الإسلام دين السلم والسلام، ودين الأمن والأمان، وهو الدين الذي جعله الله -سبحانه وتعالى- خاتمة للأديان، وجعل أحكامه قائمة على السلام وتحقيق الأمن حارب سفك الدماء والخراب والدمار، وهو عبارة عن أحكام تقوم على إنشاء حياة للإنسان يبقى فيها آمنًا مطمئنًا سالمًا، والسلام تحيّة الإسلام التي أمر رسول الله الناس بإفشائها بينهم، وتتضمن السنة النبوية عدة أحاديث عن رد السلام وفضائله.
أحاديث عن رد السلام
حَقُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ خَمْسٌ: رَدُّ السَّلَامِ، وعِيَادَةُ المَرِيضِ، واتِّبَاعُ الجَنَائِزِ، وإجَابَةُ الدَّعْوَةِ، وتَشْمِيتُ العَاطِسِ .(( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 1240 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
السلامُ اسمٌ من أسماءِ اللهِ وضَعَهُ اللهُ في الأرضِ ، فأفْشُوهُ بينَكمْ ، فإنَّ الرجلَ المسلمَ إذا مَرَّ بقومٍ فسلَّمَ عليهم ، فردُّوا عليه ؛ كان لهُ عليهم فضلُ درجةٍ بتذكيرِهِ إيَّاهُمُ السلامَ ، فإنْ لمْ يرُدُّوا عليه رَدَّ عليه مَنْ هوَ خيرٌ مِنهمْ وأطْيبُ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3697 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
إنَّ اللهَ خَلق آدمَ ثمَّ قالَ لهُ : اذهَب إلى أولئِكَ النَّفَرِ من الملائكةِ فسلِّمْ عليهِم ، فجاءَهم فقال : سلامٌ عليكُم . فقالوا لهُ : وعليكَ السَّلامُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه . فقالَ لهُ : هذهِ تحيَّتُك وتحيَّةُ ذرِّيَّتِك إلى يومِ القيامةِ. (( الراوي : [أبو هريرة] | المحدث : ابن العربي | المصدر : أحكام القرآن، الصفحة أو الرقم: 3/7 | خلاصة حكم المحدث : ثابت ))
ما حَسَدَكُمُ اليَهودُ على شيءٍ ما حَسَدُوكُمْ على السلامَ و التَّأْمِينِ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم: 759 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
إنَّ رجُلًا مرَّ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو في مجلسٍ فقال: سلامٌ عليكم فقال: ( عشرُ حسناتٍ ) ثمَّ مرَّ رجُلٌ آخَرُ فقال: سلامٌ عليكم ورحمةُ اللهِ فقال: ( عشرونَ حسنةً ) فمرَّ رجُلٌ آخَرُ فقال: سلامٌ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه فقال: ( ثلاثونَ حسنةً ) فقام رجُلٌ مِن المجلسِ ولم يُسلِّمْ فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( ما أوشَك ما نسي صاحبُكم ! إذا جاء أحدُكم إلى المجلسِ فلْيُسلِّمْ فإنْ بدا له أنْ يجلِسَ فلْيجلِسْ فإنْ قام فلْيُسلِّمْ فليستِ الأُولى بأحقَّ مِن الآخِرةِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 493 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
عن حذيفة بن اليمان أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لقِيه فقال : يا حذيفةُ ناوِلْني يدَك فقبض يدَه ثم الثانيةُ ثم الثالثةُ فقال : ما يمنعُك ؟ فقال : إني جُنُبٌ فقال : إنَّ المؤمنَ إذا لقِيَ المؤمنَ فسلَّم عليه وأخذ بيدِه فصافَحَه تناثرَتْ خطاياهما كما يتناثرُ ورقُ الشجرِ. (( الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 2/60 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))
إنَّ رَجُلًا سَأَلَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ الإسْلَامِ خَيْرٌ؟ قالَ: تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وتَقْرَأُ السَّلَامَ علَى مَن عَرَفْتَ ومَن لَمْ تَعْرِفْ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 12 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
لا تَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حتَّى تُؤْمِنُوا، ولا تُؤْمِنُوا حتَّى تَحابُّوا، أوَلا أدُلُّكُمْ علَى شيءٍ إذا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَبْتُمْ؟ أفْشُوا السَّلامَ بيْنَكُمْ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 54 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
أعْجزُ الناسِ من عجَز عن الدعاءِ و أبخلُ الناسِ من بخِل بالسلامِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 601 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
إذا سلَّمتَ فأسْمِعْ؛ فإنَّها تحيَّةٌ من عندِ اللهِ، لكِنْ يُستثنى من رَفعِ الصَّوتِ ما إذا كان بحَضْرةِ نيامٍ، فقد كان صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يجيءُ من اللَّيلِ فيُسلِّمُ تسليمًا، لا يُوقِظُ نائمًا ويُسمِعُ اليَقْظانَ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : القسطلاني | المصدر : إرشاد الساري، الصفحة أو الرقم: 9/137 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
إذا لَقِيَ أحَدُكُمْ أخاهُ فَلْيُسلِّمْ عليهِ، فإنْ حالَتْ بَينَهُما شجرةٌ أو جدارٌ، ثُمَّ لَقِيَهُ، فَلْيُسلِّمْ عليهِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناووط | المصدر : تخريج شرح السنة، الصفحة أو الرقم: 1/ 294 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن اهمية السلام كامل
إِيَّاكُمْ و الجُلوسَ في الصُّعُدَاءِ، و في روايةٍ: الطُرقِ ، فإنْ كنتُمْ لابُدَ فَاعِلِينَ ، فَأَعْطُوا الطَّرِيقَ حقَّهُ قيل : و ما حَقُّهُ ؟ قال : غَضُّ البَصَرِ ، و رَدُّ السلامِ ، و إِرْشَادُ الضَّالِّ. (( الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 2501 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
أفشُوا السَّلامَ تسلَموا. (( الراوي : البراء بن عازب | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/367 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
عن أبي جري الهجيمي قال: لَقِيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في بعضِ طرقِ المدينةِ وعليه إزارٌ من قُطنٍ مٌنتشرُ الحاشيةِ فقلتُ عليك السَّلامُ يا محمدُ أو يا رسولَ اللهِ فقال عليكَ السَّلام تحيَّةُ الميِّتِ عليكَ السَّلامُ تحيَّةُ الميِّتِ عليك السَّلامُ تحيَّةُ الميِّتِ سلامٌ عليكم سلامٌ عليكُم سلامٌ عليكُم أي هكذا فقل قال فسألتُه عن الإزارِ فأقنعَ ظهرَه وأخذ بمُعظمِ ساقِه فقال ههنا فإن أَبَيتَ فههنا فوقَ الكعبَينِ فإن أَبَيتَ فإنَّ اللهَ لا يحب كلَّ مُختالٍ فخورٍ. (( الراوي : جابر بن سليم أبو جري الهجيمي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 6/831 | خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد ))
ركب مع أبي هريرةَ إلى أرضه بالعقيقِ فإذا دخل أرضَه صاح بأعلى صوتِه عليك السلامُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه يا أمَّتاه تقول وعليك السلامُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه يقول رحمكِ اللهُ كما ربَّيتِني صغيرًا فتقول يا بني وأنت فجزاك اللهُ خيرًا ورضيَ عنك كما بررْتَني كبيرًا. (( الراوي : أبو مرة مولى أم هانئ | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم: 11 | خلاصة حكم المحدث : حسن الإسناد ))
بعثني أبي إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال ائتِه فأقرِئهِ السلامَ قال فأتيتُه فقلتُ إنَّ أبي يقرئُك السلامَ فقال عليكَ السلامُ وعلى أبيكَ السلامُ. (( الراوي : جد رجل من بني نمير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 5231 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
السلامُ قبلَ السُّؤالِ ، فمَنْ بدأكُمْ بالسُّؤالِ قبلَ السلامِ فلا تُجِيبُوهُ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3699 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
عن زيد بن أرقم قال: كُنَّا إذا سلَّم النَّبيُّ علينا قُلْنا : وعليك السلامُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ، ومغفرتُه. (( الراوي : زيد بن أرقم | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 1449 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد رجاله ثقات ))
إنَّ بينَ يديِ الساعةِ تسليمَ الخاصةِ ، وفُشُوَّ التِّجارةِ ، حتى تعينَ المرأةُ زوجَها على التجارةِ ، وقطعِ الأرحامِ ، وشهادةِ الزورِ ، وكتمانِ شهادةِ الحقّ ، وظهورِ القلمِ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 6/633 | خلاصة حكم المحدث : بإسناد صحيح ))
إذا انْتَهَى أحدُكُمْ إلى مَجْلِسٍ فَلْيُسَلِّمْ ، فإذا أرادَ أنْ يَقُومَ فَلْيُسَلِّمْ ، فَليسَتِ الأُولَى بِأَحقَّ مِنَ الآخرةِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 183 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن المحبة والتسامح