أحاديث نبوية

أحاديث عن رقة القلب

ما دخلت الرقة إلى القلب إلا وجدته مطمئناً بذكر الله يلهج لسانه بشكره والثناء عليه سبحانه وتعالى، وما رقَّ قلب لله عزَّ وجلَّ إلا وجدت صاحبه أبعد ما يكون عن معاصي الله عزَّ وجلَّ، فالقلب الرقيق قلب ذليل أمام عظمة الله وبطشه تبارك وتعالى؛ لذلك تشتمل السنة النبوية على عدة أحاديث عن رقة القلب وأسبابها وثمارها.

أحاديث عن رقة القلب

أحاديث عن رقة القلب

أهلُ الجنَّةِ ثلاثةٌ : ذو سلطانٍ مُقسِطٌ موفَّقٌ ورجُلٌ رحيمٌ رقيقُ القلبِ بكلِّ ذي قُربى ومُسلِمٍ ورجُلٌ فقيرٌ عفيفٌ مُتصدِّقٌ. [1]

عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما: قلنا يا نبيَّ اللهِ مَن خيرُ الناسِ قال ؟ ذو القلبِ المخمومِ ، واللسانِ الصادقِ قال : قلنا : يا نبيَّ اللهِ ! قد عرفْنا اللسانَ الصادقَ ، فما القلبُ المخمومُ ؟ قال : (هو التَّقِيُّ النَّقِيُّ ؛ الذي لا إثمَ فيه ، ولا بَغْيَ ولا حسدَ) قال : قلنا : يا رسولَ اللهِ ! فمن على أثرِه ؟ قال : الذى يشنَأُ الدنيا ، ويحبُّ الآخرةَ . قلنا : ما نعرف هذا فينا إلا رافعَ مولى رسولِ اللهِ ، فمن على أثَرِه قال : مؤمنٌ في خُلُقٍ حسنٍ قلنا : أما هذه فإنها فينا. [2]

القلوبُ أربعةٌ قلبٌ أجردُ فيه مثلُ السِّراجِ يُزْهِرُ وقلبٌ أغلفُ مربوطٌ على غلافِه وقلبٌ مَنكوسٌ وقلبٌ مُصفَّحٌ فأمَّا القلبُ الأجردُ فقلْبُ المؤمنِ سراجُه فيه نورُه وأمَّا القلبُ الأغْلَفُ فقلبُ الكافرِ وأمَّا القلبُ المنكوسُ فقلبُ المنافقِ الخالصِ عرَف ثم أنكر وأمَّا القلبُ المصَفَّحُ فقلبٌ فيه إيمانٌ ونفاقٌ ومَثَلُ الإيمانِ فيه كمثلِ البَقْلَةِ يمدُّها الماءُ الطَّيِّبُ ومَثلُ النفاقِ فيه كمثلِ القُرْحَةِ يمدُّها القَيْحُ والدَّمُ فأيُّ المادتَينِ غَلبتْ على الأخرى غَلَبَتْ عليه. [3]

جاء بلالٌ في أولِ ربيعٍ الأولِ , فأذَّنَ بالصلاةِ , فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : مروا أبا بكرٍ يصلي بالناسِ فخرجتُ فلم أرَ بحضرةِ البابِ إلا عمرَ في رجالٍ ليس فيهم أبو بكرٍ فقلتُ : قم يا عمرُ فصل بالناسِ , فقام عمرُ , فلما كبَّرَ وكان رجلًا صيِّتًا سمع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صوتَه بالتكبيرِ , فقال : أين أبو بكرٍ يَأْبَى اللهُ ذلك والمسلمونَ قالَها ثلاثَ مراتٍ : مُرُوا أبا بكرٍ فليُصلِّ بالناسِ فقالت عائشةُ رضيَ اللهُ عنها يا رسولَ اللهِ إنَّ أبا بكرٍ رجلٌ رقيقُ القلبِ , إذا قام في مقامِكَ غلبَه البكاءُ فقال : إنكُنَّ صويحباتُ يوسفَ مُرُوا أبا بكرٍ فليُصلِّ بالناسِ . [4]

إنِّي لأَدْخُلُ الصَّلاةَ أُرِيدُ إطالَتَها فأسْمَعُ بُكاءَ الصَّبِيِّ، فَأُخَفِّفُ مِن شِدَّةِ وجْدِ أُمِّهِ بهِ. [5]

الزهدُ في الدنيا يريحُ القلبَ والبدنَ والرغبةُ فيها تكثرُ الهمَّ والحزنَ والبطالةُ تقسِّي القلبَ. [6]

قَبَّلَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الحَسَنَ بنَ عَلِيٍّ وعِنْدَهُ الأقْرَعُ بنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ جَالِسًا، فَقَالَ الأقْرَعُ: إنَّ لي عَشَرَةً مِنَ الوَلَدِ ما قَبَّلْتُ منهمْ أحَدًا، فَنَظَرَ إلَيْهِ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثُمَّ قَالَ: مَن لا يَرْحَمُ لا يُرْحَمُ. [7]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن التراحم

رقة القلب

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَدخُلُ علينا، وكان لي أخٌ صغيرٌ، وكان له نُغَرٌ يَلعَبُ به، فمات، فدخَلَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يَومٍ فرآه حزينًا، فقال: ما شأنُ أبي عُمَيرٍ حزينًا؟ فقالوا: مات نُغَرُه الذي كان يَلعَبُ به يا رسولَ اللهِ، فقال: يا أبا عُمَيْر، ما فَعَلَ النُّغَيْر؟ أبا عُمَيْر، ما فَعَلَ النُّغَيْر؟ قال أنس: ونُضِحَ بِساطٌ لنا، قال: فصلَّى عليه، وصفَّنا خلفَه. [8]

إنَّما سُمِّيَ القلبَ من تَقَلُّبِه ، إِنَّما مَثلُ القلبِ مَثَلُ رِيشَةٍ بالفلاةِ ، تَعَلَّقَتْ في أصْلِ شجرةٍ ، يُقَلِّبُها الرّيحُ ظَهْرًا لِبَطْنٍ. [9]

لا تُنْزَعُ الرحمةُ إلا مِن شَقِيٍّ. [10]

تحرمُ النَّارُ على كلِّ هَيِّنٍ ليِّنٍ سهلٍ قريبٍ. [11]

كُلُّ سُلامَى عليه صَدَقَةٌ، كُلَّ يَومٍ، يُعِينُ الرَّجُلَ في دابَّتِهِ، يُحامِلُهُ عليها، أوْ يَرْفَعُ عليها مَتاعَهُ صَدَقَةٌ، والكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ، وكُلُّ خَطْوَةٍ يَمْشِيها إلى الصَّلاةِ صَدَقَةٌ، ودَلُّ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ. [12]

إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يقولُ: قد حَقَّتْ مَحبَّتي للذين يَتحابُّونَ مِن أجْلي، وحَقَّتْ مَحبَّتي للذين يَتصافَوْنَ مِن أجْلي، وحَقَّتْ مَحبَّتي للذين يَتزاوَرونَ مِن أجْلي، وحَقَّتْ مَحبَّتي للذين يَتباذَلونَ مِن أجْلي، وحَقَّتْ مَحبَّتي للذين يَتناصَرونَ مِن أجْلي. [13]

عن عبد الله بن يسار الجهني قال: كنا في مجلسٍ فجاءَ النبي صلى الله عليه وسلم وعلى رأسهِ أثرُ ماءٍ فقال له بعضُنا نراكَ اليومَ طيّبُ النفسِ فقال أجلْ والحمدُ للهِ ثم أفاض القومُ في ذكرِ الغنى فقال لا بأسَ بالغنَى لمن اتّقَى ، والصحةُ لمن اتّقَى خير من الغنَى ، وطيبُ النفسِ من النعيمِ. [14]

خرَجَ علينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في إحدى صلاتَيِ العَشِيِّ، وهو حاملٌ حسَنًا أو حُسَينًا، فتقدَّمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فوضَعَه، ثمَّ كبَّرَ للصلاةِ، فصلَّى، فسجَدَ بينَ ظَهْرانَيْ صلاتِه سَجْدةً أطالَها. قال أبي: فرفَعتُ رَأْسي، وإذا الصبيُّ على ظَهرِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو ساجدٌ، فرجَعتُ إلى سُجودي، فلمَّا قضَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قال الناسُ: يا رسولَ اللهِ، إنَّكَ سجَدتَ بينَ ظَهْرانَيْ صلاتِكَ سَجْدةً أطَلتَها، حتى ظنَنَّا أنَّه قد حدَثَ أمرٌ، أو أنَّه يُوحَى إليكَ؟! قال: كلُّ ذلكَ لم يكُنْ؛ ولكنَّ ابني ارتَحَلني، فكرِهتُ أنْ أُعجِّلَه حتى يَقْضيَ حاجتَه. [15]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن الطيبة

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : عياض بن حمار | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 7453 | خلاصة حكم المحدث : إسناده على شرط مسلم []
  2. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 2931 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  3. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن، الصفحة أو الرقم: 1/85 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد حسن []
  4. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء، الصفحة أو الرقم: 5/219 | خلاصة حكم المحدث : جيد []
  5. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 470 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  6. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : السفاريني الحنبلي | المصدر : شرح كتاب الشهاب، الصفحة أو الرقم: 428 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  7. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5997 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  8. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 14071 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم []
  9. الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2365 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  10. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1923 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  11. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 2/613 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  12. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2891 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  13. الراوي : عمرو بن عبسة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 19438 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  14. الراوي : يسار بن عبدالله الجهني | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 174 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  15. الراوي : شداد بن الهاد الليثي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 1140 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []

اترك تعليق

eskisehir escort - dinamobet -

Casino siteleri

- bahis - mersin escort -
Kronosslot