أحاديث عن ظلم الاباء للابناء

يتحمل الآباء مسؤولية أبنائهم منذ الولادة، وتختلف هذه المسؤولية ما بين الأب والأم بحسب ما يحتاج إليه الولد، فترى الابن يحتاج إلى أمه أكثر من أبيه في فتراتٍ معينةٍ من حياته، وترى العكس في فتراتٍ أخرى، وإذا لم يقم الوالدين بواجبهما تجاه الأبناء؛ فإن ذلك يُعد ظلمًا؛ لذلك اشتملت السنة النبوية على عدة أحاديث عن ظلم الاباء للابناء ووجوب أداء حقوق الأبناء.

أحاديث عن ظلم الاباء للابناء

أحاديث عن ظلم الاباء للابناء

عن النعمان بن البشير أنَّ أُمَّهُ بنْتَ رَوَاحَةَ، سَأَلَتْ أَبَاهُ بَعْضَ المَوْهِبَةِ مِن مَالِهِ لاِبْنِهَا، فَالْتَوَى بهَا سَنَةً ثُمَّ بَدَا له، فَقالَتْ: لا أَرْضَى حتَّى تُشْهِدَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ علَى ما وَهَبْتَ لاِبْنِي، فأخَذَ أَبِي بيَدِي وَأَنَا يَومَئذٍ غُلَامٌ، فأتَى رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ أُمَّ هذا بنْتَ رَوَاحَةَ أَعْجَبَهَا أَنْ أُشْهِدَكَ علَى الذي وَهَبْتُ لاِبْنِهَا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: يا بَشِيرُ أَلَكَ وَلَدٌ سِوَى هذا؟ قالَ: نَعَمْ، فَقالَ: أَكُلَّهُمْ وَهَبْتَ له مِثْلَ هذا؟ قالَ: لَا، قالَ: فلا تُشْهِدْنِي إذًا، فإنِّي لا أَشْهَدُ علَى جَوْرٍ. [1]

اتقوا اللهَ ، واعْدِلُوا بين أولادِكم ، كما تُحِبُّونَ أن يَبَرُّوكُم. [2]

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو: كُنْتُ أَضْرِبُ غُلَامًا لي بالسَّوْطِ، فَسَمِعْتُ صَوْتًا مِن خَلْفِي، اعْلَمْ، أَبَا مَسْعُودٍ، فَلَمْ أَفْهَمِ الصَّوْتَ مِنَ الغَضَبِ، قالَ: فَلَمَّا دَنَا مِنِّي إذَا هو رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَإِذَا هو يقولُ: اعْلَمْ، أَبَا مَسْعُودٍ، اعْلَمْ، أَبَا مَسْعُودٍ، قالَ: فألْقَيْتُ السَّوْطَ مِن يَدِي، فَقالَ: اعْلَمْ، أَبَا مَسْعُودٍ، أنَّ اللَّهَ أَقْدَرُ عَلَيْكَ مِنْكَ علَى هذا الغُلَامِ، قالَ: فَقُلتُ: لا أَضْرِبُ مَمْلُوكًا بَعْدَهُ أَبَدًا. [3]

قَبَّلَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الحَسَنَ بنَ عَلِيٍّ وعِنْدَهُ الأقْرَعُ بنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ جَالِسًا، فَقَالَ الأقْرَعُ: إنَّ لي عَشَرَةً مِنَ الوَلَدِ ما قَبَّلْتُ منهمْ أحَدًا، فَنَظَرَ إلَيْهِ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثُمَّ قَالَ: مَن لا يَرْحَمُ لا يُرْحَمُ. [4]

يَكونُ عليكم أُمراءُ يغشاهُم غَواشٍ منَ النَّاسِ يَظلِمونَ ويَكْذِبونَ فمَن صدَّقَهُم بِكَذبِهِم وأعانَهُم على ظُلمِهم فليسُ منِّي ولستُ منهُ ومن لم يصدِّقهم بِكَذبِهم ولم يُعِنهُم على ظُلمِهِم فأولئِكَ منِّي وأَنا منهُم. [5]

لا تدْعوا على أنفسِكم ، ولا تدْعوا على أولادِكم ، ولا تدْعوا على خَدَمِكم ، ولا تدْعوا على أموالِكم ، لا تُوافقوا من اللهِ ساعةَ نيْلٍ فيها عطاءٌ فيُستجابَ لكم. [6]

إنَّ اللهَ تعالى حَرَّمَ عليكُمْ : عُقُوقَ الأُمَّهاتِ ، و وأْدَ البَناتِ ، و مَنْعًا وهاتِ ، وكَرِهَ لَكُمْ : قيل و قال ، وكَثْرَةَ السُّؤَالِ ، و إِضَاعَةَ المالِ. [7]

بِرُّوا آباءَكم تبرَّكم أبناؤُكم وعَفُّوا تعَفَّ نساؤُكم. [8]

أَتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ قالوا: المُفْلِسُ فِينا مَن لا دِرْهَمَ له ولا مَتاعَ، فقالَ: إنَّ المُفْلِسَ مِن أُمَّتي يَأْتي يَومَ القِيامَةِ بصَلاةٍ، وصِيامٍ، وزَكاةٍ، ويَأْتي قدْ شَتَمَ هذا، وقَذَفَ هذا، وأَكَلَ مالَ هذا، وسَفَكَ دَمَ هذا، وضَرَبَ هذا، فيُعْطَى هذا مِن حَسَناتِهِ، وهذا مِن حَسَناتِهِ، فإنْ فَنِيَتْ حَسَناتُهُ قَبْلَ أنْ يُقْضَى ما عليه أُخِذَ مِن خَطاياهُمْ فَطُرِحَتْ عليه، ثُمَّ طُرِحَ في النَّارِ. [9]

أَلا كُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، فالإِمامُ الذي علَى النَّاسِ راعٍ وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والرَّجُلُ راعٍ علَى أهْلِ بَيْتِهِ، وهو مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ، والمَرْأَةُ راعِيَةٌ علَى أهْلِ بَيْتِ زَوْجِها، ووَلَدِهِ وهي مَسْئُولَةٌ عنْهمْ، وعَبْدُ الرَّجُلِ راعٍ علَى مالِ سَيِّدِهِ وهو مَسْئُولٌ عنْه، ألا فَكُلُّكُمْ راعٍ وكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عن رَعِيَّتِهِ. [10]

اقرأ أيضًا: آيات قرآنية وأحاديث عن بر الأبناء

ظلم الآباء للأبناء

عن رسولِ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – عن اللهِ تبارك وتعالَى : أنَّه قال : يا عبادي إنِّي حرَّمتُ الظُّلمَ على نفسي وجعلته بينكم مُحرَّمًا فلا تَظالموا. [11]

لا يقِفنَّ أحدُكم موقفًا يُقتلُ فيه رجلٌ ظلمًا فإنَّ اللَّعنةَ تنزِلُ على كلِّ من حضر حين لم يدفعوا عنه ولا يقِفنَّ أحدُكم موقفًا يُضربُ فيه رجلٌ ظُلمًا فإنَّ اللَّعنةَ تنزِلُ على من حضره حين لم يدفعوا عنه. [12]

اتَّقوا دعوةَ المظلومِ فإنَّها تصعدُ إلى السَّماءِ كأنَّها شرارةٌ. [13]

كلُّ مولودٍ يولَدُ على الفطرةِ فأبواه يُهوِّدانِه ويُنصِّرانِه ويُمجِّسانِه. [14]

مروا أولادَكم بالصلاةِ لسبعٍ واضربوهم عليها لعشرٍ وفرِّقوا بينهم في المضاجعِ. [15]

معَ الغُلامِ عقيقةٌ فأَهريقوا عنهُ دَمًا وأميطوا عنهُ الأذَى. [16]

كلُّ غُلامٍ رَهينةٌ بعَقيقتِه، تُذبَحُ يومَ سابعِه، ويُحلَقُ، ويُدَمَّى. [17]

لما أَذِنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ في ضَربِ النِّساءِ ، فسمِعَ مِنَ اللَّيلِ صوتًا عاليًا ، فقالَ : إنِّي لأسمَعُ صوتًا عاليًا ! قالوا : يا رسولَ اللهِ ! أَذِنْتَ في ضربِ النِّساءِ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : خيرُكُم خيرُكم لأهلِه ، وأنا خيرُكُم لأهلي. [18]

لا تَكْرَهوا البَناتِ؛ فإنَّهُنَّ المُؤْنِساتُ الغَالِياتُ. [19]

اعدِلوا بينَ أبنائِكُم اعدِلوا بينَ أبنائِكُم اعدِلوا بينَ أبنائِكُم. [20]

اقرأ أيضًا: فن التعامل مع الأبناء

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1623 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع، الصفحة أو الرقم: 121 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  3. الراوي : أبو مسعود عقبة بن عمرو | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1659 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  4. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5997 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  5. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الأمالي المطلقة، الصفحة أو الرقم: 218 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  6. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : النووي | المصدر : الأذكار، الصفحة أو الرقم: 494 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  7. الراوي : المغيرة بن شعبة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 1749 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  8. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/294 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  9. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2581 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  10. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 7138 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  11. الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : ابن خزيمة | المصدر : التوحيد، الصفحة أو الرقم: 22/1 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح] []
  12. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/283 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  13. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/199 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  14. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 128 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  15. الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز، الصفحة أو الرقم: 29/186 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  16. الراوي : سلمان بن عامر الضبي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1515 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  17. الراوي : سمرة بن جندب | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 20256 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  18. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند عمر، الصفحة أو الرقم: 1/408 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح  []
  19. الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 3206 | خلاصة حكم المحدث : مرسل []
  20. الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام، الصفحة أو الرقم: 272 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *