أحاديث عن صدق الرسول

شهد الجميع للرسول صلى الله عليه وسلم بالصدق، حيث كان يُعرف قبل الإسلام بـ “الصادق الأمين”، ويكفيه صلى الله عليه وسلم شهادة ربه عز وجل مُزكِّيًا له بقوله: “وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُون” [1] كما تشتمل السنة النبوية على عدة أحاديث عن صدق الرسول في سائر شئون حياته.

أحاديث عن صدق الرسول

أحاديث عن صدق الرسول

لمَّا أُنزِلَت وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ صعِدَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ على الصَّفا فجعلَ يُنادي يا بَني فِهرٍ يا بَني عديٍّ، يا بَني فُلانٍ لبُطونِ قُرَيْشٍ، حتَّى اجتَمعوا، فجعلَ الرَّجلُ إذا لَم يستَطِع أن يخرجَ، أرسلَ رسولًا لينظُرَ، وجاءَ أبو لَهَبٍ وقُرَيْشٌ، فاجتَمَعوا، فقالَ أرأيتُمْ إن أخبرتُكُم أنَّ خيلًا بالوادي تُريدُ أن تُغيرَ عليكُم، أَكُنتُمْ مصدِّقيَّ ؟، قالوا: نعَم ما جرَّبنا علَيكَ إلَّا صدقًا، قالَ فإنِّي نذيرٌ لَكُم، بينَ يَدَيْ عَذابٍ شَديدٍ. [2]

لما سأل هرقل ملك الروم أبا سفيان عن تلك المسائل التي سألها من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان فيما قال له: هلْ كُنْتُمْ تَتَّهِمُونَهُ بالكَذِبِ قَبْلَ أنْ يَقُولَ ما قَالَ، فَذَكَرْتَ أنْ لَا، فقَدْ أعْرِفُ أنَّه لَمْ يَكُنْ لِيَذَرَ الكَذِبَ علَى النَّاسِ ويَكْذِبَ علَى اللَّهِ. [3]

إنَّ الكذِبَ لا يَصلُحُ منه جدٌّ ولا هزلٌ ولا أن يعِدَ الرَّجلُ ابنة ثم لا يُنجزُ له إنَّ الصِّدقَ يَهْدي إلى البرِّ وإنَّ البرَّ يَهْدي إلى الجنَّةِ وإنَّ الكذِبَ يَهْدي إلى الفُجورِ، وإنَّ الفجورَ يَهْدي إلى النَّارِ إنَّهُ يقالُ للصَّادقِ: صدقَ وبرَّ، ويقالُ للكاذبِ: كَذبَ وفجرَ وإنَّ الرَّجلَ ليصدقُ حتَّى يُكْتبَ عندَ اللَّهِ صِدِّيقًا أو يَكْذبَ حتَّى يُكْتبَ عندَ اللَّهِ كَذَّابًا. [4]

أربعٌ إذا كنَّ فيك فلا عليك ما فاتك من الدُّنيا : حِفظُ أمانةٍ وصدقُ حديثٍ وحُسنُ خَليقةٍ وعِفَّةُ طُعمةٍ. [5]

ما كان خُلُقٌ أبغَضَ إلى رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِنَ الكَذِبِ، ولقد كان الرجُلُ يَكذِبُ عندَ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الكِذبةَ، فما يَزالُ في نَفْسِه عليه حتى يَعلَمَ أنَّه قد أحْدَثَ منها تَوبةً. [6]

أتيَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: بِطعامٍ، فعَرضَ علَينا، فقُلنا لا نَشتَهيهِ فقالَ: لا تجمَعنَ جوعًا وَكَذِبًا. [7]

وكان الرسول لا يترك الصدق حتى في المزاح حيث رُوي أنَّ رجلًا أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ، احمِلْني، قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : إنا حاملوكَ على ولدِ ناقةٍ . قال : وما أصنع بولدِ الناقةِ ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : وهل تلدُ الإبلُ إلا النوقَ. [8]

دعتني أمِّي يومًا ورسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قاعدٌ في بيتِنا فقالت ها تعالَ أعطيكَ فقالَ لَها رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ما أردتِ أن تعطيهِ قالت أعطيهِ تمرًا فقالَ لَها رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أما إنَّكِ لو لم تعطِه شيئًا كُتبت عليكِ كَذِبةٌ. [9]

ويلٌ للَّذي يحدِّثُ فيَكذِبُ ليُضحِكَ بِه القومَ، ويلٌ لَه، ويلٌ لَهُ. [10]

قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: بيْنَما ثَلَاثَةُ نَفَرٍ مِمَّنْ كانَ قَبْلَكُمْ يَمْشُونَ، إذْ أصَابَهُمْ مَطَرٌ، فأوَوْا إلى غَارٍ فَانْطَبَقَ عليهم، فَقالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: إنَّه واللَّهِ يا هَؤُلَاءِ، لا يُنْجِيكُمْ إلَّا الصِّدْقُ، فَليَدْعُ كُلُّ رَجُلٍ مِنكُم بما يَعْلَمُ أنَّه قدْ صَدَقَ فِيهِ. [11]

يُطبَعُ المؤمنُ على كلِّ خَلَّةٍ إلَّا الخيانةَ والكذبَ. [12]

اضْمَنُوا لي ستًّا منْ أنفسِكُمْ أضمَنُ لكمُ الجنةَ؛ اصْدُقوا إذا حدثْتُم، وأوْفُوا إذا وعدْتُم، وأدُّوا إذا ائتُمِنْتُم، واحْفَظوا فروجَكُمْ، وغُضُّوا أبصارَكمْ، وكُفُّوا أيديَكُم. [13]

اقرأ أيضًا: قصص عن الصدق للأطفال

عن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال: حفِظتُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : دَعْ ما يُريبُك إلى ما لا يُريبُك ، فإنَّ الصِّدقَ طُمأنينةٌ ، والكذبَ رِيبةٌ. [14]

البيِّعانِ بالخيارِ ما لَمْ يتفَرَّقا ، أو يخيِّرْ أحدُهما صاحِبَهُ ، فإنَّ خيَّرَ أحدُهما صاحِبَهُ ، فتبايعا على ذلِكَ ، فقد وجبَ البيعُ . المتبايعانِ بالخيارِ ما لم يتفرَّقَا ، إلا أن يكونَ البيعُ كان عن خيارٍ فإنْ كانَ البيعُ عن خيارٍ ، فقد وجب البيعُ. [15]

قُلْنا: يا رسولَ اللهِ، مَن خَيرُ الناسِ؟ قال: ذو القلبِ المَخْمومِ، واللِّسانِ الصادقِ. [16]

إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَامَ حِينَ جَاءَهُ وَفْدُ هَوَازِنَ مُسْلِمِينَ، فَسَأَلُوهُ أَنْ يَرُدَّ إليهِم أَمْوَالَهُمْ وَسَبْيَهُمْ، فَقالَ لهمْ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أَحَبُّ الحَديثِ إلَيَّ أَصْدَقُهُ. [17]

اقرأ أيضًا: حوار بين شخصين عن الصدق

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. (( الزمر: 33 []
  2. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار، الصفحة أو الرقم: 16/210 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  3. الراوي : أبو سفيان بن حرب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2681 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  4. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين، الصفحة أو الرقم: 1/335 | خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد على شرط الشيخين []
  5. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البيهقي | المصدر : شعب الإيمان، الصفحة أو الرقم: 4/1853 | خلاصة حكم المحدث : إسناده أتم وأصح []
  6. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : شعيب الأرناووط | المصدر : تخريج شرح السنة، الصفحة أو الرقم: 3576 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  7. الراوي : أسماء بنت يزيد أم سلمة الأنصارية | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 2683 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  8. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4998 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  9. الراوي : عبدالله بن عامر بن ربيعة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 4/395 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] []
  10. الراوي : معاوية بن حيدة القشيري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 9629 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  11. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3465 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  12. الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 1/97 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح []
  13. الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 271 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  14. الراوي : الحسن بن علي بن أبي طالب | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/51 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  15. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل، الصفحة أو الرقم: 1310 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  16. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 4/51 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  17. الراوي : المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2307 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *