أحاديث نبوية

أحاديث عن طلب العلم

يُعدّ طلب العلم من أفضل السنن النبوية الشريفة، وذلك لأن فيه نجاة الأمة في الدنيا والآخرة، وتتحقق سنة طلب العلم من خلال حضور درس في المسجد، أو عن طريق الإنترنت، أو على إحدى المحطات الفضائيّة أو غيرها، ولا بد من الإشارة هنا إلى أن هذه الدروس تشتمل على علوم الدين، وعلوم الحياة المختلفة، وتزخر السنة النبوية بعدة أحاديث عن طلب العلم وفضله.

أحاديث عن طلب العلم

أحاديث عن طلب العلم

طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ ، حتى الحيتانِ في البحرِ. [1]

عن زِرِّ بنِ حُبَيشٍ، قال: أتَيتُ صَفْوانَ بنَ عَسَّالٍ المُراديَّ، فقال: ما جاء بك؟ قال: فقُلتُ: جِئتُ أطلُبُ العِلمَ، قال: فإنِّي سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يقولُ: ما مِن خارجٍ يَخرُجُ مِن بَيتٍ في طَلبِ العِلمِ؛ إلَّا وَضَعَتْ له الملائكةُ أجنِحتَها رِضًا بما يَصنَعُ. [2]

عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “سيأتيكم أقوامٌ يطلُبونَ العِلمَ، فإذا رأيتُموهم فقولوا لهم : مرحبًا بوصيةِ رسولِ اللهِ، وأفتوهم”. [3]

عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: كان رسول اللّه -صلى الله عليه وسلم- يقول: “اللّهمّ انفعني بما علّمتني، وعلّمني ما ينفعني، وزدني علما”. [4]

يا أيها الناسُ ! إنما العِلمُ بالتَّعَلُّمِ ، والفقهَ بالتَّفَقُّهِ ، ومن يُرِدِ اللهُ به خيرًا يُفقِّهْه في الدِّينِ ، و إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمُاءُ. [5]

عن أبي الدرداء- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: “مَن سلَك طريقًا يطلُبُ فيه عِلمًا سلَك اللهُ به طريقًا مِن طُرقِ الجنَّةِ والملائكةُ تضَعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ وإنَّ العالِمَ يستغفِرُ له مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ والحِيتانُ في الماءِ وفَضْلُ العالِمِ على العابِدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ إنَّ العلماءَ ورَثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لَمْ يُورِثوا دينارًا ولا دِرهمًا وأورَثوا العِلْمَ فمَن أخَذه أخَذ بحظٍّ وافرٍ”. [6]

عن حذيفة بن اليمان- رضي اللّه عنهما- أنّه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: “إنّ فضل العلم خير من فضل العبادة، وخير دينكم الورع”. [7]

مَن خرَج في طلبِ العلمِ كان في سبيلِ اللهِ حتى يَرجِعَ. [8]

اقرأ أيضًا: أحاديث عن فضل العلماء

طلب العلم

إنَّ مَثَلَ ما بعثني اللهُ به مِنَ الهُدَى والعِلمِ مَثَلُ غَيْثٍ أصاب الأرضَ وكانت منه أجادِبُ أمسكَتِ الماءَ ، فنفع اللهُ به الناسَ فشرِبوا منها وزرعوا وسَقَوْا وأصاب طائفةً منهم أخرى إنما هي قِيعانٌ لا يُنْبِتُ ولا يُمْسِكُ ولا يُنْبِتُ كَلَأً فذلك مَثَلُ مَنْ تَفَقَّهَ فى دينِ اللهِ ونفعه اللهُ بما بعثني اللهُ به ونَفَع به فَعَلِم وعَلَّمَ ، ومَثَلُ مَنْ لم يَرْفَعْ بذلك رأسًا ولم يَقبلْ هُدى اللهِ الذي أُرْسِلْتُ به. [9]

يوشِك أن يضربَ النَّاسُ آباطَ المطيِّ في طلَبِ العِلمِ فلا يجِدونَ عالِمًا أعلمَ من عالِمِ المدينةِ. [10]

قام رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم بالخيف من منى فقال: “نضّر اللّه امرأ سمع مقالتي فبلّغها، فربّ حامل فقه غير فقيه، وربّ حامل فقه إلى من هو أفقه منه. ثلاث لا يغلّ عليهنّ قلب مؤمن: إخلاص العمل للّه، والنّصيحة لولاة المسلمين، ولزوم جماعتهم، فإنّ دعوتهم تحيط من ورائهم”. [11]

