أحاديث عن ضرب الاطفال
الأطفال هم بسمة الأمل، وأريج الحياة، وريحانة القلب. ابتسامة أحدهم تخفف عن والديه هموم الدنيا ومتاعبها وأحزانها وغمومها، فهم زينة الحياة وبهجتها، وأنسها وسرورها، ومن حق الطفل على أبيه أن يُرشده إلى الصواب حتى ولو استخدم في بعض الأحيان أسلوب الضرب غير المبرح لتربية الطفل تربية سليمة، فقد تضمنت السنة النبوية بعض أحاديث عن ضرب الاطفال وضوابطه.
أحاديث عن ضرب الاطفال
مُروا أولادَكمْ بالصلاةِ، و همْ أبناءُ سبعِ سنينَ، و اضربُوهم عليها و همْ أبناءُ عشرِ سنينَ، و فرقُوا بينهمْ في المضاجعِ، و إذا زوجَ أحدُكم خادمَه عبدَه أو أجيرَه، فلا ينظرْ إلى ما دونَ السرةِ، و فوقَ الركبةِ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 8155 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
إذا ضرَب أحَدُكم فليتَّقِ الوَجْهَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4493 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))
ذُكِرَ أدبُ اليتيمِ عندَ عائشةَ رضي اللهُ عنها فقالتْ إني لأضربُ اليتيمَ حتى ينبسطَ. (( الراوي : شمسية بنت عزيز بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 7/623 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات رجال الشيخين ))
رُفِعَ القلَمُ عن ثلاثة ٍعن النائمِ حتى يستيقظَ وعن الطفل ِحتى يحتلِمَ وعن المجنونِ حتى يبْرَأَ أو يعقِلَ فأَدْرَأَ عنها عمرُ رضي اللهُ عنه. (( الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 2/279 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
خطَبَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقلْتُ ما بي عنْكَ رغبةٌ يا رسولَ اللهِ ولكن لا أُحِبُّ أنْ أتزَوَّجَ وبَنِيَّ صغارٌ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خيرُ نساءٍ رَكِبْنَ الإبِلَ نساءُ قريشٍ أحْنَاهُ على طفْلٍ في صِغَرِهِ وَأَرْعَاهُ على بَعْلٍ في ذَاتِ يَدِهِ. (( الراوي : فاختة بنت أبي طالب أم هانئ | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 4/274 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات ))
اتقوا اللهَ ، واعْدِلُوا بين أولادِكم ، كما تُحِبُّونَ أن يَبَرُّوكُم. (( الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع، الصفحة أو الرقم: 121 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
لا تدْعوا على أنفسِكم ، ولا تدْعوا على أولادِكم ، ولا تدْعوا على خَدَمِكم ، ولا تدْعوا على أموالِكم ، لا تُوافقوا من اللهِ ساعةَ نيْلٍ فيها عطاءٌ فيُستجابَ لكم. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : النووي | المصدر : الأذكار، الصفحة أو الرقم: 494 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، أُتِيَ بشَرَابٍ فَشَرِبَ منه، وَعَنْ يَمِينِهِ غُلَامٌ، وَعَنْ يَسَارِهِ أَشْيَاخٌ، فَقالَ لِلْغُلَامِ: أَتَأْذَنُ لي أَنْ أُعْطِيَ هَؤُلَاءِ؟ فَقالَ الغُلَامُ: لا وَاللَّهِ، لا أُوثِرُ بنَصِيبِي مِنْكَ أَحَدًا. قالَ: فَتَلَّهُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في يَدِهِ. (( الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2605 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
قَبَّلَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الحَسَنَ بنَ عَلِيٍّ وعِنْدَهُ الأقْرَعُ بنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ جَالِسًا، فَقَالَ الأقْرَعُ: إنَّ لي عَشَرَةً مِنَ الوَلَدِ ما قَبَّلْتُ منهمْ أحَدًا، فَنَظَرَ إلَيْهِ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثُمَّ قَالَ: مَن لا يَرْحَمُ لا يُرْحَمُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5997 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
كان رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يحمل الحسن والحسين ويقبلهم ويقول: هذان ابْنايَ ، وابْنا بِنتِي ، اللهُمَّ إنِّي أُحِبُّهُما ، فأحِبَّهُما ، وأحِبَّ مَنْ يُحِبُّهماالراوي : أسامة بن زيد | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامعالصفحة أو الرقم: 7003 | خلاصة حكم المحدث : حسن
خرَجَ علينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في إحدى صلاتَيِ العَشِيِّ، وهو حاملٌ حسَنًا أو حُسَينًا، فتقدَّمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فوضَعَه، ثمَّ كبَّرَ للصلاةِ، فصلَّى، فسجَدَ بينَ ظَهْرانَيْ صلاتِه سَجْدةً أطالَها. قال أبي: فرفَعتُ رَأْسي، وإذا الصبيُّ على ظَهرِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو ساجدٌ، فرجَعتُ إلى سُجودي، فلمَّا قضَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قال الناسُ: يا رسولَ اللهِ، إنَّكَ سجَدتَ بينَ ظَهْرانَيْ صلاتِكَ سَجْدةً أطَلتَها، حتى ظنَنَّا أنَّه قد حدَثَ أمرٌ، أو أنَّه يُوحَى إليكَ؟! قال: كلُّ ذلكَ لم يكُنْ؛ ولكنَّ ابني ارتَحَلني، فكرِهتُ أنْ أُعجِّلَه حتى يَقْضيَ حاجتَه. (( الراوي : شداد بن الهاد الليثي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 1140 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
إنِّي لأَدْخُلُ الصَّلاةَ أُرِيدُ إطالَتَها فأسْمَعُ بُكاءَ الصَّبِيِّ، فَأُخَفِّفُ مِن شِدَّةِ وجْدِ أُمِّهِ بهِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 470 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن رقة القلب
حكم ضرب الأطفال
يجوز للأب والأم أن يقوموا بتأديب طفلهم حتى لو كان دون العاشرة من العمر سواء كان ذكراً أو أنثى، ولكن أن يكون التأديب بغير ضرر وأن ينفعه من خلال الضرب الخفيف، أو الكلام الذي يردعه، أو حرمانه من بعض الأشياء التي يحبها، وإن لم يكن له أب أو أم يحق لمن يربيه ويقوم على رعايته بضربه وتأديبه لكن دون أن يلحق الأذى والضرر به. (( مصدر الفتوى ))
بيَّن الشيخ الفقيه شمس الدين الأنباني كيفية الضرب للطفل وهي أن يكون الضرب مفرقاً وليس في مكان واحد، وأن يجعل هناك زمن بين كل ضربة ليخفف ألم الضربة الأولى، ولا يرفع الشخص يده وينقل السوط لأعضده ليرى إبطه حتى لا يعظم ألمه، ولا يجوز الضرب على الوجه أو الرأس والفرج، وأفضل موضع للضرب الرجلين واليدين، والأداة التي يستخدمها للضرب يجب أن تكون معتدلة الحجم بين العصا والقضيب. أما ضرب الطفل دون سن التمييز كأن يكون عمر الطفل سنتين فلا يجوز؛ لأنَّ الضرب لا ينفعه بل يضره وهو لا يدرك أو يعقل ما يقوم به. (( مصدر الفتوى ))
اقرأ أيضًا: كيفية عقاب الأطفال بدون ضرب
حقوق الطفل في الإسلام
أوجب الله تعالى للأطفال حقوقاً عديدة، ومنها:
- حق النسب، إذ شرع الزواج وجعله الوسيلة الوحيدة للأبناء والذرية.
- حق الطفل في الحضانة، فقد أعطاه الله حق الرعاية والتربية نفسياً وصحياً واجتماعياً، وتنشئته على الفطرة السليمة.
- الحق في الحياة، فهو حق لكل إنسان وتوعَّد الله قاتلي الأطفال بالنار والخلود فيها.
- حق المساواة، إذ ساوى الإسلام بين جميع الناس.
- العدل بين الأولاد ذكوراً وإناثاً، وعدم التمييز بين الإناث والذكور.
- حق التربية والتعليم، إذ جعله حق لجميع المسلمين على اختلاف أعمارهم ويبدأ هذا الحق من الطفولة.
اقرأ أيضًا: كيف أربي أولادي بدون ضرب