أحاديث عن زكاة الفطر

زكاة الفطر هي الزكاة التي تكون بسبب الإفطار من شهر رمضان المبارك، وتُسمى بزكاة الرؤوس، والرقاب، والأبدان، ويُطلق عليها أيضاً اسم صدقة الفطر؛ فلفظ الصدقة يُطلق على الزكاة الواجبة على المسلم، وتزخر السنة النبوية بعدة أحاديث عن زكاة الفطر وأحكامها.

أحاديث عن زكاة الفطر

أحاديث عن زكاة الفطر

فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ صدقةَ الفطرِ على الصَّغيرِ والكبيرِ، والذَّكرِ والأُنثى، والحرِّ والعبدِ صاعًا من تمرٍ، أو صاعًا مِن شعيرٍ. [1]

فرض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صدقةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ من اللَّغوِ والرَّفَثِ وطُعمَةً للمساكينِ فمن أدَّاها قبل الصَّلاةِ فهي زكاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعد الصَّلاةِ فهي صدقةٌ من الصَّدقةِ. [2]

أمرنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ بصدقةِ الفطرِ قبل أن تنزلَ الزكاةُ ، ثم نزلت فريضةُ الزكاةِ فلم يأمرنا ولم ينهنا ونحنُ نفعلُه. [3]

أدُّوا صدقةَ الفطرِ عمن تُمَوِّنون. [4]

ليس في الخَيلِ والرَّقيقِ زكاةٌ إلَّا أنَّ في الرَّقيقِ صَدَقةَ الفِطرِ. [5]

ليس في العبدِ صدقةٌ ، إلَّا صدَقَةُ الفِطْرِ. [6]

إنَّ في زَكاةِ الفطرِ نصفَ صاعٍ من قمحٍ. [7]

فَرَضَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكاةَ الفِطْرِ مُدَّينِ من حِنطَةٍ. [8]

خمسٌ مَن جاءَ بهن مع إيمانٍ دَخَلَ الجنةَ : مَن حافَظَ على الصلواتِ الخمسِ على وضوئِهن، وركوعِهن، وسجودِهن، ومواقيتِهن ؛ وصامَ رمضانَ ، وحجَّ البيتَ إن استطاع إليه سبيلًا ، وأعطى الزكاةَ طيِّبَةً بها نفسُه ، وأدَّى الأمانةَ . قالوا : يا أبا الدرداءِ ، وما أداءُ الأمانةِ ؟ قال : الغُسْلُ مِن الجَنابَةِ. [9]

ما من أحدٍ لا يُؤدِّي زكاةَ مالِه ، إلا مُثِّلَ له يومُ القيامةِ شجاعًا أقرعَ ، حتى يُطوِّقَ عُنُقَه. [10]

كنتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سفرٍ فأصبحتُ يومًا قريبًا منه ونحن نسيرُ فقلتُ يا رسولَ اللهِ أخبِرْني بعملٍ يُدخِلُني الجنَّةَ ويُباعدُني من النَّارِ قال لقد سألتَ عن عظيمٍ وإنَّه ليسيرٌ على من يسَّره اللهُ عليه تعبدُ اللهَ ولا تشرِكُ به شيئًا وتُقيمُ الصَّلاةَ وتُؤتي الزَّكاةَ وتصومُ رمضانَ وتحُجُّ البيتَ. [11]

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في حجَّةِ الوداعِ إنَّ أولياءَ اللهِ المُصلُّونَ ومَن يُقِيمُ الصَّلواتِ الخمسَ التي كتبهنَّ اللهُ عليه ويصومُ رمضانَ ويحتَسِبُ صومَه ويُؤتِي الزَّكاةَ محتسبًا طيِّبةً بها نفسُه ويجتَنِبُ الكبائرَ الَّتي نهى اللهُ عنها فقال رجلٌ من أصحابِه : يا رسولَ اللهِ وكم الكبائرُ ؟ قال : هي تسعٌ أعظمُهنَّ الإشراكُ باللهِ وقتلُ المؤمنِ بغيرِ حقٍّ والفرارُ من الزَّحفِ وقذفُ المُحصَنةِ والسِّحرُ وأكلُ مالِ اليتيمِ وأكلُ الرِّبا وعقوقُ الوالدينِ المسلمَينِ واستحلالُ البيتِ العتيقِ الحرامِ قِبْلَتِكم أحياءً وأمواتًا لا يموتُ رجلٌ لم يعمَلْ هؤلاءِ ِ الكبائرَ ويُقِيمُ الصَّلاةَ ويُؤتِي الزَّكاةَ إلا رافَق محمَّدًا صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في بَحْبوحةِ جنَّةٍ أبوابُها مصاريعُ الذَّهبِ. [12]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن الزكاة

زكاة الفطر

عن قَيسِ بنِ سعدِ بنِ عبادةَ قالَ كنَّا نصومُ عاشوراءَ ونؤدِّي زكاةَ الفِطرِ فلمَّا نزلَ رمضانُ ونزلَت الزَّكاةُ لم نؤمَرْ بهِ ، ولم نُنهَ عنهُ وكُنَّا نفعلُهُ. [13]

قَامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ الفِطْرِ فَصَلَّى، فَبَدَأَ بالصَّلَاةِ، ثُمَّ خَطَبَ، فَلَمَّا فَرَغَ نَزَلَ، فأتَى النِّسَاءَ، فَذَكَّرَهُنَّ وهو يَتَوَكَّأُ علَى يَدِ بلَالٍ، وبِلَالٌ بَاسِطٌ ثَوْبَهُ يُلْقِي فيه النِّسَاءُ الصَّدَقَةَ. قُلتُ لِعَطَاءٍ: زَكَاةَ يَومِ الفِطْرِ، قالَ: لَا، ولَكِنْ صَدَقَةً يَتَصَدَّقْنَ حِينَئِذٍ، تُلْقِي فَتَخَهَا، ويُلْقِينَ، قُلتُ: أتُرَى حَقًّا علَى الإمَامِ ذلكَ، ويُذَكِّرُهُنَّ؟ قالَ: إنَّه لَحَقٌّ عليهم، وما لهمْ لا يَفْعَلُونَهُ؟ [14]

قال رجلٌ يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن أدَّى الرَّجلُ زكاةَ مالِه فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من أدَّى زكاةَ مالِه فقد ذهب عنه شرُّه. [15]

الزكاةُ قَنطرةُ الإسلامِ. [16]

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مانعُ الزَّكاةِ يومَ القيامةِ في النَّارِ. [17]

عن عبد الله بن عمر قال كان النَّاسُ يُخرِجونَ عن صدقةِ الفطرِ ، في عهدِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ صاعًا من شَعيرٍ ، أو تمرٍ ، أو سُلتٍ أو زَبيبٍ. [18]

عن أبي سعيد الخدري قال: كُنَّا نُخْرِجُ زَكَاةَ الفِطْرِ مِن ثَلَاثَةِ أَصْنَافٍ: الأقِطِ، وَالتَّمْرِ، وَالشَّعِيرِ. [19]

اقرأ أيضًا: هل تعلم عن الزكاة

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 2504 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  2. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/156 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  3. الراوي : قيس بن سعد | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر، الصفحة أو الرقم: 3/313 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  4. الراوي : عبد الله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل، الصفحة أو الرقم: 839 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  5. الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 2255 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  6. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 5413 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  7. الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر، الصفحة أو الرقم: 3/437 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  8. الراوي : سعيد بن المسيب | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المراسيل لأبي داود، الصفحة أو الرقم: 120 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات رجال الشيخين []
  9. الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 429 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  10. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 5676 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  11. الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/4 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  12. الراوي : عمير بن قتادة الليثي | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 1/53 | خلاصة حكم المحدث : رجاله موثقون []
  13. الراوي : قيس بن سعد | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند، الصفحة أو الرقم: 1090 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  14. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 978 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  15. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/5 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  16. الراوي : أبو الدرداء | المحدث : السفاريني الحنبلي | المصدر : شرح كتاب الشهاب، الصفحة أو الرقم: 328 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  17. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر، الصفحة أو الرقم: 1/169 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  18. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 2515 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  19. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 985 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *