بيّن القرآن الكريم أهمية طيب الكلام، وبين الأثر المحمود المترتب عليه وما ينتج عنه من خير مستمر، كما بيّن بالمقابل خطورة الكلام الخبيث والضرر المترتب عليه، وجاءت السنة النبوية لتؤكد على ذلك في العديد من أحاديث عن الكلام الطيب والحث عليه.
أحاديث عن الكلام الطيب
سُئل رسولُ اللهِ عما يوجب الجنةَ فقال : طِيبُ الكلامِ ، وبذلُ السلامِ ، وإطعامُ الطعامِ. (( الراوي : أبو شريح العدوي خويلد بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 2699 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
بِرُّ الحَجِّ إطعامُ الطعامِ ، و طِيبُ الكلامِ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2819 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
إنَّ في الجنَّةِ غرفةً يُرى ظاهرُها من باطنِها وباطنُها من ظاهرِها فقالَ أبو موسَى الأشعريُّ لمن هيَ يا رسولَ اللَّهِ قالَ لمن أطابَ الكلامَ وأطعمَ الطَّعامَ وباتَ قائمًا والنَّاسُ نيامٌ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/289 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
قيلَ: يا رسولَ اللهِ، ما الطِّيرةُ؟ قال: لا طائِرَ. ثلاثَ مرَّاتٍ، وقال: خَيرُ الفَأْلِ الكَلمةُ الطَّيِّبةُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 9021 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
كلُّ سُلامَي مِنَ الناسِ عليْهِ صدَقَةٌ كُلَّ يومٍ تطلُعُ فيهِ الشمسُ ، تعدِلُ بينَ الاثنينِ صدقَةٌ ، وتُعينُ الرَّجلَ على دابتِهِ فيُحْمَلُ عليْها ، أوْ تَرْفَعُ لَهُ عليْها متاعَهُ صدَقَةٌ ، والكلمةُ الطيبةُ صدقَةٌ ، وكلُّ خطوَةٍ تخطوها إلى الصلاةِ صدَقَةٌ ، ودَلُّ الطريقِ صَدَقَةٌ ، وتُميطُ الأذى عنِ الطريقِ صدقةٌ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 4528 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن سفيان بن عبد الله الثقفي قال: قلت: يا رسول الله! قل في الإسلام قولًا لا أسأل أحدًا غيرك، قال: قل آمنت بالله ثم استقم، قال: قلت: يا رسول الله! ما أخوف ما تخاف عليَّ فأخذ بلسان نفسه، ثم قال: هذا. (( الراوي : سفيان بن عبدالله الثقفي | المحدث : الرباعي | المصدر : فتح الغفار، الصفحة أو الرقم: 2099/4 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
لقيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يوما ، فقلت : ما النجاةُ ؟ فقال : يا عقبةُ أمْلكْ عليكَ لسانكَ ، وليسعكَ بيتكَ ، وابكِ على خطيئتكَ. (( الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : البغوي | المصدر : شرح السنة، الصفحة أو الرقم: 7/339 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
ما مِنكُم أحَدٌ إلَّا سَيُكَلِّمُهُ رَبُّهُ ليسَ بيْنَهُ وبيْنَهُ تُرْجُمانٌ، فَيَنْظُرُ أيْمَنَ منه فلا يَرَى إلَّا ما قَدَّمَ مِن عَمَلِهِ، ويَنْظُرُ أشْأَمَ منه فلا يَرَى إلَّا ما قَدَّمَ، ويَنْظُرُ بيْنَ يَدَيْهِ فلا يَرَى إلَّا النَّارَ تِلْقاءَ وجْهِهِ، فاتَّقُوا النَّارَ ولو بشِقِّ تَمْرَةٍ. قال الأعمش : وحدثني عمرو بن مرة ، عن خيثمة : مثله . وزاد فيه : ولو بكلمة طيبة. (( الراوي : عدي بن حاتم الطائي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 7512 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
اقرأ أيضًا: ما هو مفهوم الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة
عن هانئ بن يزيد بن نهيك أبو شريح قُلْتُ يا رسولَ اللهِ دُلَّني على عملٍ يُدخِلُني الجنَّةَ قال إنَّ من موجباتِ المغفرةِ بذلَ السَّلامِ وحُسْنَ الكلامِ. (( الراوي : هانئ بن يزيد بن نهيك أبو شريح | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2232 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
عن علقمة قال: كنَّا معه جلوسًا في السُّوقِ فمرَّ به رجلٌ مِن أهلِ المدينةِ له شَرَفٌ فقال له: يا ابنَ أخي إنَّ لك حقًّا وإنَّك لتدخُلُ على هؤلاءِ الأمراءِ وتكَلَّمُ عندَهم وإنِّي سمِعْتُ بلالَ بنَ الحارثِ صاحبَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: ( إنَّ العبدَ ليتكلَّمُ بالكلمةِ ولا يراها بلَغَت حيثُ بلَغَت فيكتُبُ اللهُ له بها رضاه إلى يومِ القيامةِ وإنَّ العبدَ ليتكلَّمُ بالكلمةِ لا يراها بلَغَت حيثُ بلَغَت يكتُبُ اللهُ بها سخَطَه إلى يومِ يلقاه ) فانظُرْ يا ابنَ أخي ما تقولُ وما تكَلَّمُ فرُبَّ كلامٍ كثيرٍ قد منَعني ما سمِعْتُ مِن بلالِ بنِ الحارثِ. (( الراوي : علقمة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 287 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
لا يَسْتَقِيمُ إِيمانُ عبدٍ حتى يَسْتَقِيمَ قلبُهُ ، ولا يَسْتَقِيمُ قلبُهُ حتى يَسْتَقِيمَ لسانُهُ ، ولا يدخلُ رجلٌ الجنةَ من لا يَأْمَنُ جارُهُ بَوَائِقَهُ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 2554 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
قال رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وسلّم لمعاذ بن جبل: ألا أُخبِرُكَ بملاكِ ذلكَ كلِّهِ قلتُ بلى يا نبيَّ اللهِ فأخذَ بلسانِهِ قال كُفَّ عليكَ هذا فقلتُ يا نبيَّ اللهِ وإنَّا لمُآخذونَ بما نتكلَّمُ بهِ فقال ثَكِلَتْكَ أمُّكَ يا معاذُ وهل يَكُبُّ الناسَ في النارِ على وجوهِهم أو على مناخرِهم إلا حصائدُ ألسنتِهم. (( الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل، الصفحة أو الرقم: 2/138 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
جاء أعرابيٌّ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال , دلَّني على عملٍ يُدخلُني الجنةَ قال : أطعمِ الجائعَ واسقِ الظمآنَ وأمرْ بالمعروفِ وانهَ عنِ المنكرِ فإن لم تُطِقْ فكفْ لسانَكَ إلا من خيرٍ . (( الراوي : البراء بن عازب | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء، الصفحة أو الرقم: 3/136 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن ضرر الناس