب الوقوع في الفاحشة، وبالتالي يكون غضه سبباً من أسباب النجاة من النار.
- تقوية العقل وثباته، فعدم غض البصر علامة على طيش العقل وخفته.
- تذكر الله والدار الآخرة، فدوام النظر وإطلاقه يلهي المسلم عن تذكر ذلك، ويجعله تائهاً.
اقرأ أيضاً: أحاديث عن ضرر الناس