فرض الشرع للزوج حقوقًا على زوجته كما فرض عليه حقوقًا لها؛ إعمالا لقوله تعالى:{ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف} (( البقرة :228 )) ولم يتركها الشرع لمروءة هذا وذوق ذاك؛ تحقيقًا لمقاصد الزواج وحكمه التشريعية، وحفظًا للأسرة من الضياع، وتشتمل السنة النبوية على عدة أحاديث عن حق الزوج على زوجته.
أحاديث عن حق الزوج
لمَّا قدِم معاذُ بنُ جبلٍ مِن الشَّامِ سجَد لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ما هذا؟ قال: يا رسولَ اللهِ قدِمْتُ الشَّامَ فرأَيْتُهم يسجُدونَ لبَطارقتِهم وأساقفتِهم فأرَدْتُ أنْ أفعَلَ ذلك بكَ قال: فلا تفعَلْ فإنِّي لو أمرتُ شيئًا أنْ يسجُدَ لشيءٍ لأمَرْتُ المرأةَ أنْ تسجُدَ لزوجِها والَّذي نفسي بيدِه لا تُؤدِّي المرأةُ حقَّ ربِّها حتَّى تؤدِّيَ حقَّ زوجِها حتَّى لو سأَلها نفسَها وهي على قَتَبٍ لم تمنَعْه. (( الراوي : عبدالله بن أبي أوفى | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 4171 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
لو تعلمُ المرأةُ حقَّ الزوْجِ، لم تَقْعُدْ ما حضَرَ غدَاؤُهُ و عَشَاؤُهُ؛ حتى يفرَغَ منه. (( الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : مختصر البزار، الصفحة أو الرقم: 1/592 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
جاء رجلٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بابنةٍ له فقال: يا رسولَ اللهِ هذه ابنتي قد أبتْ أنْ تتزوَّجَ فقال لها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (أطيعي أباكِ) فقالت: والَّذي بعَثك بالحقِّ لا أتزوَّجُ حتَّى تُخبِرَني ما حقُّ الزَّوجِ على زوجتِه ؟ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (حقُّ الزَّوجِ على زوجتِه أنْ لو كانت قرحةٌ فلحَستْها ما أدَّتْ حقَّه) قالت: والَّذي بعَثك بالحقِّ لا أتزوَّجُ أبدًا فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (لا تَنكحِوهنَّ إلَّا بإذنِ أهلِهنَّ). (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 4164 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
خطب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمَّ هانئٍ فقالتْ : يا رسولَ اللهِ لَأنتَ أحبُّ إليَّ من سمعي وبصري ، وحقُّ الزوجِ عظيمٌ ، فأخشى إن أقبلتُ على زوجي أن أُضيِّعَ بعض شأني وولدِي ، وإن أقبلتُ على ولدي أن أُضيِّعَ حقَّ الزوجِ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ خيرَ نساءٍ ركِبْنَ أعجازَ الإبلِ صالحُ نساءِ قريشٍ ، أخشاهُ على ولدٍ في صِغَرٍ ، وأرعاهُ على بعلٍ بذاتِ يدٍ. (( الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 6/63 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن الزواج والنصيب
أتَتِ امرأةٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالَتْ: يا رسولَ اللهِ، إنِّي أُبغِضُ زَوْجي وأُحِبُّ فِراقَه، قال: فترُدِّينَ عليه حديقتَه الَّتي أصدَقَكِ؟! قالَتْ: نَعَم، وزيادةً مِن مالي، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أمَّا الزِّيادةُ مِن مالِكِ فلا، ولكِنِ الحديقةَ؟ قالَتْ: نَعَم، فقضى بذلكَ على الزَّوجِ. (( الراوي : عطاء بن أبي رباح | المحدث : ابن القيم | المصدر : زاد المعاد، الصفحة أو الرقم: 5/178 | خلاصة حكم المحدث : مرسل ))
أتيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في بَعضِ الحاجةِ ، فقالَ : أي هذِهِ ! أَذاتُ بعلٍ ؟ قلتُ : نعَم ، قالَ : كيفَ أنتِ لهُ ؟ قالَت : ما آلوهُ إلَّا ما عجزتُ عنهُ , قالَ : فانظُري أينَ أنتِ منهُ ؟ فإنَّما هوَ جنَّتُكِ ونارُك. (( الراوي : عمة حصين بن محصن | المحدث : الألباني | المصدر : آداب الزفاف، الصفحة أو الرقم: 213 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
سألني عليٌّ رضيَ اللهُ عنهُ عن الذي بيدِه عقدةُ النِّكاحِ قال قلتُ هو الوليُّ قال لا بل هو الزوجُ. (( الراوي : شريح القاضي | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل، الصفحة أو الرقم: 6/355 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
لا يجوزُ لامرأةٍ تصرُّفٌ في مالِها بعد أن مَلكَ الزَّوجُ عصمتَها. (( الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : ابن كثير | المصدر : إرشاد الفقيه، الصفحة أو الرقم: 2/242 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِرَاشِهِ فأبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا المَلَائِكَةُ حتَّى تُصْبِحَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3237 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قامَ في صفِّ الرجالِ والنساءِ فقال يا معشرَ النساءِ إِذَا سَمِعْتُنَّ أذَانَ هَذَا الْحَبَشِيِّ وإقامَتَهُ فقلْنُ كمَا يقولُ فإِنَّ لكُنَّ بِكُلِّ حَرْفٍ ألفَ ألفِ درجةٍ فقال عمرُ فهذا للنساءِ فما للرجالِ فقال ضِعْفانِ يا عمرُ ثمَّ أقبلَ علَى النساءِ فقال إِنَّهُ لَيْسَ مِنِ امْرَأَةٍ أَطَاعَتْ وأدَّتْ حَقَّ زَوْجِها وتَذْكُرَ حُسْنَهُ ولا تخونُهُ في نفسِها ومالِهِ إلَّا كانَ بينَها وبينَ الشهداءِ درجةٌ واحدةٌ في الجنةِ فإنْ كان زَوْجُهَا مؤمِنٌ حسنُ الخُلُقِ فهِيَ زوجتُهُ في الجنةِ وإلَّا زَوَّجَها اللهُ مِنَ الشهداءِ. (( الراوي : ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائدالصفحة أو الرقم: 4/311 | خلاصة حكم المحدث : [روي] بإسنادين جيدين ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن ظلم الزوج لزوجته