فضل سورة الشورى

نزلت سورة الشورى بعد نزول سورة الكهف، وقبل نزول سورة إبراهيم، ويتجلى فضل سورة الشورى بسبب كونها من سور الحواميم إضافةً إلى أنها تمتاز بالعديد من الخواص والتوجيهات الشرعية.

فضل سورة الشورى

فضل سورة الشورى

من الأحاديث الصحيحة في فضل سورة الشورى حديث: قرأَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ حم عسق فقالَ: يا ميمونةُ أتعرفين (حم عسق) لقد نسيتُ ما بينَ أوَّلِها وآخرِها؟ قالت: فقرأتُها فقرأَها رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ. [1]

تُعد سورة الشورى من سور الحواميم لذلك يسري عليها ما ثبت في فضل سور الحواميم مثل:

لقَدْ تَعَلَّمْتُ النَّظَائِرَ الَّتي كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقْرَؤُهُنَّ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ، في كُلِّ رَكْعَةٍ، فَقَامَ عبدُ اللَّهِ ودَخَلَ معهُ عَلْقَمَةُ، وخَرَجَ عَلْقَمَةُ فَسَأَلْنَاهُ، فَقَالَ: عِشْرُونَ سُورَةً مِن أوَّلِ المُفَصَّلِ علَى تَأْلِيفِ ابْنِ مَسْعُودٍ، آخِرُهُنَّ الحَوَامِيمُ: حم الدُّخَانِ وعَمَّ يَتَسَاءَلُونَ. [2]

الحَواميمُ ديباجُ القرآنِ. [3]

إنَّ رجلًا أتى رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقال يا رسولَ اللَّهِ أقرِئني قال أقرَأْ من ذواتِ {الر} قال يا رسولَ اللَّهِ ثقُلَ لساني وغلظ جسمي قال أقرأ من الحواميمِ فقال مِثلَ قولِه الأوَّل قال أقرئكَ من المسبِّحاتِ فقال مثلَ قولِه الأوَّلِ قال عليكَ بالسُّورةِ الجامعةِ الفاذَّةِ { إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا ٍ} قال فقال الأعرابيُّ حسْبي. [4]

اعملوا بالقرآنِ أحِلِّوا حلالهُ وحرمُوا حرامهُ واقتدُوا بهِ ، ولا تكفُروا بشيء منهُ وما تشابهَ عليكُم منه فردوهُ إلى اللهِ وإلى أولِي العلمِ من بعدِي كيما يخبروكُم ، وآمِنوا بالتوراةِ والإنجيلِ والزبورِ وما أُوتِي النبيونَ من ربهم ، وليسعكُم القرآنُ وما فيهِ من البيانِ ، فإنه شافعٌ مشفعٌ وما حلّ مصدقٌ ألا ولكلّ آيةٍ نورٌ يومَ القيامةِ ، وإني أُعطيتُ سورةَ البقرةِ من الذكرِ الأولِ وأعطيتُ طهَ والطواسينَ والحواميمَ من ألواحِ موسَى وأُعطيتُ فاتحةَ الكتابِ من تحتِ العرشِ. [5]

من الأحاديث المنتشرة في فضل سورة الشورى ولكنه حديث موضوع عن أبي بن كعب: “من قرأ حم عسق كان ممن تُصلِّي عليه الملائكةُ ويستغفرونَ لهُ”. [6]

اقرأ أيضًا: أسباب نزول سورة الشورى

خواص سورة الشورى

سورة الشورى

لسورة الشورى فضل عظيم في التأثير على حياة المسلم ومنها ما يأتي:

  • جميع الشرائع التي أنزلت على الأنبياء هي ذات أصول واحدة وتدعو إلى أمر واحد وهوالإيمان بالله تعالى وتدعو إلى الأخلاق الحميدة والفضائل، وأما الخلاف بين هذه الشرائع في الجزئيات فكان ليتوافق مع مصالح البشر وطباعهم في الوقت الذي أنزلت به وهذا ما يبعث اليقين في نفس المؤمن، ويدعو إلى الإيمان التام بالله تعالى وبجميع الشرائع التي جاء بها الأنبياء.
  • الاختلاف في الأديان هو أمرٌ ندده الدين الإسلامي وحسبه ظلمًا وعدوانًا بين الناس فالدين لا خلاف في أصله فهو دين واحد وجميع ما جاء به الأنبياء من رسالات وشرائع يكمل بعضها بعضًا مع اشتراكها في الأساس الي تقوم عليه الشريعة وهو الإسلام أي الخضوع والانقياد لله تعالى وعدم الإشراك به شيئًا.
  • جميع الكائنات في هذا الكون مسخرة لعبادة الله تعالى وتمجيده ومنها الملائكة التي لا تترك تسبيح الله تعالى وتنزيهه برهة واحدة، وأن الله تعالى هو المهيمن على هذه الأرض وما عليها وهو الرقيب والحسيب على ما يفعله المشركون وعليه حسابهم وعقابهم.
  • القرآن الكريم هو كتاب الله تعالى الذي أنزله على العرب بلسانهم وجميع الخلافات التي تقع في الأمة الإسلامية مهما كان سببها ومردها للقرآن الكريم فهو الذي يحكم بين الناس.
  • الله تعالى جعل النعيم المقيم لمن آمن به واتبع رسالة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وفي المقابل فقد توعد الله تعالى بالعذاب الشديد في اليوم الآخر لمن أنكر نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • على المسلم أن يتخذ في حياته قاعدة ويؤمن بها، وهي أن الرزق كله بيد الله تعالى وهو الذي يرزق عباده بما شاء بحسب حالهم فيرزق بعضهم ويحبس الرزق عن الآخر ومن أشكال هذا الرزق هو الذرية فيرزق الله من شاء بالأولاد ويحرم من شاء.
  • إطلاق اسم الشورى على السورة هو دليل من الله تعالى على أهمية التشاور بين المسلمين، وهي صفة من صفات المؤمنين.

اقرأ أيضًا: فوائد من سورة الشورى

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : ميمونة | المحدث : السيوطي | المصدر : الدر المنثور، الصفحة أو الرقم: 13/128 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  2. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 4996 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  3. الراوي : أبو مسعود | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 3835 | خلاصة حكم المحدث : موقوف []
  4. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : نتائج الأفكار، الصفحة أو الرقم: 3/271 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  5. الراوي : معقل بن يسار | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 1162 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  6. الراوي : أبي بن كعب | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الكافي الشاف، الصفحة أو الرقم: 250 | خلاصة حكم المحدث : موضوع []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *