أحاديث عن قرب الساعة

يُراد بالساعة وقت القيامة، وسُميت بالساعة إما بسبب سرعة الحساب فيها أو بسبب مفاجأة العباد بها وأخذهم جميعًا بصيحةٍ واحدة، وقد أخبر الرسول صلّى الله عليه وسلّم عن أشراط قيام الساعة، وظهرت العديد من أشراط الساعة الصغرى، وتتضمن السنة النبوية عدة أحاديث عن قرب الساعة وقيامها.

أحاديث عن قرب الساعة

أحاديث عن قروب الساعة

بعَثتُ أَنا والسَّاعةُ كَهاتين، وجمعَ بينَ إصبعيهِ. [1]

مِنِ اقْترابِ السَّاعةِ أنْ تُتَّخَذَ المساجِدُ طُرُقًا. [2]

وَيلٌ للعَرَبِ مِن شَرٍّ قد اقترَبَ؛ يَنقُصُ العِلْمُ، ويَكثُرُ الهَرْجُ. قلتُ: يا رسولَ اللهِ، وما الهَرْجُ؟ قال: القَتلُ. [3]

بينَ يدَي السَّاعةِ : تسليمُ الخاصَّةِ ، و فُشُوُّ التَّجارةِ حتَّى تُعينَ المرأةُ زوجَهَا علَى التَّجارةِ ، و قَطعُ الأرحامِ ، و فُشُوُّ القلَمِ ، و ظُهورُ الشَّهادةِ بالزُّورِ ، و كِتْمانُ شَهادةِ الحقِّ. [4]

بين يدَيِ السَّاعةِ يظهرُ الرِّبا والزِّنا والخمرُ. [5]

بين يدَيِ الساعةِ فِتَنٌ كقِطَعِ الليلِ المظلِمِ. يُصبِحُ الرجلُ مؤمنًا ويمسي كافرًا ، ويُمسي مؤمنًا ويُصبِحُ كافرًا. [6]

لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى يتقارَبَ الزَّمانُ فتكونَ السَّنةُ كالشَّهرِ ويكونَ الشَّهرُ كالجُمعةِ وتكونَ الجُمعةُ كاليومِ ويكونَ اليومُ كالسَّاعةِ وتكونَ السَّاعةُ كاحتراقِ السَّعَفةِ أو الخُوصةِ. [7]

سئل الرسول صلّى الله عليه وسلّم جبريل: متى السَّاعةُ قالَ ما المسئوولُ عنها بأعلمَ منَ السَّائلِ قالَ : فما أمارتُها قالَ أن تلدَ الأمةُ ربَّتَها وأن ترى الحفاةَ العراةَ العالةَ رعاءَ الشَّاءِ يتطاولونَ في البنيانِ. [8]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن يوم القيامة

لا تَقومُ الساعةُ حتى تَعودَ أرضُ العربِ مُروجًا وأنهارًا، وحتَّى يَسيرَ الراكِبُ بينَ العراقِ ومكَّةَ، لا يَخافُ إلَّا ضُلَّالَ الطريقِ. [9]

لا تقومُ الساعةُ حتى تقاتلوا التُّركَ ، صغارَ الأعينِ ، حُمْرَ الوجوهِ ، زُلْفَ الأُنوفِ ، كأنَّ وجوهَهُمُ المَجَانُّ المُطْرَقَةُ ، ولا تقومُ الساعةُ حتى تقاتلوا قومًا نِعالُهم الشَّعرَ ، ولَيأتينَّ على أحدِكم زمانٌ لأنْ يراني أحبُّ إليه من أن يكونَ له مثلُ أهلِه ومالِه. [10]

إنَّ السَّاعةَ لا تَقومُ حتَّى لا يُقْسَمَ مِيراثٌ، ولا يُفْرَحَ بغَنيمةٍ. [11]

عن عوف بن مالك الأشجعي قال: أَتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةِ تَبُوكَ وهو في قُبَّةٍ مِن أَدَمٍ، فَقالَ: اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي، ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ المَقْدِسِ، ثُمَّ مُوْتَانٌ يَأْخُذُ فِيكُمْ كَقُعَاصِ الغَنَمِ، ثُمَّ اسْتِفَاضَةُ المَالِ حتَّى يُعْطَى الرَّجُلُ مِئَةَ دِينَارٍ فَيَظَلُّ سَاخِطًا، ثُمَّ فِتْنَةٌ لا يَبْقَى بَيْتٌ مِنَ العَرَبِ إلَّا دَخَلَتْهُ، ثُمَّ هُدْنَةٌ تَكُونُ بيْنَكُمْ وبيْنَ بَنِي الأصْفَرِ، فَيَغْدِرُونَ فَيَأْتُونَكُمْ تَحْتَ ثَمَانِينَ غَايَةً، تَحْتَ كُلِّ غَايَةٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا. [12]

بيْنَما النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في مَجْلِسٍ يُحَدِّثُ القَوْمَ، جَاءَهُ أعْرَابِيٌّ فَقالَ: مَتَى السَّاعَةُ؟ فَمَضَى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُحَدِّثُ، فَقالَ بَعْضُ القَوْمِ: سَمِعَ ما قالَ فَكَرِهَ ما قالَ. وقالَ بَعْضُهُمْ: بَلْ لَمْ يَسْمَعْ، حتَّى إذَا قَضَى حَدِيثَهُ قالَ: أيْنَ – أُرَاهُ – السَّائِلُ عَنِ السَّاعَةِ قالَ: هَا أنَا يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: فَإِذَا ضُيِّعَتِ الأمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ، قالَ: كيفَ إضَاعَتُهَا؟ قالَ: إذَا وُسِّدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ. [13]

لا تقومُ الساعةُ حتى تلْحقَ قبائلُ من أمَّتي بالمشركينَ ، و حتى تُعبدَ الأوثانُ ، وإنَّه سيكونُ في أمَّتي ثلاثونَ كذَّابًا ، كلُّهم يزعمُ أنَّه نبيٌّ ، وأنا خاتمُ النبيينَ لا نبيَّ بعدي. [14]

اقرأ أيضًا: معلومات للاطفال عن يوم القيامة

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 3281 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  2. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 5/369 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 10926 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  4. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم: 801 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  5. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/70 | خلاصة حكم المحدث : رواته رواة الصحيح []
  6. الراوي : أنس بن مالك وأبو موسى الأشعري وعائشة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2855 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  7. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 6842 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  8. الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2610 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  9. الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 8833 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم []
  10. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 7413 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  11. الراوي : أسير بن جابر | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 5/233 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  12. الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3176 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  13. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 59 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  14. الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 7418 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *