أحاديث عن الطيب

التطيب سنة نبوية، حيث كان للطِيب في حياة النبي صلى الله عليه وسلم شأن وأهمية، وهو من الأمور التي حببت إليه من أمور الدنيا، وقد ثبت في السنة النبوية الصحيحة عدة أحاديث عن الطيب والحث عليه.

أحاديث عن الطيب

الطيب

قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: حُبِّبَ إليَّ الطِّيبُ والنساءُ، وجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي في الصلاةِ. [1]

كان رسولُ اللهِ يُعْرِفُ بريحِ الطِّيبِ إذا أقبلَ. [2]

من عُرِضَ عليه الطيبُ فلا يردَّه فإنه خفيفُ المحملِ طيبُ الرائحةِ. [3]

عن أنس بن مالك: ما شَمَمْتُ عَنْبَرًا قَطُّ، وَلَا مِسْكًا، وَلَا شيئًا أَطْيَبَ مِن رِيحِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَلَا مَسِسْتُ شيئًا قَطُّ دِيبَاجًا، وَلَا حَرِيرًا أَلْيَنَ مَسًّا مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ. [4]

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا قام من الليلِ استنجَى وتوضأ واستاك ثم يبعثُ يطلبُ الطيبَ في رباعِ نسائِه. [5]

كان لرسولِ اللهِ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ – سكةً يتطيبُ منها. [6]

مَنِ اغتَسَلَ أو تَطهَّرَ، فأحسَنَ الطُّهورَ، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه، ومَسَّ ما كتَبَ اللهُ له من طِيبٍ، أو دُهنِ أهلِه، ثُم أتى الجمُعةَ، فلم يَلْغُ، ولم يُفرِّقْ بينَ اثنَيْنِ؛ غُفِرَ له ما بينَه وبينَ الجمُعةِ الأُخْرى. [7]

عن أنس بن مالك قال: دَخَلَ عَلَيْنَا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ عِنْدَنَا، فَعَرِقَ، وَجَاءَتْ أُمِّي بقَارُورَةٍ، فَجَعَلَتْ تَسْلِتُ العَرَقَ فِيهَا، فَاسْتَيْقَظَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا أُمَّ سُلَيْمٍ ما هذا الذي تَصْنَعِينَ؟ قالَتْ: هذا عَرَقُكَ نَجْعَلُهُ في طِيبِنَا، وَهو مِن أَطْيَبِ الطِّيبِ. [8]

إذا خرجتِ المرأةُ إلى المسجدِ ، فلْتغتسلْ من الطِّيبِ ، كما تغتسلُ من الجنابةِ. [9]

كان في بَني إسرائيلَ امرأةٌ قصيرةٌ، فصنَعتْ رِجلَيْنِ من خَشَبٍ، فكانت تَسيرُ بيْنَ امرأتَيْنِ قصيرتَيْنِ، واتَّخَذتْ خاتًما من ذهَبٍ، وحشَتْ تحتَ فَصِّه أطيبَ الطِّيبِ المِسْكَ، فكانت إذا مرَّتْ بالمجلِسِ حرَّكتْه فنفَح ريحُه. [10]

عَن أمِّ عاصمٍ امرأةِ عُتبةَ بنِ فَرقدَ السُّلَمي رَضيَ اللَّهُ تعَالى عنهُ قالَت : كنَّا عِندَ عتبةَ بنِ فَرقدَ أربعَ نسوَةٍ فكانَت كلُّ امرَأةٍ منَّا تجتَهِدُ في الطِّيبِ لتَكونَ أطيَبَ ريحًا مِن صاحبتِها ، وكان عتبةُ لا يمسُّ طيبًا إلَّا أن يَمسَّ دُهْنًا ، يمسُّ به لحيتَهُ وَهوَ مع ذلك أطيَبُ ريحًا منَّا ، وَكانَ إذا خرجَ إلى النَّاسِ ، قال النَّاسِ: ما رأينا أطيَبَ ريحًا ما شمَمنا ريحًا أطيَبَ من ريحِ عتبةَ فسألتُه عن ذلِكَ ؟ فقلتُ لَهُ يومًا: إنَّا لنجتَهِدُ في الطِّيبِ ولأنتَ أطيَبُ منَّا ريحًا فممَّ ذاكَ ؟ فقالَ: أخذَني الشَّرى على عَهْدِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فأتيتُه فشَكَوتُ إليهِ ذلِكَ فأمرَني أن أتجرَّدَ ، فتجرَّدتُ وقعدتُ بينَ يديهِ وجعلتُ وألقَيتُ ثوبي على فَرجي ، فنفثَ في يدِهِ ومسح ظَهْري وبطني بيده فعبَقَ بي هذا الطِّيبُ مِن يومئذٍ. [11]

طِيبُ الرِّجالِ ما ظهَرَ رِيحُه وخَفِيَ لونُه، وطِيبُ النِّساءِ ما ظهَرَ لونُه وخَفِيَ رِيحُه. [12]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن الطهارة

أحاديث عن الطيب

الغُسلُ يومَ الجمعةِ واجِبٌ علَى كلِّ محتَلِمٍ ، والسِّواكُ ، ويَمَسُّ منَ الطِّيبِ ما قدرَ عليهِ. [13]

قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: إنَّ أوَّلَ زُمْرَةٍ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ علَى صُورَةِ القَمَرِ لَيْلَةَ البَدْرِ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ علَى أشَدِّ كَوْكَبٍ دُرِّيٍّ في السَّمَاءِ إضَاءَةً، لا يَبُولونَ ولَا يَتَغَوَّطُونَ، ولَا يَتْفِلُونَ ولَا يَمْتَخِطُونَ، أمْشَاطُهُمُ الذَّهَبُ، ورَشْحُهُمُ المِسْكُ، ومَجَامِرُهُمُ الألُوَّةُ الأنْجُوجُ، عُودُ الطِّيبِ وأَزْوَاجُهُمُ الحُورُ العِينُ، علَى خَلْقِ رَجُلٍ واحِدٍ، علَى صُورَةِ أبِيهِمْ آدَمَ، سِتُّونَ ذِرَاعًا في السَّمَاءِ. [14]

عن عائشة أم المؤمنين: كنتُ أطيِّبُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ، بأطيَبِ ما كنتُ أجدُ منَ الطِّيبِ ، حتَّى أرَى وبيصَ الطِّيبِ في رأسِهِ، ولحيتِهِ ، قبلَ أن يُحْرِمَ. [15]

عن عليّ بن أبي طالب: خطَبْتُ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ابنتَه فاطمةَ قال فباع عليٌّ رضِيَ اللهُ عنه دِرعًا له وبعضَ ما باع مِن مَتاعِه فبلَغ أربعَمائةٍ وثمانين دِرهمًا وأمَر النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن يَجعَلَ ثُلُثَيه في الطِّيبِ وثُلُثًا في الثِّيابِ ومَجَّ في جَرَّةٍ مِن ماءٍ فأمَرهم أن يغتسِلوا به قال وأمَرها ألَّا تَسبِقَه برَضاعِ وَلَدِها قال فسبَقَتْه برَضاعِ الحسينِ وأمَّا الحَسَنُ فإنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وضَع في فيه شيئًا لا ندري ما هو فكان أعلمَ الرَّجلين. [16]

عن أُمِّ عَطِيَّةَ: قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في المُتوفَّى عنها زَوجُها: لا تَلبَسُ الثِّيابُ المُصَبَّغةُ إلَّا العصبَ، ولا تَمَسُّ طِيبًا إلَّا أدنَى الطِّيبِ بالقِسطِ الأظفار، ولا تَكتحِلُ بكُحلِ زِينةٍ. [17]

كانَ أنَسٌ رَضِيَ اللَّهُ عنْه لا يَرُدُّ الطِّيبَ. قالَ: وزَعَمَ أنَسٌ: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ لا يَرُدُّ الطِّيبَ. [18]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن شجرة الزيتون

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 5189 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  2. الراوي : إبراهيم النخعي | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة، الصفحة أو الرقم: 2137 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  3. الراوي : أبو هريرة | المحدث : محمد جار الله الصعدي | المصدر : النوافح العطرة، الصفحة أو الرقم: 392 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  4. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2330 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  5. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 2/266 | خلاصة حكم المحدث : رجاله موثقون []
  6. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة أو الرقم: 4372 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  7. الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 21539 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  8. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 2331 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  9. الراوي : أبو هريرة | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 573 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  10. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 11364 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط مسلم []
  11. الراوي : عتبة بن فرقد السلمي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الأمالي المطلقة، الصفحة أو الرقم: 6 | خلاصة حكم المحدث : حسن رجاله موثقون []
  12. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2787 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  13. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 1374 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  14. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 3327 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []
  15. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي، الصفحة أو الرقم: 2700 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  16. الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 9/178 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات []
  17. الراوي : أم عطية الأنصارية | المحدث : ابن القيم | المصدر : زاد المعاد، الصفحة أو الرقم: 5/630 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  18. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2582 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] []

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *