أحاديث عن التراحم

الإسلام دين تكافل وتلاحم، وتعاطف وتراحم، دعا إلى الرأفة، وجعل التراحم من أخص صفات المؤمنين العاملين، فالتراحم بين الخلق فطرة ربانية، تحمل صاحبها على الإحسان للآخرين، والتلطف معهم؛ لذلك اشتملت السنة النبوية على عدة أحاديث عن التراحم وثمراته العظيمة في العاجل والآجل.

أحاديث عن التراحم

التراحم

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما، قال: قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: مَثَلُ المُؤْمِنِينَ في تَوادِّهِمْ، وتَراحُمِهِمْ، وتَعاطُفِهِمْ مَثَلُ الجَسَدِ إذا اشْتَكَى منه عُضْوٌ تَداعَى له سائِرُ الجَسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى. [1]

عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلمُهُ ولا يسلمُهُ ومن كانَ في حاجةِ أخيهِ كانَ اللَّهُ في حاجتِهِ ومن فرَّجَ عن مسلمٍ كُربةً فرَّجَ اللَّهُ عنهُ كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ ، ومن سترَ مسلمًا سترَهُ اللَّهُ يومَ القيامةِ. [2]

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: إنَّ للهِ عندَ أقوامٍ نعمًا أقرَّهَا عندَهُم ؛ ما كانوا في حَوائجِ المسلمينَ ما لَم يَمَلُّوهُم ، فإذا مَلُّوهُم نقلَها إلى غيرِهِم. [3]

عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: جَاءَ أعْرَابِيٌّ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقَالَ: تُقَبِّلُونَ الصِّبْيَانَ؟ فَما نُقَبِّلُهُمْ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أوَأَمْلِكُ لكَ أنْ نَزَعَ اللَّهُ مِن قَلْبِكَ الرَّحْمَةَ. [4]

عن ابن عمر رضي الله عنهما، أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: الراحمون يرحُمهم الرحمنُ ، ارحموا أهلَ الأرضِ يَرْحَمْكم من في السماءِ. [5]

عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: ليس بمؤمنٍ من بات شبعان وجارُه إلى جنبِه جائعٌ وهو يعلمُ. [6]

عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّه كان معتكِفًا في مسجدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فأتاه رجلٌ فسلَّم عليه ثمَّ جلس فقال له ابنُ عبَّاسٍ يا فلانُ أراك مكتئِبًا حزينًا قال نعم يا بنَ عمِّ رسولِ اللهِ لفلانٍ عليَّ حقُّ ولاءٍ وحُرمةِ صاحبِ هذا القبرِ ما أقدِرُ عليه قال ابنُ عبَّاسٍ أفلا أكلِّمُه فيك فقال إن أحببْتَ قال فانتَعَل ابنُ عبَّاسٍ ثمَّ خرج من المسجدِ فقال له الرَّجلُ أنسِيتَ ما كنتَ فيه قال لا ولكنِّي سمعتُ صاحبَ هذا القبرِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم والعهدُ به قريبٌ فدمِعَتْ عيناه وهو يقولُ من مشَى في حاجةِ أخيه وبلغ فيها كان خيرًا له من اعتكافِ عشرِ سنين ومن اعتكف يومًا ابتغاءَ وجهِ اللهِ تعالَى وجعل اللهَ بينه وبين النَّارِ ثلاثَ خنادِقَ أبعدَ ممَّا بين الخافِقيْن. [7]

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: إنَّ للَّهِ مائةَ رحمةٍ ، قَسمَ منها رحمةً بينَ جميعِ الخلائقِ ، فبِها يَتراحمونَ ، وبِها يَتعاطفونَ ، وبِها تعطِفُ الوحشُ على أولادِها ، وأخَّرَ تِسعةً وتسعينَ رحمةً ، يرحمُ بِها عبادَهُ يومَ القيامةِ. [8]

عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه، أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: مَن لا يَرْحَمُ لا يُرْحَمُ. [9]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن رحمة الله بنا

أحاديث عن التراحم

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم:  لا تُنزعُ الرَّحمةُ إلا مِن شَقِيٍّ. [10]

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: لا تَحاسَدُوا، ولا تَناجَشُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، ولا يَبِعْ بَعْضُكُمْ علَى بَيْعِ بَعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ، ولا يَحْقِرُهُ التَّقْوَى هاهُنا ويُشِيرُ إلى صَدْرِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ حَرامٌ، دَمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ. [11]

قال صلى الله عليه وسلم: المُسلِمون تَتكافَأُ دِماؤُهم، يسعى بذِمَّتِهم أدناهم، ويُجِيرُ عليهم أقصاهم، وهم يَدٌ على مَن سواهم، يرُدُّ مُشِدُّهم على مُضعِفِهم، ومُتسَرِّيهم على قاعدِهم، لا يُقتَلُ مُؤمِنٌ بكافرٍ، ولا ذو عَهْدٍ في عَهْدِهِ. [12]

قال صلى الله عليه وسلم: ليسَ منَّا مَن لَم يرحمْ صغيرَنا ، ويُجلَّ كبيرَنا. [13]

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: إخْوانُكمْ خَوَلُكمْ ، جعلَهُمُ اللهُ قِنْيةً تحتَ أيدِيكمْ ، فمَنْ كان أخُوهُ تحتَ يديْهِ فلْيُطعِمْهُ من طعامِهِِ ، ولْيُلْبِسْهُ من لِباسِه ، و لا يُكَلِّفُهُ ما يَغلِبُهُ ، فإنْ كلَّفَهُ ما يَغلِبُهُ فلْيُعِنْهُ. [14]

عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه، أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: إِنَّما يَرْحَمُ اللهُ مِنْ عبادِهِ الرُّحَماءُ. [15]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن المحبة والتسامح

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2586 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1426 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  3. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 2616 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره []
  4. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5998 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  5. الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4941 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  6. الراوي : [عبدالله بن عباس] | المحدث : الألباني | المصدر : مشكلة الفقر، الصفحة أو الرقم: 97 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  7. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/156 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  8. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه، الصفحة أو الرقم: 3484 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  9. الراوي : جرير بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6013 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  10. الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4942 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] []
  11. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2564 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  12. الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 2751 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] []
  13. الراوي : واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/90 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  14. الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 238 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  15. الراوي : جرير بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 2381 | خلاصة حكم المحدث : حسن []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *