أحاديث عن صلاة الجماعة

تُعرف الجماعة بأنها الكثرة، والجمع هو تأليف المتفرق؛ ولذلك يُسمى المسجد بالجامع؛ لأنه يجمع الناس، وهي صفة للمسجد، أما الجماعة، فهم الأشخاص الذين يجتمعون لهدف واحد، وأقل عدد للجماعة اثنان فأكثر، وسُميت صلاة الجماعة بهذا الاسم؛ لتجمع الناس للصلاة في نفس الزمان والمكان، والاشتراك في العمل نفسه، وثبت في السنة النبوية عدة أحاديث عن صلاة الجماعة وأهميتها وفضل أدائها.

أحاديث عن صلاة الجماعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة أحدكم في جماعة ، تزيد على صلاته في سوقه وبيته بضعاً وعشرين درجة ، وذلك بأنه توضأ فأحسن الوضوء ، ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة ، لا ينهزه إلا الصلاة ، لم يخط خطوة إلا رفع بها درجة ، أو حطت عنه بها خطيئة ، والملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي يصلي فيه : اللهم صل عليه ، اللهم ارحمه ، ما لم يحدث فيه ، ما لم يؤذ فيه ، وقال : أحدكم في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه. [1]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة ، فهي كحجة ، و من مشى إلى صلاة تطوع ، فهي كعمرة. [2]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تطهّر في بيته ، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله ، كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئة ، والأخرى ترفع درجة. [3]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان : براءة من النار ، وبراءة من النفاق”. [4]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو يعلم هذا المتخلف عن الصلاة في الجماعة ما لهذا الماشي إليها لأتاها ولو حبواً على يديه ورجليه. [5]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا سافرتما فأذنا وأقيما ، وليؤمكما أكبركما فجعل عليه السلام للاثنين حكم الجماعة في الصلاة. [6]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنها ستكون بعدي أمراء يصلون الصلاة لوقتها ويؤخرونها عن وقتها فصلوا معهم فإن صلوها لوقتها وصليتموها معهم فلكم ولهم فإن أخروها عن وقتها فصلوها معهم فلكم وعليهم من فارق الجماعة مات ميتة جاهلية ومن نكث العهد ومات ناكثا للعهد جاء يوم القيامة لا حجة له. [7]

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم : من صلى في مسجد جماعة أربعين ليلة لا تفوته الركعة الأولى من صلاة العشاء كتب الله له بها عتقا من النار. [8]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن الخشوع في الصلاة

صلاة الجماعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة. [9]

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم : إنّ أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً ، ولقد هممت أن آمر بالصّلاة فتقام ، ثمّ أمر رجلاً ، فيصلّي بالنّاس ، ثمّ أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصّلاة فأحرّق عليهم بيوتهم بالنّار. [10]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله “. [11]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتاني الليلة آتٍ من ربي فذكر الحديث إلى أن قال قال لي محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى قلت نعم في الدرجات والكفارات ونقل الأقدام إلى الجماعة وإسباغ الوضوء في السبرات وانتظار الصلاة بعد الصلاة ومن حافظ عليهن عاش بخير ومات بخير وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه. [12]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن رجلاً من المسلمين قال : يا رسول الله أرأيت هذه الأمراض التي تصيبنا ما لنا بها ؟ قال : كفارات ، قال أبي : يا رسول الله ، وإن قلت ؟ قال : وإن شوكة فما فوقها ، فدعا على نفسه أن لا يفارقه الوعك حتى يموت ، وأن لا يشغله عن حج ولا عمرة ولا جهاد في سبيل الله ، ولا صلاة مكتوبة في جماعة ، قال : فما مس إنسان جسده إلا وجد حرها حتى مات. [13]

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم : أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم ، فأبعدهم ممشى والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجراً من الذي يصلي ، ثم ينام. [14]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يتخذ أحدكم السائمة ، فيشهد الصلاة في جماعة ، فتتعذر عليه سائمته ، فيقول : لو طلبت لسائمتي مكاناً هو أكلأ من هذا ، فيتحول ، و لا يشهد إلا الجمعة ، فتتعذر عليه سائمته ، فيقول : لو طلبت لسائمتي مكانا هو أكلأ من هذا ، فيتحول ، فلا يشهد الجمعة ، و لا الجماعة ، فيطبع الله على قلبه. [15]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن فضل الصلاة

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2119 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  2. الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 6556 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 666 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  4. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/201 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات []
  5. الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/201 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  6. الراوي : مالك بن الحويرث | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى، الصفحة أو الرقم: 5/48 | خلاصة حكم المحدث : احتج به []
  7. الراوي : عامر بن ربيعة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 15681 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره []
  8. الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الضياء المقدسي | المصدر : السنن والأحكام، الصفحة أو الرقم: 1/425 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] إسماعيل بن عياش وقد تكلم فيه غير واحد []
  9. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 645 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  10. الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 651 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  11. الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 1/202 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  12. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/167 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] []
  13. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 2220 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  14. الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 662 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  15. الراوي : حارثة بن النعمان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 734 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *