تُعرف الشجاعة بأنها القدرة على الثبات والجرأة والقدرة على التصرف بشكل سليم في إتجاه المواقف المختلفة، وخاصة التي تنم على الإحباط والفضيحة والخزي، فالشجاعة تعني قدرة الفرد على مواجهة الخوف، ونظرًا لأن الشجاعة من مكارم الأخلاق؛ فإن السنة النبوية تشتمل على عدة أحاديث عن الشجاعة والحث على التحلي بها إضافةً إلى استخدامها في سبيل الله.
أحاديث عن الشجاعة
كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أحْسَنَ النَّاسِ، وأَشْجَعَ النَّاسِ، وأَجْوَدَ النَّاسِ، ولقَدْ فَزِعَ أهْلُ المَدِينَةِ فَكانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ سَبَقَهُمْ علَى فَرَسٍ، وقَالَ: وجَدْنَاهُ بَحْرًا. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2820 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
كُنَّا إذا احمرَّ البأسُ، ولَقيَ القومُ القومَ، اتَّقَيْنا برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فما يكونُ منَّا أحَدٌ أَدْنى منَ القومِ منه. (( الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 1347 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
لقد رأيتُنا يَومَ بدرٍ ونحنُ نَلوذُ برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو أقرَبُنا إلى العدُوِّ وكان من أشَدِّ الناسِ يومَئِذٍ بأسًاالراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمدالصفحة أو الرقم: 2/64 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
لقَد رأيتُنا يومَ حُنَيْنٍ ، وإنَّ الفئتَينِ لمولِّيتانِ ، وما معَ رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- مائةُ رجلٍ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1689 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
أوصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بخِصالٍ من الخيرِ أوصاني ألَّا أخافَ في اللهِ لومةَ لائمٍ وأوصاني أن أقولَ الحقِّ وإن كان مُرًّا. (( الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/234 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))
ما ضَرَبَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ شيئًا قَطُّ بيَدِهِ، وَلَا امْرَأَةً، وَلَا خَادِمًا، إلَّا أَنْ يُجَاهِدَ في سَبيلِ اللهِ، وَما نِيلَ منه شيءٌ قَطُّ، فَيَنْتَقِمَ مِن صَاحِبِهِ، إلَّا أَنْ يُنْتَهَكَ شيءٌ مِن مَحَارِمِ اللهِ، فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ. (( الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2328 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
جاءَ رَجُلٌ إلى البَرَاءِ، فَقالَ: أَكُنْتُمْ وَلَّيْتُمْ يَومَ حُنَيْنٍ يا أَبَا عُمَارَةَ؟ فَقالَ: أَشْهَدُ علَى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ما وَلَّى، وَلَكِنَّهُ انْطَلَقَ أَخِفَّاءُ مِنَ النَّاسِ، وَحُسَّرٌ إلى هذا الحَيِّ مِن هَوَازِنَ، وَهُمْ قَوْمٌ رُمَاةٌ، فَرَمَوْهُمْ برِشْقٍ مِن نَبْلٍ كَأنَّهَا رِجْلٌ مِن جَرَادٍ، فَانْكَشَفُوا، فأقْبَلَ القَوْمُ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَأَبُو سُفْيَانَ بنُ الحَارِثِ يَقُودُ به بَغْلَتَهُ، فَنَزَلَ وَدَعَا وَاسْتَنْصَرَ، وَهو يقولُ: أَنَا النبيُّ لا كَذِبْ… أَنَا ابنُ عبدِ المُطَّلِبْ اللَّهُمَّ نَزِّلْ نَصْرَكَ قالَ البَرَاءُ: كُنَّا وَاللَّهِ إذَا احْمَرَّ البَأْسُ نَتَّقِي به، وإنَّ الشُّجَاعَ مِنَّا لَلَّذِي يُحَاذِي به، يَعْنِي النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ. (( الراوي : أبو إسحاق السبيعي عمرو بن عبدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1776 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
اقرأ أيضًا: مقال عن الشجاعة
فُضِّلْتُ علَى الناسِ بأَرْبَعٍ السخاءُ والشجاعَةُ وكثْرَةُ الجِماعِ وشِدَّةُ البَطْشِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 8/272 | خلاصة حكم المحدث : إسناده رجاله موثقون ))
المُؤمِنُ القويُّ خيرٌ وأحَبُّ إلى اللهِ مِن المُؤمِنِ الضَّعيفِ، وفي كلٍّ خيرٌ، احرِصْ على ما ينفَعُكَ، ولا تَعجِزْ، فإنْ غلَبَكَ أمرٌ فقُلْ: قدَرُ اللهِ وما شاءَ فعَل، وإيَّاكَ واللَّوَّ؛ فإنَّ اللَّوَّ تفتَحُ عمَلَ الشَّيطانِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 3379 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
أقيموا حدودَ اللَّهِ في القريبِ والبعيدِ ، ولا تأخذْكُم في اللَّهِ لومةُ لائمٍ. (( الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 2074 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
سُئِلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ عَنِ الرَّجُلِ يُقَاتِلُ شَجَاعَةً، وَيُقَاتِلُ حَمِيَّةً، وَيُقَاتِلُ رِيَاءً، أَيُّ ذلكَ في سَبيلِ اللهِ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: مَن قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللهِ هي العُلْيَا، فَهو في سَبيلِ اللَّهِ. وفي رواية : أَتَيْنَا رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، الرَّجُلُ يُقَاتِلُ مِنَّا شَجَاعَةً فَذَكَرَ مِثْلَهُ. (( الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1904 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
عن عبادة بن الصامت قال: بايعنا رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم على السمعِ والطاعةِ ، في اليُسْرِ والعُسْرِ ، والمَنْشَطِ والمَكْرَهِ ، وأن لا نُنازِعَ الأمرَ أهلَه ، وأن نقومَ بالحقِ حيثما كنَّا ، لا نخافُ لومةَ لائمٍ. (( الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 4160 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
مَن رَأَى مِنكُمْ مُنكرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيدِهِ ، فإنْ لِم يَستَطِعْ فبِلِسانِه ، فإنْ لَم يَسْتَطِعْ فبِقَلبِهِ ، و ذَلِكَ أضْعفُ الإِيمانِ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 6250 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
معالجةُ مَلَكِ الموتِ أشدُّ من ألفِ ضربةٍ بالسيفِ ، وما من مؤمنٍ يموتُ إلا وكلُّ عرقٍ منه يألمُ على حِدَةٍ ، وأقربُ ما يكونُ عدوُّ اللهِ منه تلك الساعةِ. (( الراوي : عطاء بن يسار | المحدث : السيوطي | المصدر : شرح الصدور، الصفحة أو الرقم: 65 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))
أفضَلُ الجِهادِ كلمةُ عدلٍ عندَ سُلطانٍ جائرٍ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 3256 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
ثلاثةٌ يُحِبُّهمُ اللهُ، وثلاثةٌ يُبغِضُهمُ اللهُ، أمَّا الثلاثةُ الذين يُحِبُّهمُ اللهُ: فرَجُلٌ أتى قومًا فسأَلَهم باللهِ، ولم يَسأَلْهم بقَرابةٍ بينَهم فمَنَعوه، فتخلَّفَ رَجُلٌ بأعْقابِهم، فأَعْطاهُ سِرًّا، لا يَعلَمُ بعَطيَّتِه إلَّا اللهُ، والذي أَعْطاه، وقومٌ ساروا ليلتَهم حتى إذا كان النومُ أحبَّ إليهم ممَّا يُعدَلُ به، نَزَلوا فوضَعوا رُؤوسَهم، فقامَ يَتملَّقُني ويَتْلو آياتي، ورَجُلٌ كان في سَريَّةٍ، فلَقوا العَدوَّ فهُزِموا، فأقبَلَ بصَدرِه حتى يُقتَلَ، أو يَفتَحَ اللهُ له، والثلاثةُ الذين يُبغِضُهمُ اللهُ: الشيخُ الزاني، والفَقيرُ المُختالُ، والغَنيُّ الظلومُ. (( الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 21355 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن مكانة الشهيد