يوم القيامة هو اليوم الذي يأتي بعد نهاية الحياة الدنيا، وهلاك جميع الأحياء؛ فلا يبقى أحد سوى الله -تعالى- فهو الحي الذي لا يموت، ويبعث الله -تعالى- في ذلك اليوم جميع الخلائق للوقوف بين يديه ومحاسبتهم على ما قدموه من أعمال في الحياة الدنيا، ثم يساق العباد إلى دار الخلد؛ كل حسب عمله؛ فإما إلى الجنة وإما إلى النار، وتزخر السنة النبوية المطهرة بعدة أحاديث عن يوم القيامة ومشاهده.
أحاديث عن يوم القيامة
يقبِضُ اللهُ الأرضَ يومَ القيامَةِ ، ويطْوِى السماواتِ بيمينِهِ ، ثُمَّ يقولُ : أنا الملِكُ ، أينَ ملوكُ الأرضِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 4812 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]))
إذا كانَ يومُ القيامةِ أُدْنيَتِ الشَّمسُ مِنَ العبادِ حتَّى تَكونَ قيدَ ميلٍ أو اثنينِ ، قالَ سُلَيْمٌ بن عامر : لَا أدري أيَّ الميلينِ عنَى ؟ أمسافةُ الأرضِ ، أمُ الميلُ الَّذي تكتحلُ بِهِ العينُ ؟ ، قالَ : فتَصهرُهُمُ الشَّمسُ ، فيَكونونَ في العَرقِ بقدرِ أعمالِهِم ، فَمِنْهُم من يأخذُهُ إلى عَقِبيهِ ، وَمِنْهُم من يأخذُهُ إلى رُكْبتيهِ ، وَمِنْهُم من يأخذُهُ إلى حِقويهِ ، وَمِنْهُم من يُلجِمُهُ إلجامًا فرأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يشيرُ بيدِهِ إلى فيهِ : أي يُلجمُهُ إلجامًا. (( الراوي : المقداد بن عمرو بن الأسود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2421 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
يُحشَرُ النَّاسُ يومَ القيامةِ حفاةً عراةً غرلاً كما خُلِقوا ثمَّ قرأَ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ وأوَّلُ من يُكسى منَ الخلائقِ إبراهيمُ ويُؤخَذُ من أصحابي برجالٍ ذاتَ اليمينِ وذاتَ الشِّمالِ فأقولُ يا ربِّ أصحابي فيقالُ إنَّكَ لاَ تدري ما أحدَثوا بعدَكَ إنَّهم لم يزالوا مرتدِّينَ على أعقابِهم منذُ فارقتَهم فأقولُ كما قالَ العبدُ الصَّالحُ إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2423 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
إنِّي لأوَّلُ النَّاسِ تَنشقُّ الأرضُ عن جُمجمتِه يومَ القيامةِ ولا فخرَ ، وأُعطى لواءَ الحمدِ ولا فخرَ ، وأنا سيِّدُ النَّبيِّينَ يومَ القيامةِ ولا فخرَ ، وأنا أوَّلُ من يدخلُ الجنَّةَ يومَ القيامةِ ولا فخرَ ، سآتي بابَ الجنَّةِ فيفتحونَ لي ، فأسجدُ للَّهِ تعالى فيقولُ : ارفع رأسَك يا محمَّدُ وتَكلَّم يُسمَعْ لك ، وقل يقبَلْ منكَ ، واشفع تشفَّعْ فأرفعُ فأقولُ أمَّتي أمَّتي يا ربُّ ، فيقولُ اذهب إلى أمَّتِك فمن وجدتَ في قلبِه مثقالَ حبَّةٍ من شعيرةٍ من إيمانٍ فأدخلهُ الجنَّةَ ، فأقبلُ بمن وجدتُ في قلبِه ذلِك فأدخلُهمُ الجنَّةَ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الوادعي | المصدر : الشفاعة، الصفحة أو الرقم: 68 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))
إنَّ العَرَقَ يومَ القِيامةِ لَيَذْهَبُ في الأَرضِ سَبعِين باعًا ، و إِنَّه لَيبلُغُ إلى أفواهِ النَّاسِ أوْ إلى آذانِهمْ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 1679 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
أتدرونَ من السابقونَ إلى ظلِّ اللهِ يومَ القيامةِ ؟ قالوا اللهُ ورسولهُ أعلمُ قال الذين إذا أُعطُوا الحقَّ قبلوهُ وإذا سئِلوهُ بذلوهُ وإذا حكموا للناسِ حكموا كحكمِهم لأنفسِهم. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 5272 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
يُحْشَرُ المُتَكَبِّرُونَ يومَ القيامةِ أَمْثَالَ الذَّرِّ في صُوَرِ الرِّجَالِ يَغْشَاهُمُ الذُّلُّ من كلِّ مَكَانٍ يُساقُونَ إلى سِجْنٍ في جهنمَ يُسَمَّى : بُولَسَ تَعْلوهُمْ نارُ الأنْيارِ ، يُسْقَوْنَ من عُصارَةِ أهلِ النارِ طِينَةَ الخَبالِ. (( الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2492 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))
اقرأ أيضًا: معلومات للاطفال عن يوم القيامة
إذا جمع اللهُ الأولينَ والآخرينَ يومَ القيامةِ رُفِعَ لكلِّ غادرٍ لِواءٌ يومَ القيامةِ فقيل : هذهِ غَدرةُ فلانِ بنِ فلانٍ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 9/98 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
ما من رجلٍ يَنْعَشُ بلسانِهِ حَقًّا ، فعَمِل به مَن بعدَه ، إلا أَجْرَى عليه أجرَه إلى يومِ القيامةِ ، ثم وَفَّاه اللهُ تعالى ثوابَه يومَ القيامةِ. (( الراوي : أنس | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 8023 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
إنَّ الجمَّاءَ لَتَقْتَصُّ من القَرْناءِ يومَ القيامةِ. (( الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 1597 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
ليسَ أحَدٌ يُحاسَبُ يَومَ القِيامَةِ إلَّا هَلَكَ فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أليسَ قدْ قالَ اللَّهُ تَعالَى: {فَأَمَّا مَن أُوتِيَ كِتابَهُ بيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحاسَبُ حِسابًا يَسِيرًا} [الانشقاق: 8] فقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّما ذَلِكِ العَرْضُ، وليسَ أحَدٌ يُناقَشُ الحِسابَ يَومَ القِيامَةِ إلَّا عُذِّبَ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6537 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ وَهوَ في بَعضِ أسفارِهِ وقد قاربَ بينَ أصحابِهِ السَّيرِ فرفعَ بِهاتينِ الآيتينِ صوته: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللهِ شَدِيدٌ فلمَّا سمعَ أصحابُهُ ذلِكَ حثُّوا المطيَّ وعرَفوا أنَّهُ عندَ قولٍ يقولُ فلمَّا ناشَبوا عندَه حولَهُ قال هل تدرونَ أيُّ يومٍ ذاكُم ؟ قالوا: اللَّهُ ورسولُهُ أعلمُ، قالَ: ذاكَ يومٌ يُنادي آدمُ فيُناديهِ ربُّهُ فيقولُ: يا آدَمُ ابعَث بَعثَ النَّارِ، فيقولُ وما بعثُ النَّارِ ؟ فيقولُ: من كلِّ ألفٍ تِسعُمائةٍ وتسعةٌ وَتِسْعونَ إلى النَّارِ وواحدٌ إلى الجنَّةِ قال فأبلَسوا حتَّى ما أوضحوا بضاحِكَةٍ، فلمَّا رأى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ذاك قالَ: اعمَلوا وأبشِروا فوالَّذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ إنَّكم معَ خَليقتينِ ما كانتا معَ شيءٍ إلَّا كثَّرتاهُ، يأجوجُ ومأجوجُ، ومن هَلك من بَني آدمَ وبَني إبليسَ قالَ: فسُرِّيَ ذلك عنِ القومِ قال اعمَلوا وأبشِروا فوالَّذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ ما أنتُمْ من النَّاسِ إلَّا كالرَّقمَةِ في ذِراعِ الدَّابَّةِ أو كالشَّامةِ في جَنبِ البعيرِ. (( الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : الحاكم | المصدر : المستدرك على الصحيحين، الصفحة أو الرقم: 1/185 | خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد ))
يَجِيءُ النبيُّ يومَ القيامةِ ومعه الرجلُ ، والنبيُّ ومعه الرجلانِ ، والنبيُّ ومعه الثلاثةُ ، وأكثرُ من ذلك ، فيُقالُ له : هل بَلَّغْتَ قومَك ؟ فيقولُ : نعم ، فيُدْعَى قومُه ، فيُقالُ لهم : هل بَلَّغَكم هذا ؟ فيقولونَ : لا ، فيُقالُ له : مَن يَشْهَدُ لك ؟ فيقولُ : مُحَمَّدٌ وأُمَّتُهُ ، فيُدْعَى مُحَمَّدٌ وأُمَّتُهُ فيُقالُ لهم : هل بَلَّغَ هذا قومَه ؟ فيقولونَ : نعم ، فيُقالُ : وما عِلْمُكُم بذلك ؟ فيقولونَ : جاءنا نبيُّنا ، فأَخْبَرَنا أنَّ الرُّسُلَ قد بَلَّغُوا فصَدَّقْناه ، فذلك قولُه : وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 8033 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن قيام الساعة