أحاديث عن الكحل
يعتبر الكحل من المواد التجميلية الخاصة بالعيون، والمستخدمة على نطاق واسع حول العالم، حيث تتم صناعته من حجر الأصفهان من بعد تفتيته، واللون الأساسي للكحل هو الأسود، مع العلم بأنه يتوفر حالياً بالعديد من الألوان وبدرجات متنوعة لتناسب كافة الأذواق وثبت في السنة النبوية عدة أحاديث عن الكحل وفوائد الاكتحال للعين.
أحاديث عن الكحل
إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يَكتحِلُ في عَينِه اليُمْنى ثلاثًا، وفي اليُسْرى اثْنينِ بالإثْمِدِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج زاد المعاد، الصفحة أو الرقم: 4/258 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ورجاله ثقات ))
الكُحلٌ وترٌ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند ابن عباس، الصفحة أو الرقم: 1/479 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
أهْلُ الجنَّةِ جُردٌ مُردٌ كُحلٌ لا يَفنى شبابُهُم ، ولا تَبلى ثيابُهُم. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2539 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
رُوي عن النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أنّه أمرَ بالإثمدِ المُرَوَّحِ عندَ النَّومِ ، و قالَ : ليتقِهِ الصائمُ. (( الراوي : معبد بن هوذة الأنصاري | المحدث : ابن تيمية | المصدر : شرح العمدة (الصيام)، الصفحة أو الرقم: 1/388 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
البَسوا مِن ثيابِكم البَياضَ؛ فإنَّها خيرُ ثيابِكم، وكفِّنوا فيها موتاكم، وإنَّ خيرَ أكحالِكم الإِثْمِدُ: يَجْلو البصَرَ، ويُنبِتُ الشَّعَرَ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4061 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] ))
إنَّ خيرَ ما تداويتُم به اللَّدودُ والسَّعوطُ والحجامةُ والْمَشِيُّ وخير ما اكتحلتُم به الإثمِدِ فإنه يجلو البصرَ وينبِتُ الشَّعرَ . قال : وكان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ له مَكحُلةٌ يكتحل بها عند النومِ ثلاثًا في كلِّ عَيْنٍ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2048 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
إنَّ امرَأةً مِن قُريشٍ جاءَت إلى رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ ، فقَالَت : إنَّ ابنَتي توفِّيَ عنْها زوجُها ، وقد خِفتُ على عينِها ، وَهيَ تريدُ الْكُحلَ ؟ فقالَ : قد كانَت إحداكنَّ تَرمي بالبَعرةِ على رأسِ الحولِ ، وإنَّما هيَ أربعةُ أشْهرٍ وعشرًا . فقُلتُ : ما رأسُ الحولِ ؟ قالت : كانتِ المرأةُ في الجاهليَّةِ ، إذا هلَكَ زوجُها ، عمَدت إلى شرِّ بيتٍ لَها ، فجلَسَت فيهِ ، حتَّى إذا مرَّت بِها سنةٌ ، خرجَت فرمَت وراءَها ببَعرَةٍ. (( الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 3542 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
أصبَح رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذاتَ يومٍ، فذكَر حديثًا طويلًا من حديثِ يومِ القيامةِ، ثمَّ ذكَر فيه شفاعةَ الشُّهداءِ، قال: ثمَّ يقولُ اللهُ: أنا أرحَمُ الراحمِينَ، انظُروا في النَّارِ، هل فيها من أحَدٍ عمِل خيرًا قَطُّ؟ فيجِدونَ في النَّارِ رجُلًا، فيُقالُ له: هل عمِلْتَ خيرًا قَطُّ؟ فيقولُ: لا، غيْرَ أنِّي كُنْتُ أمَرْتُ وَلَدي: إذا مِتُّ فأَحرِقوني بالنَّارِ، ثمَّ اطْحَنوني حتى إذا كُنْتُ مِثْلَ الكُحْلِ، فاذهَبوا بي إلى البَحرِ، فاذْروني في الرِّيحِ، فواللهِ لا يَقدِرُ علَيَّ رَبُّ العالَمِينَ أبدًا فيُعاقِبَني إذْ عاقَبْتُ نفْسي في الدُّنيا عليه، قال اللهُ تعالى له: لِمَ فعَلْتَ هذا؟ قال: من مَخافَتِكَ، فيقولُ: انظُرْ مَلِكًا بأعظَمِ مُلْكٍ، فإنَّ لكَ مِثْلَهُ وعشَرةَ أمثالِهِ. (( الراوي : أبو بكر الصديق | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج مشكل الآثار، الصفحة أو الرقم: 556 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))
لا بأسَ بالكُحلِ للصَّائمِ. (( الراوي : الحسن البصري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سير أعلام النبلاء، الصفحة أو الرقم: 14/ 556 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))
خرج علينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم وعيناه مملوءَتانِ من الِإثْمِدِ ، وذلك في رمضانَ وهو صائمٌ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : التلخيص الحبير، الصفحة أو الرقم: 2/782 | خلاصة حكم المحدث : رواه أبو داود من فعل أنس ولا بأس بإسناده ))
عليكُم بالإثمِدِ فإنه مَذهَبةٌ للقَذى مَنبتةٌ للشَّعرِ مَصفاةٌ للبصرِ. (( الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند ابن عباس، الصفحة أو الرقم: 1/486 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَكتَحِلُ بالإثمِدِ كُلَّ لَيلةٍ قبْلَ أنْ يَنامَ، وكان يَكتَحِلُ في كُلِّ عَينٍ ثَلاثةَ أَميالٍ. (( الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 3320 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الكحل
فوائد الكحل للعين
- يمتص الكحل الأشعة فوق البنفسجية ويحمي العين منها.
- يعزز إنتاج أكسيد النيتريك في العين؛ إذ إن أكسيد النيتريك يُحسّن من قدرة جهاز المناعة على مكافحة الالتهابات، كما أنه يعمل كمضادات للبكتيريا، وحتى البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، لذا فإن عملية تحفيز أكسيد النيتريك الطبيعي في الجسم، يعدّ بديلًا أكثر فعالية ضد المضادات الحيوية التي قد تقاومها البكتيريا.
- يعتبر أكسيد النيتريك الموجود في الكحل موسعًا للأوعية الدموية، ويتيح تدفق الدم في شبكية العين والعصب البصري.
- يحسن أكسيد النيتريك من تدفق الدورة الدموية في العين.
- يقوي البصر ويحمي العين ويحافظ على صحتها، ويحسن الرؤية، ويزيل الضبابية فيها.
- يجمّل من العين ويزيد من جاذبيتها، ويثبت الرموش ويزيد من طولها وكثافتها لأنه يؤثر على نمو الشعر أيضًا.
- يعالج ارتخاء الجفون ويعيدها إلى طبيعتها.
- يخلص العين من الجراثيم والميكروبات التي تدخلها وتسبب التهابات وأمراض العيون، ويخلّص العين من الأتربة والأوساخ التي تدخلها.
- يعالج الكحل تقرحات ملتحمة العين التي تنتج عن الالتهابات والإصابات، ويزيل الاحمرار منها وينقّي لونها، ويجعلها بيضاء.
- الكحل يمنع العدوى ويقلل من حساسية العيون.
- يخلِّص العين من الاحتقان، ويوقف النزيف الداخلي إذا ما حدث فيها، وينظم تدفق الدموع من القنوات.
- يقوي الكحل مناعة العين ضد البكتيريا والفيروسات، كما أنه لا يسبب تهيج العين كما يفعل الكحل الصناعي.
اقرأ أيضًا: أحاديث عن الوشم