أحاديث عن البسملة

تُعد كلمة البسملة اختصاراً لبسم الله الرحمن الرحيم، ويُراد بقولها طلب البركة والعون من الله سبحانه وتعالى وأسمائه قبل البدء بفعل أو قول معين، والباء في بدايتها للاستعانة والتبرك، وكلمة اسم هي مفرد مضاف يُفيد عموم أسماء الله الحُسنى، أما لفظ الجلالة فهو أعظم اسم من أسماء الله الحُسنى، والرحمن الرحيم يدلان على أنه صاحب رحمة واسعة شاملة، وتشتمل السنة النبوية على عدة أحاديث عن البسملة وفضائلها.

أحاديث عن البسملة

أحاديث عن البسملة

إذا قرأتُم فاتحةَ الكتابِ فاقرَءوا بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فإنَّها أمُّ القرآنِ والسَّبعُ المثاني و بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إحدَى آياتِها. [1]

كانَ المسلمونَ لا يعلمونَ انقضاءَ السُّورة حتَّى تَنزلَ { بسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ } فإذا نزلت { بسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ } علِموا أن السُّورةَ انقضَت. [2]

كلُّ أمرٍ لا يُبدَأُ فيهِ بِسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ، فَهوَ أجذَمُ. [3]

عن ابنِ عبدِ اللهِ بنِ مُغفَّلٍ عن أبيه وقلَّما رأيتُ رجلًا أشدَّ عليه حدثًا في الإسلامِ منه فسمعني وأنا أقرأُ بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ فقال أي بنُيَّ إياكَ والحدثَ في الإسلامِ فإني قد صليتُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وأبي بكرٍ وعمرَ وعثمانَ رضيَ اللهُ عنهم فلم أسمعْها من أحدٍ منهم ولكن إذا قرأتَ فقُلْ { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }. [4]

كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُقطِّعُ قراءتَه بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ. [5]

إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لمَّا صالَح قريشًا يومَ الحُديبيَةِ قال لِعليٍّ: ( اكتُبْ بِسْمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ ) فقال سُهيلُ بنُ عمرٍو: لا نعرِفُ الرَّحمنَ الرَّحيمَ، اكتُبْ باسمِك اللَّهمَّ فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لِعليٍّ: ( اكتُبْ هذا ما صالَح عليه محمَّدٌ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ) فقال سُهيلُ بنُ عمرٍو: لو نعلَمُ أنَّك رسولُ اللهِ لاتَّبَعْناك ولم نُكذِّبْك اكتُبْ بنَسَبِك مِن أبيك فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لِعليٍّ: ( اكتُبْ محمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ ) فكتَب: مَن أتى منكم ردَدْناه عليكم ومَن أتى منَّا ترَكْناه عليكم فقالوا: يا رسولَ اللهِ نُعطيهم هذا ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( مَن أتاهم منَّا فأبعَده اللهُ، ومَن أتانا منهم فردَدْناه جعَل اللهُ له فرَجًا ومخرَجًا ). [6]

كان إذا دخل الكَنيفَ قال : بسمِ اللهِ ، اللهمَّ إِنَّي أعوذُ بكَ منَ الخبُثِ والخبائِثِ. [7]

لا وضوءَ لمن لم يذكُرِ اسمَ اللهِ عليه. [8]

عن عمر بن أبي سلمة: كُنْتُ في حِجْرِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ في الصَّحْفَةِ، فَقالَ لِي: يا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بيَمِينِكَ، وَكُلْ ممَّا يَلِيكَ. [9]

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا قرأَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ هزِئَ منهُ المشركونَ وقالوا محمَّدٌ يذكرُ إلهَ اليمامةِ كانَ مسيلِمةُ يتسمَّى الرَّحمنُ الرَّحيمُ فلمَّا نزلت هذِهِ الآيةُ أمرَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أن لا يجهرَ بها. [10]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن فضل الذكر

البسملة

سُئِلَ أنَسٌ كيفَ كَانَتْ قِرَاءَةُ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فَقالَ: كَانَتْ مَدًّا، ثُمَّ قَرَأَ: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} [الفاتحة: 1] يَمُدُّ ببِسْمِ اللَّهِ، ويَمُدُّ بالرَّحْمَنِ، ويَمُدُّ بالرَّحِيمِ. [11]

لو أنَّ أحدَكم إذا أتى أَهلَهُ قالَ بسمِ اللَّهِ اللَّهمَّ جنِّبنا الشَّيطانَ وجنِّبِ الشَّيطانَ ما رزقتَنا فإن قَضى اللَّهُ بينَهما ولدًا لم يضرَّهُ الشَّيطانُ. [12]

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يأكلُ طعامًا في ستَّةِ نفرٍ من أصحابِهِ فجاءَ أعرابيٌّ فأَكلَهُ بلُقمَتينِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ أما أنَّهُ لو كانَ قالَ بِسمِ اللَّهِ لَكفاكُم فإذا أَكلَ أحدُكُم طعامًا فليقُل بِسمِ اللَّهِ فإن نَسِيَ أن يقولَ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ فليقُلْ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ وآخرِهِ. [13]

إنَّ جبريلَ أتى النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ : يا مُحمَّدُ اشتَكَيتَ ؟ قالَ: نعَم ، قالَ: بِسمِ اللَّهِ أرقيكَ ، من كلِّ شيءٍ يؤذيكَ ، من شرِّ كلِّ نفسٍ ، وعينٍ حاسدةٍ ، بِسمِ اللَّهِ أرقيكَ ، واللَّهُ يشفيكَ. [14]

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا دخلَ المسجِدَ يقولُ بِسمِ اللَّهِ والسَّلامُ علَى رسولِ اللَّهِ اللَّهُمَّ اغفِر لي ذُنوبي وافتَح لي أبوابَ رحمتِكَ وإذا خرجَ قالَ بسمِ اللَّهِ والسَّلامُ على رسولِ اللَّهِ اللَّهمَّ اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبوابَ فضلِك. [15]

عثَر حِمارٌ فقال: تَعِس الشَّيطانُ، فقال: لا تَقُلْ تَعِس الشَّيطانُ، ولكنْ قُلْ: بسمِ اللهِ، فإنَّكَ إذا قُلْتَ: تَعِس الشَّيطانُ يَعظُمُ حتى يكونَ مِثْلَ الجَبَلِ، فيقولُ: بقُوَّتي صرَعْتُهُ، وإذا قُلْتَ: بسمِ اللهِ، تصاغَرَ حتى يصيرَ مِثْلَ الذُّبابِ. [16]

إذا اضطجَعتَ فقلْ : بسمِ اللهِ أعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّةِ ، فذكرَ مثلَهُ. [17]

صلَّى معاوية بالناس بالمدينة صلاةً جهَرَ فيها بالقراءة، فلم يقرأ بسم الله الرَّحمن الرحيم، ولم يكبِّرْ في الخفضِ والرَّفع، فلما فرغ ناداه المهاجرون والأنصار: يا معاويةُ، نقصْتَ الصلاةَ، أين بسم الله الرَّحمن الرحيم؟ وأين التَّكبيرُ إذا خفضْتَ ورفعْتَ؟! فكان إذا صلَّى بهم بعد ذلك قرأ بسم الله الرحمن الرحيم وكبَّر. [18]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن الحوقلة

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير، الصفحة أو الرقم: 1/381 | خلاصة حكم المحدث : إسناده رجاله ثقات []
  2. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : أصل صفة الصلاة، الصفحة أو الرقم: 1/316 | خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرطهما []
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : عمدة التفسيرالصفحة أو الرقم: 1/58 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة إلى صحته] []
  4. الراوي : عبدالله بن مغفل | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 20545 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن في الشواهد []
  5. الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 14/8 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  6. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 4870 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  7. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 4714 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  8. الراوي : سعيد بن زيد | المحدث : البخاري | المصدر : العلل الكبير، الصفحة أو الرقم: 31 | خلاصة حكم المحدث : ليس في هذا الباب حديث أحسن عندي من هذا []
  9. الراوي : عمر بن أبي سلمة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2022 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  10. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 2/111 | خلاصة حكم المحدث : رجاله موثقون []
  11. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5046 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  12. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1092 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  13. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 2659 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  14. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 972 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  15. الراوي : فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 632 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  16. الراوي : جابر بن عبد الله | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 369 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات []
  17. الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 1601 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  18. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الرباعي | المصدر : فتح الغفار، الصفحة أو الرقم: 326/1 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *