أحاديث عن الشعر

الشعر كلامُ موزون ومرتّبٌ ومقفى، وهو بهذا يختلف عن الكلام المنثور الذي يستخدمه النّاس في مخاطباتهم، واحتل الشعر عند العرب مكانة ذات أهمية عظيمة، حيث سُمّي بـ”ديوان العرب”، وبينما كانت الحضارات القديمة تُعرف بالإنجازات الطبية، والنحت، والفلسفة وغيرها، عُرف العرب بالشعر؛ لذلك اشتملت السنة النبوية على عدة أحاديث عن الشعر وتوضيح أحكامه.

أحاديث عن الشعر

أحاديث عن الشعر

سُئِلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ عنِ الشعرِ فقال هو كلامٌ ، حسنُهُ حَسنٌ ، وقبيحُهُ قبيحٌ. [1]

إنَّ من الشِّعرِ حِكَمًا ومن البَيَاِن سِحرًا. [2]

قيلَ لَعائشة أم المؤمين: هل كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يتَمثَّلُ بشيءٍ منَ الشِّعرِ قالَت: كانَ يتمثَّلُ بشعرِ ابنِ رَواحةَ ويتمثَّلُ ويقولُ ويَأتيكَ بالأخبارِ من لم تُزوِّدِ. [3]

لم يقلِ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ شيئًا من الشِّعرِ قيل قبلَه ، أو يرويَ عن غيرِه ، إلَّا هذا أنا النَّبيُّ لا كذبْ ، أنا ابنُ عبدِ المطَّلبِ. [4]

والذي نفسي بيدِهِ، لكأنَّما تَنضَحونهم بالنَّبْلِ فيما تقولون لهم مِن الشِّعْرِ. [5]

إنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ نَهَى عنِ الشِّري والبيعِ في المسجدِ، وأن يُنشَدَ فيهِ الشِّعرُ ، وأن يُنشَدَ فيهِ الضَّالَّةُ ، وعنِ الحلَقِ يومَ الجمُعةِ قبلَ الصَّلاةِ. [6]

إنَّ كعبَ بنَ مالكٍ حين أنزل اللهُ تبارك وتعالى في الشِّعرِ ما أنزل أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال : إنَّ اللهَ تبارك تعالى قد أنزل في الشِّعرِ ما قد علمتَ ؛ وكيف ترى فيه ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : إنَّ المؤمنَ يجاهدُ بسيفِه ولسانِه. [7]

كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم طويلَ الصَّمتِ قليلَ الضَّحكِ ، وكان أصحابهُ ربَّما تناشَدوا عندهُ الشِّعرَ والشَّيءَ من أمورِهم ، فيضحكونَ ويتبسَّمُ. [8]

سُئلت السيدة عائشة أكان يُتسامَعُ عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الشعرُ ؟ قالتْ : كان أبغضَ الحديثِ إليه. [9]

إنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يتعوَّذُ من الشيطانِ من همزِهِ ونفثِهِ ونفخِهِ قال : وهمزُهُ الموتةُ ونفثُهُ الشِّعْرُ ونفخُهُ الكبرياءُ. [10]

أَصْدَقُ بَيْتٍ قالَتْهُ الشُّعَراءُ: أَلا كُلُّ شيءٍ ما خَلا اللَّهَ باطِلٌ. [11]

اقرأ أيضًا: فوائد من سورة الشعراء

الشعر

من يحمي أعراضَ المؤمنينَ قال كعبٌ أنا قال ابنُ رواحةَ أنا قال إنك لتحسِنُ الشعرَ قال حسانُ بنُ ثابتٍ أنا إذنْ قال اهجُهمْ فإنه سيعُينُك عليهم روحُ القدسِ. [12]

ما أبالي ما أَتيتُ إن أنا شرِبتُ تِرياقًا أو تعلَّقتُ تميمةً أو قلتُ الشِّعرَ من قِبلِ نفسي. [13]

إذا رأيتُمُ الشيخَ ينشدُ الشِّعرَ في المسجدِ يومَ الجمعةِ ، ويذكرُ أيامَ الجاهليةِ ، فاقرَعوا رأسَه بالعصا. [14]

إذا خَفيَ عليكم شيءٌ مِنَ القرآنِ فأتبِعوه مِنَ الشِّعرِ، قد سَنَّ أصحابُكَ ضَرْبَ الأعناقِ، وقامَتِ الحربُ بِنا على ساقٍ. [15]

إنَّ رجلًا قال لعبدِ اللهِ إني قرأتُ المُفصَّلَ في ركعةٍ فقال هذًّا كهذِّ الشِّعرِ لقد عرفتُ النظائرَ التي كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يَقرِنُ بينهنَّ. [16]

لمَّا بلغَ عمرَ بنَ الخطَّابِ الشِّعرُ كتب إلى النُّعمانِ : بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ {حم تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ } أمَّا بعدُ فقد بلغني قولَك : لعلَّ أميرَ المؤمنين يسوؤُه ، تنادُمَنا في الجوسقِ المتهدِّمِ . وايمُ اللهِ ليسوؤني وعزَله . فلمَّا قدِم على عمرَ بكرةُ بهذا الشِّعرِ فقال : يا أميرَ المؤمنين ما شربتُها قطُّ وما ذاك الشِّعرُ إلَّا شيءٌ طفح على لساني ، فقال عمرُ بنُ الخطَّابِ رضِي اللهُ عنه : أظنُّ ذاك ، ولكن لا تعملُ لي على عملٍ أبدًا. [17]

عنِ الشَّعبيِّ قال كان أبو بكرٍ رحمةُ اللهِ عليه يقولُ الشِّعرَ وعمرُ يقولُ الشِّعرَ وكان عليٌّ أشعرَ الثلاثةِ رحمةُ اللهِ عليهِم. [18]

اقرأ أيضًا: ما هو مفهوم الشعر

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : النووي | المصدر : الأذكار، الصفحة أو الرقم: 465 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  2. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 4/139 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  3. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2848 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  4. الراوي : محمد بن مسلم بن شهاب الزهري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير، الصفحة أو الرقم: 3/1134 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  5. الراوي : كعب بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 15786 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  6. الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن خزيمة، الصفحة أو الرقم: 1304 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  7. الراوي : عبدالرحمن بن عبدالله بن كعب | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 4/173 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرطهما []
  8. الراوي : جابر بن سمرة | المحدث : ابن تيمية | المصدر : الجواب الصحيح، الصفحة أو الرقم: 5/474 | خلاصة حكم المحدث : رواية صحيحة []
  9. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة، الصفحة أو الرقم: 6/144 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم []
  10. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 5/318 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  11. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2256 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  12. الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح معاني الآثار، الصفحة أو الرقم: 4/297 | خلاصة حكم المحدث : جاءت الآثار متواترة بذلك []
  13. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 4/279 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] []
  14. الراوي : حارثة بن مضرب | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة، الصفحة أو الرقم: 2/44 | خلاصة حكم المحدث : إسناده رجاله ثقات []
  15. الراوي : عبد الله بن عباس | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر، الصفحة أو الرقم: 13/437 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  16. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح معاني الآثار، الصفحة أو الرقم: 1/346 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  17. الراوي : الضحاك بن عثمان | المحدث : ابن كثير | المصدر : مسند الفاروق، الصفحة أو الرقم: 2/541 | خلاصة حكم المحدث : مشهور []
  18. الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند عمر، الصفحة أو الرقم: 2/636 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *