أحاديث عن التنمر

ظاهرة التنمر من الظواهر المنتشرة في مجتمعاتنا، ويُقصد بها الاعتداء سواء على من هم أكبر أو أصغر سنًا، مما يؤدي إلى مشكلات نفسية وجسدية تكون في بعض الأحيان ذات آثار خطيرة على المعتدى عليه، وكان للإسلام فضل السبق في الحديث عن الاعتداء اللفظي والجسدي، حيث اشتملت السنة النبوية على عدة أحاديث عن التنمر والنهي عن جميع أشكاله.

أحاديث عن التنمر

التنمر

إنَّ عبدَ اللهِ بنَ مسعودٍ انْكَشَفَتْ ساقُه، وكانت دقيقةً هزيلةً، فضَحِكَ منها بعضُ الحاضِرِينَ. فقال النبيُّ : أَتَضْحَكُونَ من دِقَّةِ ساقَيْهِ! و الذي نفسي بيدِه لَهُمَا أَثْقَلُ في الميزانِ من جَبَلِ أُحُدٍ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام، الصفحة أو الرقم: 416 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

أتدرونَ مَنِ المسلمُ ؟ قالوا: اللهُ ورسولُهُ أعلمُ قالَ: مَن سلِمَ المُسلِمونَ من لِسَانِهِ ويدِهِ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد، الصفحة أو الرقم: 11/190 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

لا تَحاسَدُوا، ولا تَناجَشُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، ولا يَبِعْ بَعْضُكُمْ علَى بَيْعِ بَعْضٍ، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ، لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ، ولا يَحْقِرُهُ التَّقْوَى هاهُنا ويُشِيرُ إلى صَدْرِهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ بحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ حَرامٌ، دَمُهُ، ومالُهُ، وعِرْضُهُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2564 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

قال رسولُ اللهِ صلّى اللهُ عليه وسلّم: ألا أُخبِرُكَ بملاكِ ذلكَ كلِّهِ قلتُ بلى يا نبيَّ اللهِ فأخذَ بلسانِهِ قال كُفَّ عليكَ هذا فقلتُ يا نبيَّ اللهِ وإنَّا لمُآخذونَ بما نتكلَّمُ بهِ فقال ثَكِلَتْكَ أمُّكَ يا معاذُ وهل يَكُبُّ الناسَ في النارِ على وجوهِهم أو على مناخرِهم إلا حصائدُ ألسنتِهم. (( الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل، الصفحة أو الرقم: 2/138 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))

لأن أتوضَّأَ منَ الكلِمةِ الخبيثَةِ أحبُّ إليَّ من أن أتوضَّأَ منَ اللُّقمةِ الطَّيِّبةِ. (( الراوي : يزيد بن شريك التيمي | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار، الصفحة أو الرقم: 2/46 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات ))

من تعزَّى بعزاءِ الجاهليةِ فأَعِضُّوه و لا تكنُوه. (( الراوي : أبي بن كعب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم: 741 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

قلت: يا رسول الله! قل في الإسلام قولًا لا أسأل أحدًا غيرك، قال: قل آمنت بالله ثم استقم، قال: قلت: يا رسول الله! ما أخوف ما تخاف عليَّ فأخذ بلسان نفسه، ثم قال: هذا. (( الراوي : سفيان بن عبدالله الثقفي | المحدث : الرباعي | المصدر : فتح الغفار، الصفحة أو الرقم: 2099/4 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح ))

لقيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يوما ، فقلت : ما النجاةُ ؟ فقال : يا عقبةُ أمْلكْ عليكَ لسانكَ ، وليسعكَ بيتكَ ، وابكِ على خطيئتكَ. (( الراوي : عقبة بن عامر | المحدث : البغوي | المصدر : شرح السنة، الصفحة أو الرقم: 7/339 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

إنَّ أبا ذَرٍّ وبلالًا تَغَاضَبَا وتَسَابَّا وفي ثورةِ الغضبِ قال أبو ذَرٍّ لبلالٍ : يا ابنَ السَّوْدَاءِ فشكاه بلالٌ إلى النبيِّ فقال النبيُّ لأبي ذَرٍّ : أَعَيَّرْتَهُ بأُمِّهِ إنك امْرُؤٌ فيك جاهِلِيَّةٌ،مَنْ دَعَا بِدَعْوَى الْعَصَبِيَّةِ الْجَاهِلِيَّةِ؛ أَوْرَدَهُ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ النَّارَ، قَالُوا: وَإِنْ صَلَّى وَإِنْ صَامَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: وَإِنْ صَلَّى وَإِنْ صَامَ وَزَعَمَ أَنَّهُ مُسْلِمٌ. (( الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام، الصفحة أو الرقم: 307 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

جاء أعرابيٌّ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال , دلَّني على عملٍ يُدخلُني الجنةَ قال : أطعمِ الجائعَ واسقِ الظمآنَ وأمرْ بالمعروفِ وانهَ عنِ المنكرِ فإن لم تُطِقْ فكفْ لسانَكَ إلا من خيرٍ . (( الراوي : البراء بن عازب | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء، الصفحة أو الرقم: 3/136 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد ))

إنَّ اللهَ لا يُحِبُّ الفُحشَ والتَّفحُّشَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 9569 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين ))

اقرأ أيضًا: ما هو مفهوم الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة

أحاديث عن التنمر

إيَّاكُم و الجلوسَ في الطُّرُقاتِ قالوا يا رسولَ اللهِ ‍ ما لنا بُدٌ من مجالِسِنا نَتحدَّثُ فيها ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليهِ و سلَّمَ : أما إذا أَبيتُمْ ، فَأَعطُوا الطَّريقَ حَقَّهُ قالوا : و ما حَقُّ الطَّريقِ يا رسولَ اللهِ ؟ قال : غَضُّ البصرِ ، و كَفُّ الأذَى ، و الأَمرُ بالمعروفِ ، و النَّهيُ عنِ المنكَرِ. (( الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الأدب المفرد، الصفحة أو الرقم: 877 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

إنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بالكَلِمَةِ مِن رِضْوانِ اللَّهِ، لا يُلْقِي لها بالًا، يَرْفَعُهُ اللَّهُ بها دَرَجاتٍ، وإنَّ العَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بالكَلِمَةِ مِن سَخَطِ اللَّهِ، لا يُلْقِي لها بالًا، يَهْوِي بها في جَهَنَّمَ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6478 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6475 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))

إنَّ في الجنَّةِ غرفةً يُرى ظاهرُها من باطنِها وباطنُها من ظاهرِها فقالَ أبو موسَى الأشعريُّ لمن هيَ يا رسولَ اللَّهِ قالَ لمن أطابَ الكلامَ وأطعمَ الطَّعامَ وباتَ قائمًا والنَّاسُ نيامٌ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 1/289 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))

كلُّ سُلامَي مِنَ الناسِ عليْهِ صدَقَةٌ كُلَّ يومٍ تطلُعُ فيهِ الشمسُ ، تعدِلُ بينَ الاثنينِ صدقَةٌ ، وتُعينُ الرَّجلَ على دابتِهِ فيُحْمَلُ عليْها ، أوْ تَرْفَعُ لَهُ عليْها متاعَهُ صدَقَةٌ ، والكلمةُ الطيبةُ صدقَةٌ ، وكلُّ خطوَةٍ تخطوها إلى الصلاةِ صدَقَةٌ ، ودَلُّ الطريقِ صَدَقَةٌ ، وتُميطُ الأذى عنِ الطريقِ صدقةٌ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 4528 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

إذا رأيتُم الناسَ قد مرَجَتْ عهودُهم ، و خفَّتْ أماناتِهم ، و كانوا هكذا وشبَّك بين أصابَعه فالْزَمْ بيتَك ، و أملِكْ عليك لسانَك ، و خذْ بما تعرفُه ، و دعْ ما تُنْكرُ ، و عليك بأمْرِ خاصَّةِ نفسِك ، و دَعْ عنك أمرَ العامةِ. (( الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 570 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))

لا يَسْتَقِيمُ إِيمانُ عبدٍ حتى يَسْتَقِيمَ قلبُهُ ، ولا يَسْتَقِيمُ قلبُهُ حتى يَسْتَقِيمَ لسانُهُ ، ولا يدخلُ رجلٌ الجنةَ من لا يَأْمَنُ جارُهُ بَوَائِقَهُ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 2554 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))

اقرأ أيضًا: أحاديث عن العنصرية

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *