أحاديث عن التجار

يُقصد بمهنة التجارة توظيف المال في البيع والشراء من أجل البيع وتبادل المصالح كالربح والحصول على السلع ونحوه، وتُعد واحدة من أكثر المهن المربحة؛ لذلك يُفضل الكثير من الناس الاشتغال بمجال التجارة، وقد ثبت في السنة النبوية عدة أحاديث عن التجار ووصايا النبي صلّى الله عليهم وسلّم لهم.

أحاديث عن التجار

أحاديث عن التجار

ألَا إنَّ خَيْرَ التُّجَّارِ مَن كان حَسَنَ القضاءِ ، حَسَنَ الطلبِ ، وشرَّ التُّجَّارِ مَن كان سَيِّئَ القضاءِ ، سَيِّئَ الطلبِ ، فإذا كان الرجلُ حَسَنَ القضاءِ ، سَيِّئَ الطلبِ ، أو كان سَيِّئَ القضاءِ حَسَنَ الطلبِ ، فإنها بها. [1]

إنَّ التُّجارَ هم الفُجَّارُ فقال رجلٌ يا رسولَ اللهِ أليس قد أحلَّ اللهُ البيعَ قال بلى ولكنهم يحدِّثون فيَكذِبون ويحلِفون فيأثَمون. [2]

نهى رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أن تُباعَ السِّلعُ حيثُ تبتاعُ ، حتَّى يحوزَها التُّجَّارُ إلى رحالِهم. [3]

يا مَعشرَ التُّجَّارِ ! إياكم والكذبَ. [4]

إنَّ اللهَ بعثني نبيًّا برحمةٍ وملحمةٍ ولم يبعثني تاجرًا ولا زرَّاعًا وإنَّ شِرارَ هذه الأمةِ التُّجارُ والزرَّاعون إلا مَنْ شحَّ على دِينِه. [5]

خرجنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إلى المصلَّى بالمدينةِ بُكرةً وبه ناسٌ منَ التُّجارِ فإذا هم يتبايعون فناداهم يا معشرَ التُّجارِ فلما رفعوا إليه أبصارَهم ومدُّوا إليه أعناقَهم واشرأَبُّوا ولهَوا عما في أيديهم قال ألا إنَّ التُّجَّارِ يُبعثون يومَ القيامةِ فُجَّارًا إلا مَنِ اتَّقى وبرَّ وصدقَ. [6]

يا معشرَ التُّجَّارِ أيعجِزُ أحدُكم إذا رجَع مِن سوقِه أن يقرَأَ عشْرَ آياتٍ فيكتُبَ اللهُ له بكلِّ آيةٍ حسنةً. [7]

خرج أبو بكرٍ علَى عَهْدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تاجرًا إلى بِصْرَى لم يمنَعْ أبا بكرٍ الضَّنَّ برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم شُحُّه على نصيبِهِ من الشخوصِ للتجارةِ وذلكَ كان إعجابُهم كسبُ التجارةِ وحبُّهم للتجارةِ ولم يمنَعْ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أبا بكرٍ مِنْ الشخوصِ في تجارتِهِ بحبِّ صحبَتِهِ وضنِّهُ بِأَبِي بكرٍ فقدْ كان بصحْبَتِهِ مُعْجَبًا لاسْتِحْسَانِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ للتجارةِ وإعْجَابِهِ بِهَا. [8]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن نعمة المال

التجار

جاءنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ونحنُ نبيعُ الرَّقيقَ بالمدينةِ وَكنا نسمِّي أنفسَنا السَّماسِرةَ فسمَّانا بأحسنَ ما سمَّينا بهِ أنفسَنا فقال يا معشرَ التُّجَّارِ إنَّ هذا البيعَ يحضرُه اللَّغوُ والأيمانُ فشوبوهُ بصدقةٍ. [9]

أَمَرَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَكيمَ بنَ حِزامٍ بالتِّجارَةِ في البَزِّ والطَّعامِ، ونَهاه عن التِّجارَةِ في الرَّقيقِ. [10]

اللهمَ باركْ لأمتي في بكورِها . قال : وكان إذا بعث سريةً أو جيشًا، بعثهم أولَ النهارِ . وكان صخرُ رجلًا تاجرًا . وكان إذا بعث تجارةً بعثهم أولَ النهارِ، فأثرى وكثر مالُه. [11]

عن حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا ، فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا ، وَإِنْ كَتَمَا وَكَذَبَا مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيْعِهِمَا. [12]

جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أريدُ أن أخرجَ إلى البحرينِ في تجارةٍ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ صلِّ ركعتينِ. [13]

كَانَتْ عُكَاظٌ، ومَجَنَّةُ، وذُو المَجَازِ أسْوَاقًا في الجَاهِلِيَّةِ، فَلَمَّا كانَ الإسْلَامُ تَأَثَّمُوا مِنَ التِّجَارَةِ فِيهَا، فأنْزَلَ اللَّهُ: {ليسَ علَيْكُم جُنَاحٌ أنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِن رَبِّكُمْ} [البقرة: 198]، في مَوَاسِمِ الحَجِّ. [14]

لما نزلتْ آياتُ الربا، قام رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على المنبرِ، فتلاهن على الناسِ، ثم حرم التجارةَ في الخمرِ. [15]

تِسعةُ أعشارِ الرِّزقِ في التَّجارةِ، والعُشرُ في المواشي. [16]

يظهرُ الإسلامُ حتى تختلفَ التجارَ في البحرِ وحتى تخوضَ الخيلُ في سبيلِ اللهِ ثم يظهرُ قومٌ يقرءونَ القرآنَ يقولونَ من أقرأُ مِنا من أعلمُ منا من أفقهُ مِنا ، ثم قال لأصحابِهِ : هل في أولئكَ من خيرٍ ؟ قالوا اللهُ ورسولُهُ أعلمُ ، قال أولئكَ منكم وأولئكَ هم وقودُ النارِ. [17]

إنَّ بينَ يديِ الساعةِ تسليمَ الخاصةِ ، وفُشُوَّ التِّجارةِ ، حتى تعينَ المرأةُ زوجَها على التجارةِ ، وقطعِ الأرحامِ ، وشهادةِ الزورِ ، وكتمانِ شهادةِ الحقّ ، وظهورِ القلمِ. [18]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن الرزق الحلال

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 1604 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  2. الراوي : عبدالرحمن بن شبل | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند علي، الصفحة أو الرقم: 49 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  3. الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : ابن القطان | المصدر : الوهم والإيهام، الصفحة أو الرقم: 5/401 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  4. الراوي : واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 1793 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  5.   الراوي : الضحاك بن مزاحم | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند علي، الصفحة أو الرقم: 57 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  6. الراوي : رفاعة بن رافع | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1210 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح []
  7. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 10/132 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح []
  8. الراوي : أم سلمة أم المؤمنين | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 4-65 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات []
  9. الراوي : قيس بن أبي غرزة | المحدث : أبو نعيم | المصدر : حلية الأولياء، الصفحة أو الرقم: 7/140 | خلاصة حكم المحدث : متفق عليه []
  10. الراوي : محمد بن مسلم بن شهاب الزهري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المراسيل لأبي داود، الصفحة أو الرقم: 163 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات. []
  11. الراوي : صخر بن وداعة الغامدي | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 1212 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  12. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل، الصفحة أو الرقم: 1310 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  13. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 2/286 | خلاصة حكم المحدث : رجاله موثقون []
  14. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2098 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  15. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 4679 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  16. الراوي : نعيم بن عبدالرحمن الأزدي | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 3281 | خلاصة حكم المحدث : مرسل []
  17. الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر، الصفحة أو الرقم: 1/95 | خلاصة حكم المحدث : إسناده لا بأس به []
  18. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 6/633 | خلاصة حكم المحدث : بإسناد صحيح []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *