أحاديث عن ظلم الزوج لزوجته

أوصى النبي عليه الصلاة والسلام بالنساء خيراً، ونهى عن ظلمهن والإساء إليهن أو التعدي عليهن، وقد بين النبي الكريم حقوق الزوجات على أزواجهن، فيجب على الزوج أن يحسن عشرة زوجته، وأن يجتنب الظلم في حقها سواء في مالها أو عرضها أو نفسها، واشتملت السنة النبوية على عدة أحاديث عن ظلم الزوج لزوجته والتشديد على الإحسان للنساء.

أحاديث عن ظلم الزوج لزوجته

أحاديث عن ظلم الزوج لزوجته

عن معاوية بن حيدة القشيري: قلتُ يا رسولَ اللهِ ! ما حقُّ زوجةِ أحدِنا عليه قال أن تُطعمَها إذا طعِمتَ وتكسوَها إذا اكتسيْتَ ولا تضربَ الوجهَ ولا تُقبِّحَ ولا تهجُرَ إلَّا في البيتِ. (( الراوي : معاوية بن حيدة القشيري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/96 | خلاصة حكم المحدث : [لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما] ))

لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إنْ كَرِهَ منها خُلُقًا رَضِيَ منها آخَرَ، أَوْ قالَ: غَيْرَهُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1469 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا . وخيارُكم خيارُكم لنسائهم. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1162 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))

دَخَلَتْ هِنْدٌ بنْتُ عُتْبَةَ امْرَأَةُ أَبِي سُفْيَانَ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ أَبَا سُفْيَانَ رَجُلٌ شَحِيحٌ، لا يُعْطِينِي مِنَ النَّفَقَةِ ما يَكْفِينِي وَيَكْفِي بَنِيَّ إلَّا ما أَخَذْتُ مِن مَالِهِ بغيرِ عِلْمِهِ، فَهلْ عَلَيَّ في ذلكَ مِن جُنَاحٍ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: خُذِي مِن مَالِهِ بالمَعروفِ ما يَكْفِيكِ وَيَكْفِي بَنِيكِ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1714 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

خطب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في حجة الوداع فقال: أَلَا واسْتَوْصُوا بالنساءِ خيرًا ، فإنما هُنَّ عَوَانٌ عندَكم ، ليس تَمْلِكُونَ منهن شيئًا غيرَ ذلك إِلَّا أن يَأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنَةٍ ، فإنْ فَعَلْنَ فاهْجُرُوهُنَّ في المَضَاجِعِ واضْرِبُوهُنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ ، فإنْ أَطَعْنَكُم فلا تَبْغُوا عليهِنَّ سبيلًا . أَلَا وإنَّ لكم على نسائِكم حَقًّا ، ولنسائِكم عليكم حَقًّا ، فأما حَقُّكُم على نسائِكم فلا يُوطِئْنَ فُرُشَكم مَن تَكْرَهُونَ ، ولا يَأْذَنَّ في بيوتِكم لِمَن تَكْرَهُونَ . أَلَا وإنَّ حَقَّهُنَّ عليكم أن تُحْسِنُوا إليهِنَّ في كِسْوَتِهِنَّ وطعامِهِنَّ. (( الراوي : عمرو بن الأحوص | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 3087 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))

أَلَا أُخْبِرُكُمْ برجالِكم مِن أهلِ الجنةِ؟ النبيُّ في الجنةِ، والشهيدُ في الجنةِ، والصِّدِّيقُ في الجنةِ والمولودُ في الجنةِ، والرجلُ يزورُ أخاه في ناحيةِ المصرِ في اللهِ في الجنةِ. أَلَا أُخْبِرُكُمْ بنسائِكم مِنْ أهلِ الجنةِ؟ الودودُ الولودُ، العؤودُ؛ التي إذا ظُلِمَتْ قالت: هذه يدي في يدِكَ، لا أذوقُ غُمْضًا حتى تَرْضَى. (( الراوي : كعب بن عجرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2604 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

لا يقعنَّ أحدُكم على امرأتِهِ كما تقعُ البهيمةُ وليكن بينَهما رسولٌ. قيلَ: وما الرسولُ يا رسولَ اللَّهِ؟ قال: القُبلَةُ والكَلامُ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء، الصفحة أو الرقم: 2/65 | خلاصة حكم المحدث : جيد ))

اتَّقوا اللهَ في النساءِ؛ فإنَّكم أخذتُموهنَّ بأمانةِ الله، واستحلَلْتُم فروجَهنَّ بكلمةِ الله، وإنَّ لكم عليهنَّ ألَّا يُوطِئْنَ فُرُشَكم أحًدا تكرهونَه، فإنْ فعَلْنَ ذلك فاضرِبوهنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ، ولهنَّ عليكم رِزقُهنَّ وكِسوتُهنَّ بالمعروفِ. (( الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : تفسير الطبري، الصفحة أو الرقم: 3/2/392 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

اقرأ أيضًا: أحاديث عن الزوج

ظلم الزوج لزوجته

أَتَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى بَعْضِ نِسَائِهِ ومعهُنَّ أُمُّ سُلَيْمٍ، فَقَالَ: ويْحَكَ يا أنْجَشَةُ، رُوَيْدَكَ سَوْقًا بالقَوَارِيرِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6149 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

يُحشَرُ العبادُ عُراةً غُبْرًا بُهمًا قلنا : ما بُهمًا ؟ قال : ليس معهم شيءٌ ثمَّ يُناديهم ربُّهم تعالَى بصوتٍ يسمعُه من بَعُد كما يسمعُه من قَرُب : أنا الملِكُ أنا الدَّيَّانُ لا ينبغي لأحدٍ من أهلِ الجنَّةِ أن يدخُلَ الجنَّةَ ولأحدٍ من أهلِ النَّارِ عليه مظلَمةٌ حتَّى أقتصَّه منه , ولا لأحدٍ من أهلِ النَّارِ أن يدخُلَ النَّارَ ولأحدٍ من أهلِ الجنَّةِ عنده مظلَمةٌ حتَّى أقتصَّه منه حتَّى اللَّطمةَ قلنا : وكيف وإنَّما نأتي اللهَ عزَّ وجلَّ عُراةً غُبْرًا بُهمًا ؟ فقال : بالحسناتِ والسَّيِّئاتِ فاتَّقوا اللهَ عبادَ اللهِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء، الصفحة أو الرقم: 5/283 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))

عن ابنِ جُرَيْجٍ قال: قال لي عَطاءٌ: أتَتِ امرأةٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالَتْ: يا رسولَ اللهِ، إنِّي أُبغِضُ زَوْجي وأُحِبُّ فِراقَه، قال: فترُدِّينَ عليه حديقتَه الَّتي أصدَقَكِ؟! قالَتْ: نَعَم، وزيادةً مِن مالي، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أمَّا الزِّيادةُ مِن مالِكِ فلا، ولكِنِ الحديقةَ؟ قالَتْ: نَعَم، فقضى بذلكَ على الزَّوجِ. (( الراوي : عطاء بن أبي رباح | المحدث : ابن القيم | المصدر : زاد المعاد، الصفحة أو الرقم: 5/178 | خلاصة حكم المحدث : مرسل ))

إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قامَ في صفِّ الرجالِ والنساءِ فقال يا معشرَ النساءِ إِذَا سَمِعْتُنَّ أذَانَ هَذَا الْحَبَشِيِّ وإقامَتَهُ فقلْنُ كمَا يقولُ فإِنَّ لكُنَّ بِكُلِّ حَرْفٍ ألفَ ألفِ درجةٍ فقال عمرُ فهذا للنساءِ فما للرجالِ فقال ضِعْفانِ يا عمرُ ثمَّ أقبلَ علَى النساءِ فقال إِنَّهُ لَيْسَ مِنِ امْرَأَةٍ أَطَاعَتْ وأدَّتْ حَقَّ زَوْجِها وتَذْكُرَ حُسْنَهُ ولا تخونُهُ في نفسِها ومالِهِ إلَّا كانَ بينَها وبينَ الشهداءِ درجةٌ واحدةٌ في الجنةِ فإنْ كان زَوْجُهَا مؤمِنٌ حسنُ الخُلُقِ فهِيَ زوجتُهُ في الجنةِ وإلَّا زَوَّجَها اللهُ مِنَ الشهداءِ. (( الراوي : ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائدالصفحة أو الرقم: 4/311 | خلاصة حكم المحدث : [روي] بإسنادين جيدين ))

خطب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمَّ هانئٍ فقالتْ : يا رسولَ اللهِ لَأنتَ أحبُّ إليَّ من سمعي وبصري ، وحقُّ الزوجِ عظيمٌ ، فأخشى إن أقبلتُ على زوجي أن أُضيِّعَ بعض شأني وولدِي ، وإن أقبلتُ على ولدي أن أُضيِّعَ حقَّ الزوجِ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ خيرَ نساءٍ ركِبْنَ أعجازَ الإبلِ صالحُ نساءِ قريشٍ ، أخشاهُ على ولدٍ في صِغَرٍ ، وأرعاهُ على بعلٍ بذاتِ يدٍ. (( الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 6/63 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

أتيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في بَعضِ الحاجةِ ، فقالَ : أي هذِهِ ! أَذاتُ بعلٍ ؟ قلتُ : نعَم ، قالَ : كيفَ أنتِ لهُ ؟ قالَت : ما آلوهُ إلَّا ما عجزتُ عنهُ , قالَ : [ فانظُري ] أينَ أنتِ منهُ ؟ فإنَّما هوَ جنَّتُكِ ونارُك. (( الراوي : عمة حصين بن محصن | المحدث : الألباني | المصدر : آداب الزفاف، الصفحة أو الرقم: 213 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

اتَّقوا دعوةَ المظلومِ فإنَّها تصعدُ إلى السَّماءِ كأنَّها شرارةٌ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/199 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

اسْتَوْصُوا بالنِّساءِ، فإنَّ المَرْأَةَ خُلِقَتْ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3331 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

اقرأ أيضًا: أحاديث عن الزوجة

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *