أحاديث عن طول العمر
يُقسّم عمر الإنسان إلى مراحل مختلفة بدايةً من مرحلة الحمل والولادة مرورًا بمرحلة الطفولة وبعدها يدخل الإنسان مرحلة المراهقة وتتلوها مرحلة البلوغ وهي المرحلة الأطول في حياة الإنسان حيث تمتد من سن الثامنة عشر وحتى سن الستين، ومن ثم يعيش الإنسان مرحلة الشيخوخة، ونظرًا لحرص الإنسان على أن يُعمّر في هذه الحياة؛ ثبت في السنة النبوية عدة أحاديث عن طول العمر والأعمال الصالحة التي تزيد من العمر.
أحاديث عن طول العمر
يَكْبَرُ ابنُ آدَمَ ويَكْبَرُ معهُ اثْنَانِ: حُبُّ المَالِ، وطُولُ العُمُرِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 6421 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
تابِعوا بيْن الحجِّ والعُمْرةِ؛ فإنَّ مُتابَعةً بيْنهما تَزيدُ في العُمُرِ والرِّزقِ، وتَنْفيانِ الذُّنوبَ كما يَنْفي الكِيرُ خَبَثَ الحديدِ. (( الراوي : عامر بن ربيعة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 15697 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره ))
إذا بلَغ العبدُ ستِّين سنةً فقد أعذَر اللهُ إليه في العُمُرِ وأبلَغ إليه في العُمُرِ. (( الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 10/209 | خلاصة حكم المحدث : رجاله رجال الصحيح ))
مَن سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، أوْ يُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 2067 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] ))
إنَّ رجلًا قال يا رسولَ اللهِ أيُّ الناسِ خيرٌ؟ قال من طالَ عمُرهُ وحسُن عملُه . قال : فأيُّ الناسِ شر ؟ قال : من طال عمُرهُ وساء عملُه. (( الراوي : أبو بكرة نفيع بن الحارث | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2330 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح ))
كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُنَا هَؤُلَاءِ الكَلِمَاتِ، اللهمَّ إنَّي أعوذُ بكَ منْ علمٍ لا ينفعُ ، وقلبٍ لا يخشعُ ، ودعاءٍ لا يسمعُ ، ونفسٍ لا تشبعُ، ومنَ الجوعِ فإنَّهُ بئسَ الضجيعُ ومنَ الخيانةِ ؛ فإنَّها بئستِ البطانةُ، ومنَ الكسلِ والبخلِ والجبنِ ومنَ الهرمِ ، وأنْ أردَّ إلى أرذلِ العمرِ، ومنْ فتنةِ الدجالِ ، وعذابِ القبرِ ، ومنْ فتنةِ المحياِ والمماتِ، اللهمَّ إنَّا نسألُك قلوبًا أواهةً مخبتةً منيبةً في سبيلكِ، اللهمَّ إنا نسألكَ عزائمَ مغفرتكَ، ومنجياتِ أمركَ، والسلامةَ من كل إثمٍ ، والغنيمةَ من كلِّ برٍّ ، والفوزَ بالجنةِ ، والنجاةَ من النارِ. (( الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 1484 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
إنَّ الرَّجُلَ لَيُحرَمُ الرِّزقَ بالذَّنبِ الَّذي يُصيبُه ولا يُرَدُّ القدَرُ إلَّا بالدُّعاءِ ولا يَزيدُ في العُمُرِ إلَّا البِرُّ. (( الراوي : ثوبان | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 872 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه ))
مَن عمَّره اللهُ تبارَك وتعالى أربعين سنةً في الإسلامِ صرَف اللهُ عنه أنواعًا مِنَ البلايا الجُذامَ والبَرَصَ وحَنَقَ الشَّيطانِ ومَن عمَّره اللهُ خمسين سنةً في الإسلامِ ليَّن اللهُ عليه الحسابَ وفي روايةٍ هوَّن اللهُ عليه الحسابَ يومَ القيامةِ ومَن عمَّره اللهُ ستِّين سنةً في الإسلامِ رزَقه اللهُ الإنابةَ إليه بما يُحِبُّ اللهُ ومَن عمَّره اللهُ سبعين سنةً في الإسلامِ أحَبَّه أهلُ السَّماءِ وأهلُ الأرضِ ومَن عمَّره اللهُ ثمانين سنةً في الإسلامِ محا اللهُ سيِّئاتِه وكتَب حسناتِه قال أنسٌ في حديثِه كتَب اللهُ حسناتِه ولم يكتُبْ سيِّئاتِه ومَن عمَّره اللهُ تسعين سنةً في الإسلامِ غفَر اللهُ له ذنوبَه وكان أسيرَ اللهِ في أرضهِ وشفيعًا لأهلِ بيتِه يومَ القيامةِ قال أنسُ بنُ عياضٍ وشُفِّعَ في أهلِ بيتِه يومَ القيامةِ. (( الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد، الصفحة أو الرقم: 10/208 | خلاصة حكم المحدث : [روي] بإسنادين ورجال أحدهما ثقات ))
صنائعُ المعروفِ تقي مصارعَ السُّوءِ وصدقةُ السِّرِّ تُطفئُ غضبَ الرَّبِّ وصلةُ الرَّحمِ تزيدُ في العمرِ. (( الراوي : أبو أمامة الباهلي | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب، الصفحة أو الرقم: 2/69 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن ))
ذكَرْنا زيادةَ العُمُرِ عندَ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ اللهَ لا يُؤَخِّرُ نَفْسًا إذا جاء أجَلُها، ولكِنْ زيادةُ العُمُرِ ذُرِّيَّةٌ صالِحةٌ يَرزُقُها اللهُ العَبدَ، فيَدْعونَ له مِن بَعْدِه، فيَلحَقُه دُعاؤُهم في قَبْرِه، فذلك زيادةُ العُمُرِ. (( الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط، الصفحة أو الرقم: 1/15 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
عن عوف بن مالك الأشجعي قال يا طاعونُ، خُذْني إليكَ! قالوا: لِمَ تقولُ هذا؟ أليس سَمِعتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ: إنَّ المُؤمِنَ لا يَزيدُه طُولُ العُمُرِ إلَّا خَيرًا؟ قال: بَلى! ولكنِّي أخافُ سِتًّا: إمارةَ السُّفَهاءِ، وبَيعَ الحُكمِ، وكَثْرةَ الشُّرَطِ، وقَطيعةَ الرَّحِمِ، ونَشْأً يَنشَؤونَ يتَّخِذونَ القُرآنَ مَزاميرَ، وسَفْكَ الدَّمِ. (( الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 23973 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره ))
السَّعادةُ كلُّ السَّعادةِ طولُ العُمُرِ في طاعةِ اللَّهِ. (( الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : العجلوني | المصدر : كشف الخفاء، الصفحة أو الرقم: 1/547 | خلاصة حكم المحدث : حسن ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن نعمة الصحة
حديث عن إطالة العمر
خلق اللهُ آدمَ بيدِه , ونفخ فيه من روحِه , وأمر الملائكةَ فسجدوا له فجلس فعطَس فقال : الحمدُ للهِ . فقال له ربُّه : يرحمُك ربُّك , ائْتِ أولئك الملأَ من الملائكةِ فقُلْ لهم : السَّلامُ عليكم , فأتاهم , فقال : السَّلامُ عليكم . قالوا له : وعليك ورحمةُ اللهِ ثمَّ رجع إلى ربِّه فقال له : هذه تحيَّتُك وتحيَّةُ ذُرِّيَّتِك بينهم , ثمَّ قبض له يدَيْه فقال : خُذْ واختَرْ . قال : اخترتُ يمينَ ربِّي , وكلتا يدَيْه يمينٌ , ففتحها له فإذا فيها صورةُ آدمٍ وذرِّيَّتُه كلُّهم , فإذا كلُّ رجلٍ مكتوبٌ عنده أجلُه , وإذا آدمُ قد كُتِب له عمرُ ألفِ سنةٍ , وإذا قومٌ عليهم النُّورُ فقال : يا ربِّ من هؤلاء الَّذين عليهم النُّورُ ؟ فقال : هؤلاء الأنبياءُ والرُّسلُ الَّذين أُرسِلُ إلى عبادي , وإذا فيهم رجلٌ هو أضوءُهم نورًا , ولم يُكتَبْ له من العمرِ إلَّا أربعون سنةً فقال : ذاك ما كُتِب له فقال يا ربِّ انقُصْ له من عمري ستِّين سنةً , فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّم : فلمَّا أسكنه اللهُ الجنَّةَ ثمَّ أُهبِط إلى الأرضِ كان يعُدُّ أيَّامَه , فلمَّا أتاه ملَكُ الموتِ ليقبِضَه قال له آدمُ : عجِلتَ عليَّ يا ملَكَ الموتِ . فقال : ما فعلتُ فقال : قد بَقي من عمري ستُّون سنةً . فقال له ملَكُ الموتِ : ما بَقي من عمرِك شيءٌ , قد سألتَ ربَّك أن يكتُبَه لابنِك داودَ . فقال : ما فعلتُ , فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّم : فنسِي آدمُ فنسيت ذرِّيَّتُه , وجحَد آدمُ فجحدت ذرِّيَّتُه , فيومئذ وضع اللهُ الكتابَ وأمر بالشُّهودِ. (( الراوي : أبو هريرة | المحدث : الوادعي | المصدر : صحيح دلائل النبوة، الصفحة أو الرقم: 383 | خلاصة حكم المحدث : صحيح ))
اقرأ أيضًا: أحاديث عن الوقت