عن أبي هريرة يقول: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: “أَلَا إِنَّ الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ مَلْعُونٌ مَا فِيهَا إِلَّا ذِكْرُ اللَّهِ وَمَا وَالَاهُ وَعَالِمٌ أَوْ مُتَعَلِّمٌ”. [12]

عَنْ ابنِ مَسْعودِ رضيَ الله ُ عنهُ قال قالَ رسول اللهِ صلى اللهُ عليْهِ وسلَمَ: “لا حَسَدَ إلاَّ في اثنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاه اللهُ مَالاً فسَلَّطَهُ عَلى هَلَكتِهِ في الحَقَّ ورَجُلٌ آتَاهُ اللهُ الحِكْمَةَ فَهُوَ يَقضِي بِها وَ يُعَلِمُّها”. [13]

عن أبي كبشة الأنماريّ- رضي اللّه عنه- أنّه سمع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: “إنّما الدّنيا لأربعة نفر: عبد رزقه اللّه مالا وعلما فهو يتّقي فيه ربّه، ويصل فيه رحمه، ويعلم للّه فيه حقّا. فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه اللّه علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النّيّة يقول: لو أنّ لي مالا لعملت بعمل فلان فهو نيّته، فأجرهما سواء، وعبد رزقه اللّه مالا ولم يرزقه علما، فهو يخبط في ماله بغير علم، لا يتّقي فيه ربّه، ولا يصل فيه رحمه، ولا يعلم للّه فيه حقّا، فهذا بأخبث المنازل، وعبد لم يرزقه اللّه مالا ولا علما فهو يقول: لو أنّ لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو نيّته فوزرهما سواء”. [14]

إن اللهَ عزَّ وجلَّ لا يُغلَبُ ولا يُخلبُ ولا يُنبأُ بما لا يعلمُ من يردِ اللهُ به خيرًا يُفقِّههُ في الدينِ ومَن لم يفقِّهْه لم يبلِ به. [15]

عن أبي موسى الأشعريّ- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: “ثلاثة يؤتون أجرهم مرّتين. الرّجل تكون له الأمة فيعلّمها فيحسن تعليمها ويؤدّبها فيحسن تأديبها فله أجران، ومؤمن أهل الكتاب الّذي كان مؤمنا ثمّ آمن بالنّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم فله أجران، والعبد الّذي يؤدّي حقّ اللّه وينصح لسيّده”. [16]

عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: “من تعلّم علما ممّا يبتغى به وجه اللّه- عزّ وجلّ- لا يتعلّمه إلّا ليصيب به عرضا من الدّنيا لم يجد عرف الجنّة يوم القيامة”. [17]

اقرأ أيضًا: تعبير عن طلب العلم بالعناصر الرئيسية والمقدمة

المصادر:
مصدر 1
مصدر 2
مصدر 3

المراجع
  1. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم: 3914 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  2. الراوي : صفوان بن عسال | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 18093 | خلاصة حكم المحدث : [إسناده حسن []
  3. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : السيوطي | المصدر : الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 4717 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  4. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 3599 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  5. الراوي : معاوية بن أبي سفيان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 67 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  6. الراوي : أبو الدرداء | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان، الصفحة أو الرقم: 88 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه []
  7. الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 68 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره []
  8. الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2647 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  9. الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : تخريج كتاب السنة، الصفحة أو الرقم: 903 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين []
  10. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن الملقن | المصدر : شرح البخاري لابن الملقن، الصفحة أو الرقم: 2/215 | خلاصة حكم المحدث : حسن []
  11. الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي، الصفحة أو الرقم: 2657 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  12. الراوي : أبو هريرة | المحدث : محمد المناوي | المصدر : تخريج أحاديث المصابيح، الصفحة أو الرقم: 4/377 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد []
  13. الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند، الصفحة أو الرقم: 10215 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح []
  14. الراوي : أبو كبشة الأنماري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 16 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره []
  15. الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : ابن كثير | المصدر : مسند الفاروق، الصفحة أو الرقم: 2/627 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن []
  16. الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب، الصفحة أو الرقم: 1882 | خلاصة حكم المحدث : صحيح []
  17. الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن أبي داود، الصفحة أو الرقم: 3664 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره []

اترك تعليق

eskisehir escort - dinamobet -

Casino siteleri

- bahis - kayseri escort