أحاديث عن خديجة رضي الله عنها
السيدة خديجة بنت خويلد هي أم المؤمنين وأولى زوجات النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وأم أولاده، وهي أول من آمن به وصدقه عندما أنزل الله وحيه عليه، وذهبت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل الذي بشره بأنه نبي الأمة، وتزخر السنة النبوية بعدة أحاديث عن خديجة رضي الله عنها وفضائلها.
أحاديث عن خديجة رضي الله عنها
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا ذكَر خديجةَ أثنى فأحسَن الثَّناءَ قالت فغِرْتُ يومًا فقلْتُ ما أكثرَ ما تذكُرُ حمراءَ الشِّدْقَين قد أبدلَك اللهُ خيرًا منها قال أبدَلَني اللهُ خيرًا منها قد آمنَتْ بي إذ كفَر بي النَّاسُ وصدَّقَتْني إذ كذَّبَني النَّاسُ وواسَتْني بمالِها إذ حرَمَني النَّاسُ ورزَقَني اللهُ أولادَها وحرَّمَني أولادَ النَّاسِ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 9/227 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
خديجةُ سابِقةٌ نساءَ العالمينَ إلى الإيمانِ باللَّهِ وبمحمَّدٍ. (( الراوي : حذيفة | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 3866 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا ذبَح الشَّاةَ يقولُ : (اذهَبوا بذي إلى أصدقاءِ خديجةَ) قالت عائشة : فأغضَبْتُه يومًا فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (إنِّي رُزِقْتُ حُبَّها). (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 7006 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم ))
خَيرُ نِساءِ العالَمينَ أربَعٌ : مَريمُ بنتُ عِمرانَ ، و خَديجةُ بِنتُ خُويْلِدٍ ، و فاطِمةُ بِنتُ مُحمدٍ ، و آسِيةُ امْرأةُ فِرعَونَ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3328 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
أَتَى جِبْرِيلُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ: هذِه خَدِيجَةُ قدْ أتَتْ معهَا إنَاءٌ فيه إدَامٌ، أوْ طَعَامٌ أوْ شَرَابٌ، فَإِذَا هي أتَتْكَ فَاقْرَأْ عَلَيْهَا السَّلَامَ مِن رَبِّهَا ومِنِّي وبَشِّرْهَا ببَيْتٍ في الجَنَّةِ مِن قَصَبٍ لا صَخَبَ فِيهِ، ولَا نَصَبَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3820 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
عن فاطمةَ أنَّها قالت للنَّبيِّ أينَ أُمُّنا خديجةُ قال في بيتٍ مِن قَصَبٍ لا لغوٌ فيه ولا نصَبٌ بَيْنَ مَريَمَ وآسِيةَ امرأةِ فِرْعَونَ قالت أمِنْ هذا القَصَبِ؟ قال لا بل مِن القَصَبِ المنظومِ بالدُّرِّ واللُّؤلؤِ والياقوتِ. (( الراوي : فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : ابن كثير | المصدر : نهاية البداية والنهاية، الصفحة أو الرقم: 2/236 | خلاصة حكم المحدث : له شاهد في الصحيح ))
اقرأ أيضًا: ما أكرمهن إلا كريم
عن عائشة أم المؤمنين قالت: ما غِرْتُ علَى أحَدٍ مِن نِسَاءِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ما غِرْتُ علَى خَدِيجَةَ، وما رَأَيْتُهَا، ولَكِنْ كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُكْثِرُ ذِكْرَهَا، ورُبَّما ذَبَحَ الشَّاةَ ثُمَّ يُقَطِّعُهَا أعْضَاءً، ثُمَّ يَبْعَثُهَا في صَدَائِقِ خَدِيجَةَ، فَرُبَّما قُلتُ له: كَأنَّهُ لَمْ يَكُنْ في الدُّنْيَا امْرَأَةٌ إلَّا خَدِيجَةُ، فيَقولُ إنَّهَا كَانَتْ، وكَانَتْ، وكانَ لي منها ولَدٌ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3818 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
اسْتَأْذَنَتْ هَالَةُ بنْتُ خُوَيْلِدٍ أُخْتُ خَدِيجَةَ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَعَرَفَ اسْتِئْذَانَ خَدِيجَةَ فَارْتَاحَ لِذلكَ فَقالَ: اللَّهُمَّ هَالَةُ بنْتُ خُوَيْلِدٍ فَغِرْتُ فَقُلتُ: وَما تَذْكُرُ مِن عَجُوزٍ مِن عَجَائِزِ قُرَيْشٍ، حَمْرَاءِ الشِّدْقَيْنِ، هَلَكَتْ في الدَّهْرِ فأبْدَلَكَ اللَّهُ خَيْرًا منها. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2437 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
لم يتزوَّجْ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على خديجةَ حتَّى ماتَتْ. (( الراوي : محمد بن مسلم بن شهاب الزهري | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 9/223 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))
قلت: يا رسولَ اللهِ يا ابنَ عَمِّ، هل تستطيعُ إذا جاءك الذي يأتيك أن تخبِرَني به، فقال لي رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: نعم يا خديجةُ، قالت خديجةُ: فجاءه جبريلُ ذات يومٍ وأنا عنده، فقال رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: يا خديجةُ هذا صاحبي الذي يأتيني قد جاء فقُلتُ له: قم فاجلِسْ على فخذي الأيمَنِ، فقلتُ له: هل تراه؟ قال: نعم، فقلتُ له: تحوَّلْ فاجلِسْ على فخذي الأيسَرِ، فجلس فقلتُ له: هل تراه؟ قال: نعم، فقلتُ له: تحوَّلْ فاجلِسْ في حجري، فجلسَ فقلتُ له: تراه؟ قال: نعم، قالت خديجةُ: فتحَسَّرتُ وطرحت خماري، وقلتُ: هل تراه؟ قال: لا، فقلتُ: هذا واللهِ ملَكٌ كريمٌ، واللهِ ما هو شيطانٌ، قالت خديجةُ: فقلتُ لورقةَ بنِ نوفلِ بن أسد بن عبد العزى بن قصي ذلك ممَّا أخبرني به محمَّدٌ رَسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال ورقةُ: حقًّا يا خديجةُ حَدَّثتُك. (( الراوي : خديجة بنت خويلد | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 8/259 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
عن عفيف الكندي قال: كنتُ امرأً تاجرًا فقدمتُ الحجَّ فأتيتُ العباسَ بنَ عبدِ المطلبِ لأبتاعَ منهُ بعضَ التجارةِ وكان امرأً تاجرًا فواللهِ إني لعندَهُ بمِنًى إذ خرج رجلٌ من خِبَاءٍ قريبٍ منهُ فنظر إلى الشمسِ فلمَّا رآها مالت يعني قام يُصلِّي قال : ثم خرجت امرأةٌ من ذلك الخِبَاءِ الذي خرج منهُ ذلك الرجلُ فقامت خلفَهُ تُصلِّي ثم خرج غلامٌ حين راهقَ الحُلُمَ من ذلك الخِبَاءَ فقام معَهُ يُصلِّي قال : فقلتُ للعباسِ : من هذا يا عباسُ قال : هذا محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنُ عبدِ المطلبِ ابنُ أخي قال : فقلتُ : من هذه المرأةُ قال : هذه امرأتُهُ خديجةُ ابنةُ خويلدٍ قال : قلتُ : من هذا الفتى قال : هذا عليُّ بنُ أبي طالبٍ ابنُ عمِّهِ قال : فقلتُ : فما هذا الذي يصنعُ قال : يُصلِّي وهو يزعمُ أنَّهُ نبيٌّ ولم يتَّبِعْهُ على أمرِهِ إلا امرأتُهُ وابنُ عمِّهِ هذا الفتى وهو يزعمُ أنَّهُ سيُفتحُ عليهِ كنوزُ كسرى وقيصرَ قال : فكان عفيفًا وهو ابنُ عمِّ الأشعثِ بنِ قيسٍ يقولُ : وأسلمَ بعد ذلك فحسنَ إسلامُهُ لو كان اللهُ رزقني الإسلامَ يومئذٍ فأكونُ ثالثًا مع عليِّ بنِ أبي طالبٍ رضيَ اللهُ عنهُ. (( الراوي : عفيف الكندي | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 3/218 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
جاء جِبْريلُ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّم وعنده خَديجةُ، وقال: إنَّ اللهَ يُقرِئُ خديجةَ السَّلامَ، فقالَتْ: إنَّ اللهَ هو السَّلامُ، وعلى جِبْريلَ السَّلامُ، وعليكَ السَّلامُ ورحمةُ اللهِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند، الصفحة أو الرقم: 116 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
لقد فُضِّلَتْ خديجةُ على نساءِ أُمتي كما فضلَتْ مريمُ على نساءِ العالمينَ. (( الراوي : عمار بن ياسر | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر، الصفحة أو الرقم: 7/168 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن الزهراء