أحاديث عن الطبيعة

تُعرف الطبيعة بأنها كل شيء وجد في الكون من مظاهر متنوعة، حيث تشمل كل ما خلقه الله تعالى، ولم يكن للإنسان أي تدخل، ويشمل هذا المفهوم البحار والمحيطات والصحاري والجبال وجميع الكائنات التي تعيش في الكون، واهتم الإسلام اهتمامًا بالغًا بالطبيعة؛ لذلك تضمنت السنة النبوية عدة أحاديث عن الطبيعة ومظاهرها.

أحاديث عن الطبيعة

الطبيعة

ما من مسلمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا أو يَزْرَعُ زَرْعًا فيَأْكُلُ منه طيرٌ ولا إنسانٌ إلا كان له به صدقةً. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام، الصفحة أو الرقم: 157 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

عن أبي هريرة أن رسولَ اللهِ صلّى اللهُ عليِهِ وسلّم مرَّ به وهو يغرسُ غرسًا فقال يا أبا هريرةَ ما الذي تغرسُ قلتُ غراسًا لي قال ألا أدلُّكَ على غراسٍ خيرٌ لك من هذا قال بلى يا رسولَ اللهِ قال قل سبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلا اللهُ واللهُ أكبرُ يُغرسُ لك بكلِّ واحدةٍ شجرةٌ في الجنةِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 3084 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

كُنَّا مع رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سَفَرٍ، فانطلق لحاجتِه فرَأَينا حُمَّرةً معها فرخانِ، فأخَذْنا فَرْخَيها، فجاءت الحُمَّرةُ فجَعَلَت تَفرُشُ، فجاء النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال: مَن فَجَع هذه بوَلَدِها؟ رُدُّوا وَلَدَها إليها، ورأى قريةَ نَملٍ قد حَرَقْناها، فقال: من حَرَقَ هذه؟ قُلْنا: نحن، قال: إنَّه لا ينبغي أن يُعَذِّبَ بالنَّارِ إلَّا رَبُ النَّارِ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 2675 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))

ما من إنسانٍ يقتلُ عُصفورًا فما فوقها بغيرِ حقِّها إلَّا يسألُ اللهُ عنها يومَ القيامةِ قال حقُّها أن تذبَحها فتأكلَها ولا تقطعْ رأسَها فترميَ به. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 3/213 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] ))

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُخالِطُنا حتى يقولَ لأخٍ لي صغيرٍ: يا أبا عُميرٍ، ما فعَلَ النُّغَيرُ -طَيرٌ كان يلعَبُ به- قال: ونُضِحَ بِساطٌ لنا، قال: فصلَّى عليه، وصفَّنا خلفَه. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 12199 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))

أقِرُّوا الطَّيرَ على مَكَناتِها. (( الراوي : أم كرز الخزاعية الكعبية | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 2835 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

إنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ طَلَعَ له أُحُدٌ، فقالَ: هذا جَبَلٌ يُحِبُّنا ونُحِبُّهُ، اللَّهُمَّ إنَّ إبْراهِيمَ حَرَّمَ مَكَّةَ، وإنِّي أُحَرِّمُ ما بيْنَ لابَتَيْها. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 7333 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

اقرأ أيضًا: أحاديث عن المحافظة على البيئة

لا تركبِ البحرَ إلَّا حاجًّا أو معتمرًا أو غازيًا في سبيلِ اللَّهِ فإنَّ تحتَ البحرِ نارًا وتحتَ النَّارِ بحرًا. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 4/18 | خلاصة حكم المحدث : [حسن كما قال في المقدمة] ))

سُئِلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عن ماءِ البَحرِ فقالَ ماءُ البحرِ طَهورٌ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن الملقن | المصدر : البدر المنير، الصفحة أو الرقم: 1/363 | خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط مسلم ))

أَخبِروني بشجرةٍ شبهِ الرجلِ المسلمِ لا يتحاتَّ ورقُها ، و لا و لا و لا ، تؤتِي أُكُلَها كلَّ حينٍ ؟ هي النخلةُ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 220 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ في الصحراءِ فإذا منادٍ يُنادِيهِ : يا رسولَ اللهِ فالتفتَ فلم يرَ أحدًا ، ثم التفتَ فإذا ظبيةٌ موثقةٌ ، فقالت : ادْنُ مني يا رسولَ اللهِ فدنا منها فقال : ما حاجتُك ؟ فقالت : إنَّ لي خشفيْنِ في هذا الجبلِ فحُلَّنِي حتى أذهبَ فأُرْضِعَهما ثم أرجعُ إليك ، قال : وتفعلين ؟ قالت عذَّبني اللهُ عذابَ العشَّارِ إن لم أفعل ، فأطْلَقَها فذهبتْ فأرضعت خَشفَيْها ثم رجعت فأوْثَقَها وانتبهَ الأعرابيُّ فقال : ألك حاجةٌ يا رسولَ اللهِ ؟ قال : نعم تُطْلِقُ هذه ، فأطلَقَها فخرجت تعدو وهي تقولُ : أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا اللهُ وإنك رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ. (( الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر، الصفحة أو الرقم: 1/182 | خلاصة حكم المحدث : طرقه يقوي بعضها بعضا ))

اتَّقوا المَلاعنَ الثلاثَ البُرازَ في المواردِ وقارعةَ الطريقِ والظِّلَّ. (( الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 26 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))

إذا استيقَظ أحَدُكم مِن نومِه فلا يُدخِلْ يدَه في الإناءِ حتَّى يغسِلَها ثلاثَ مرَّاتٍ فإنَّ أحَدَكم لا يدري أينَ كانت تطُوفُ يدُه. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 1061 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))

لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في المَاءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 239 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

لا تَغتَسِلوا في الصَّحْراءِ إلَّا أنْ تَرَوْا مُتَوارًى، فإنْ لم تَجِدوا فلْيَخُطَّ أحدُكم خَطًّا كالدَّارِ، ثم يُسَمِّي اللهَ، ويَغتَسِلُ فيها. (( الراوي : محمد بن مسلم بن شهاب الزهري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المراسيل لأبي داود، الصفحة أو الرقم: 472 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات ))

جاءَ أعرابيٌّ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يسألُهُ عنِ الوُضُوءِ فأَرَاهُ ثلاثًا ثلاثًا قالَ هذا الوُضُوءُ فمَن زادَ علَى هذا فقدْ أساءَ وتعدَّى وظَلَمَ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 7015 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

قالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ قالوا: وَما اللَّعَّانَانِ يا رَسُولَ اللهِ؟ قالَ: الذي يَتَخَلَّى في طَرِيقِ النَّاسِ، أَوْ في ظِلِّهِمْ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 269 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

إن قامَتِ السَّاعةُ وبِيَدِ أحدِكم فَسِيلةٌ فإنِ استطاع ألَّا تقومَ حتَّى يغرِسَها، فليفعَلْ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند، الصفحة أو الرقم: 34 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ، رجاله رجال الصحيح ))

اقرأ أيضًا: تعريف علم الطبيعة

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

Exit mobile version